ارشيف الأخبار

انطلاق فعاليات مؤتمر إدارة الأعمال الدولي 2015

الثلاثاء, مايو 12, 2015
انطلاق فعاليات مؤتمر إدارة الأعمال الدولي 2015

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم عجمان، ورئيس مجلس أمناء جامعة عجمان، افتتح معالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي، رئيس الديوان الاميري بعجمان، فعاليات مؤتمر إدارة الأعمال الدولي 2015 الذي تنظمه كلية إدارة الأعمال بمركز الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا تحت شعار " التنوع والاستدامة : التحديات وفرص الأعمال العالمية "، وسيستمر هذا المؤتمر حتى الرابع عشر من الشهر الجاري.

افتتح المؤتمر الأستاذ أسامة سعيد سلمان، نائب رئيس الجامعة بكلمة أشار فيها إلى أهمية هذا المؤتمر العلمي الذي يزخر بالعديد من البحوث العلمية المتخصصة في مجال إدارة الأعمال، ويحشد عددا كبيرا من الأساتذة والباحثين والمتخصصين في المجال ليتبادلوا تجاربهم، وليشاركوا بأفكارهم الجديدة، لإثراء جلسات المؤتمر بالفكر المستنير والبحث الأصيل في الممارسة العلمية والمهنية الرصينة.

وأكد في كلمته على أن ن دولة الإمارات تعد ملتقى للحضارات والثقافات العالمية التي تتعايش سلميا في أخذ وعطاء متبادل، وهذا التنوع الثقافي يجعل قناعتنا راسخة بحق من يعيشون على تراب الدولة في العيش بكرامة وبرفاهية يكفلها ويصونها لهم النظام الاقتصادي والاجتماعي المتين، والتنمية المتصاعدة التي تشهدها كل جوانب الحياة الإماراتية بفضل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، فما قول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، " الإمارات دولة متطورة، ليست دولة عالمية إنما العالم بدولة " إلا وصفا لهذه القناعة.

مبينا أن هذا المؤتمر يأتي منسجما مع نجاح دولة الامارات في تحويل افكار أبنائها وبناتها ورؤاهم إلى واقع ملموس، والدليل على ذلك اختيار الدولة لاستضافة اكسبو 2020، الأمر الذي يدعم ثقتها في الأوساط العالمية كوجهة سياحية واستثمارية، لذلك تسعى جامعة عجمان لمواكبة هذه الإنجازات، وتسخر لهذه الغاية جميع إمكاناتها لتنسجم وتوجهات مؤتمرنا هذا.

وفي ختام كلمته تقدم بالشكر والتقدير لمعالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي، رئيس الديوان الاميري بعجمان، على حضوره وافتتاحه لهذا المؤتمر، وتشريفه للجلسة الافتتاحية، متمنيا أن يحقق المؤتمر أهدافه كافة، وأن نخرج منه بحصاد فكري وعلمي وثقافي وافر كمّا ومتميز نوعا.

ألقت بعد ذلك الدكتورة ليليان غياث الدين، عميدة كلية إدارة الأعمال، كلمة أشارت فيها إلى حرص الكلية على تطبيق مفهومي التنوع والاستدامة. أما التنوع فيأتي من خلال إرشاد الطلبة بضرورة تنويع المحافظ المالية بما يقلل المخاطر ويرفع المكاسب، بالإضافة إلى احتضان الكلية لعدد كبير من الجنسيات والثقافات سواء في كادرها الأكاديمي، أو في مجتمعها الطلابي، وهذا انعكاس للتنوع.

وقالت الدكتورة ليليان : " أما الاستدامة فسأدلل عيها بمثال مقتضب وهو مؤسستنا التعليمية، التي نجحت في إدارة الموارد الأكاديمية للمحافظة على إمكانياتنا لفترة زمنية طويلة، بالإضافة إلى القيام بتوسيع باب استيعاب المتطلبات المستقبلية لمواجهة العوائق، ضمن قاعدة " حافظنا على ما يجب الحفاظ عليه ".    

تلى ذلك كلمة للسيد ايفانو أيننللي، الرئيس التنفيذي لمركز كربون دبي للتميز، في دولة الإمارات، دعا فيها جميع المشاركين إلى ضرورة المشاركة بخبراتهم، والإفصاح عن الدروس التي استقوها، بما يساهم في خلق أرضية للدفع بالمعرفة إلى الأمام، فالمعرفة ستوجد فرص لعقد صفقات تحظى بالاهتمام الأكبر، أي التنمية المستدامة. وطالب الحضور بتوظيف قطاع الأعمال، بما يتناسب والإطار الزمني، لتحقيق ليس فقط الاقتصاد الأخضر عمليا، بل وجعله مربحا.

وقال : " إنجازنا الأعظم على المستوى المحلي لا يتمثل في منافستنا لبعضنا البعض، بل في تكاملنا وتناغمنا. فقد كانت البداية الدعوة لهدف مشترك، واليوم نسعد بالتفاعل الذي نسعى إلى تحقيقه. وتجربتي ألخصها ببساطة كما يلي : لنفخر بإنجازات بعضنا البعض، ولنناقش بكل انفتاح، لنتخطى الأنماط التقليدية في التطبيق ".

تحدث بعد ذلك البروفيسور نورمان رايت، عميد كلية إدارة الأعمال، في جامعة ولاية يوتا فالي في الولايات المتحدة الأمريكية. هذا وسيحصد المشاركون سواء الأكاديميون أوالخبراء الممارسون في مجال إدارة الاعمال الفوائد العلمية والخبرات الفعالة من خلال خبرة المتحدثين الرئيسسين في المؤتمر، وورش العمل المصاحبة للمؤتمر، والنقاشات المتبادلة، بالإضافة إلى عرض للبحوث في المجالات المتخصصة المختلفة في الإدارة.

وستقام على هامش المؤتمر ورش عمل بعنوان " تخطيط الأعمال العملي لزيادة رأس المال "، سيقدمها السيد بيرك فرانكلين، مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جيان، بالإضافة إلى ورشة عمل حول " التسويق الرقمي " ويقدمها السيد كريستيان فاريولي، وستتناول كيفية تخطيط وتنفيذ وإدارة استراتيجية فعالة للتسويق الرقمي.

وجدير بالذكر إلى مشاركة مدرسة أكاديمية عجمان في فقرات متنوعة خلال الجلسة الافتتاحية. علما أن غرفة عجمان تعد راعي ذهبي لهذا المؤتمر العلمي.