ارشيف الأخبار

مقر جامعة عجمان بالفجيرة يشارك بمؤتمر دولي في أمريكا

الثلاثاء, أغسطس 25, 2015
مقر جامعة عجمان بالفجيرة يشارك بمؤتمر دولي في أمريكا

شاركت جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بمقرها في الفجيرة في الدورة الـ 60 لأعمال المؤتمر الدولي للضوئيات والفوتونيات والذي نظمته مؤخرا جمعية مهندسي الضوئيات والقياسات بمدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

تمثلت مشاركة الجامعة ببحثين للأستاذ الدكتور علي أبو النور، مدير مقر الفجيرة، تناول البحث الأول تركيز الطاقة المخرجة من الوحدات الكهروضوئية باستخدام متعقب شمسي تلقائي يعتمد على متحكم دقيق لاسلكيا. أما البحث الثاني فقد جاء بعنوان تقييم ملاءمة الموقع للمناطق المحتملة للسياحة البيئية عن طريق نظم الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية : دراسة حالة لوادي الوريعة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة.

وقد قدم الأستاذ الدكتور علي أبو النور البحث الأول في جلسة المؤتمر الخاصة بأنظمة الكهروضوئيات وأنظمة الكهروضوئيات الحرارية الهجينة. كما ترأس الدكتور أبو النور الجلسة البحثية الخاصة بأنظمة الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية البيئية، وقدمه بحثه الثاني خلال الجلسة.

هذا وقد تناول الدكتور أبو النور في بحثه الأول آليات تصميم وتنفيذ نظام فعال لاسلكي لمتعقب شمسي ثنائي الأبعاد باستخدام متحكم دقيق. شارحا المكونات الرئيسة الثلاثة للنظام المقترح وهي وحدة التحكم، ونظام الاتصالات اللاسلكية، ووحدة الرصد والتسجيل. وأشار أبو النور إلى مزايا التحكم والتي يتم الحصول عليها بالكامل بالنظام المقترح باستخدام متحكم دقيق ونظام برمجة كفء.

كما أوضح أن نظام التعقب الشمسي يتم من خلاله بصورة متواصلة وباستخدام معادلات دقيقة للحركة الشمسية، من خلال حساب الزوايا الأفقية والرأسية والتي يتم إرسالها للمحركات التي تتحكم بوضعية الوحدة الكهروضوئية لتتعامد مع الأشعة الشمسية من الشروق إلى الغروب لإنتاج أقصى طاقة ممكنة. وتم استعراض مزايا التقنيات اللاسلكية التي تم تنفيذها في النظام للسماح بنقل البيانات بين وحدة التحكم ووحدة المراقبة والتسجيل المحلية، حيث يتم تسجيل البيانات، وتحليلها، ونشرها.

أما في الورقة البحثية الثانية التي شارك بها الدكتور علي أبو النور، فقد تم تحديد وترتيب المواقع المحتملة وفقا لملائمتها للسياحة البيئية في وادي الوريعة بالفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، ومن خلال التقديم تم توضيح أن الدراسة تبدأ بتحديد معايير ملائمة المواقع المحتملة للسياحة البيئية والتي تقوم على المناظر والخصائص الطبيعية للموقع، والخصائص الطبوغرافية للموقع، وخصائص سهولة الوصول للموقع، وخصائص المجتمع القاطن بالموقع ومن ثم وبعد وضع قائمة معايير تحديد ملائمة الموقع السياحة البيئية، يتم استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية لقياس وتصنيف المواقع المختلفة وفقا لمعايير الملائمة المختارة ويتم التصنيف إلى مواقع ملائمة للغاية، ومواقع ملائمة بشكل معتدل، ومواقع ملائمة بشكل هامشي، ومواقع غير ملائمة للسياحة البيئية.

واستنادا إلى خريطة الملاءمة التي يتم استخلاصها، يتم تخصيص وتخطيط المواقع ذات الملاءمة العالية للسياحة البيئية في مناطق محمية وادي الوريعة. وتم استعراض الفائدة المنهجية المقترحة للبحث والتي تكمن في قدرتها على تحديد مواقع السياحة البيئية من خلال معايير هامة ترتبط مع الموارد الفعلية في المنطقة تحت الدراسة، مع بيان كيفية تحليل نتائج الدراسة ثم التصدي لها، وكيف يمكن تحليل نتائج الدراسة للمساعدة في تحديد الاستخدام الأمثل للأرض لتطوير المرافق السياحية واستغلال الموارد السياحة البيئية في منطقة وادي الوريعة في المستقبل القريب.

وتجدر الاشارة إلى أن مؤتمر جمعية مهندسي الضوئيات والقياسات الدولي هو أكبر ملتقى دولي متعدد التخصصات بعلوم وتكنولوجيا الضوئيات والفوتونيات يقام في أمريكا الشمالية، حيث تم تقديم 3350 ورقة بحثية، بحضور 4400 متخصص، كما تم إجراء 38 دورة وورشة عمل مصاحبة للمؤتمر، وشاركت 180 شركة من الشركات الرائدة بالمعرض العلمي المصاحب للمؤتمر حيث تم عرض أحدث الأجهزة والمكونات والمواد والتقنيات الخاصة بالضوئيات والفوتونيات وتطبيقاتها.