مركز التعلّم والتدريس

الرسالة

تأسس مركز التعلّم والتدريس في الفصل الخريفي من العام الدراسي 2019/2020 بهدف تحقيق التميز في التعلّم والتدريس. يسعى المركز إلى تعزيز منهجية تعليم ملهمة ومبتكرة داخل الصفوف وخارجها، في مجال البحث والمنح الدراسية والنشاط الإبداعي من أجل خلق بيئة تعليمية متميزة. يتعاون المركز مع كافة الكليات والأقسام في الجامعة لتوفير ممارسات التعلّم والتدريس الشاملة والقائمة على الأدلة بالإضافة إلى طرح البرامج التعليمية والقيام بتدريبات مختلفة لأعضاء الهيئة التدريسية.

من نحن

يضم المركز مجموعة من المهنيين من داخل وخارج الجامعة، الذين يمتلكون خبرة في في التطوير والتصميم التعليمي، وتكنولوجيا التعلّم، والإعلام التعليمي، ومهارات الصوت والعرض، بالإضافة إلى البحوث التطبيقية في التدريس والتعلّم. ونسعى إلى دعم الهيئة التدريسية والموظفين من أجل تحقيق أعلى مستويات التدريس ومهارات التعلّم التي تتماشى مع المعايير الدولية.

الأهداف
  • تعزيز ثقافة مؤسسية تقدّر التدريس والتعلّم من خلال تعزيز بيئة حاضنة للتجارب والابتكار والمجازفات.

  • خلق مجتمع تعليمي يتواصل فيه كافة المنتسبون بطريقة فعالة ويتلقون الدعم اللازم في عملهم.

  • بناء قدرات الأفراد والوحدات الأكاديمية بهدف ليتمكنوا من القيام بمهامهم بتفوّق من خلال التعاون مع مختلف العملاء والشركاء لتطبيق الحلول المتعلقة بالتدريس والتعلّم.

  • تطوير وإلهام طلبتنا الحاليين ليصبحوا معلّمين ومرشدين وقادة متميّزين في المستقبل.

  • ضمان جودة الخبرة التعليمية لجميع طلبتنا من خلال دعم تطوير وتوظيف الخبرات التعليمية على نطاق واسع والنهج المُعتمد في التدريس والذي يتمحور حول الطلبة.

  • توفير أدوات لتقييم ممارسات التدريس من وجهات نظر متعددة، بما فيها آراء الطلبة وتقييمهم للتدريس والتعلّم في مختلف المساقات.

  • تعزيز بيئة التعلّم التي تدفع الطلبة والمعلّمين إلى التفوّق وتشجع الفروقات الفردية بين الطلبة.

سلسلة التطوير المهني

يقدّم المركز سلسلة تطوير مهني لأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين، كما يعمل بجهد لرفع مستوى التميّز في التدريس والتعلّم في جامعة عجمان. وستوفر سلسلة التطوير المهني الخبرات والمعلومات والموارد وسبل التواصل لمساعدة أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين على تحسين أدائهم في التدريس والتوجيه وتقديم المشورة بطرق عديدة. وسيقدّم المركز سلسلة من الفعاليات على مدار العام الدراسي تتناول كافة مجالات التدريس والتعلّم. وستوفر هذه الفعاليات تجارب قيّمة للذين يحضرون شخصيًا. كما سيتم فهرسة الأحداث على صفحة Canvas للذين تعذّر حضورهم.

اللجنة الاستشارية

تشكّلت اللجنة الاستشارية في المركز بهدف مساعدة المركز على تحقيق رسالته وأهدافه المحددة. وهي تضم ممثلين عن الهيئة التدريسية من كافة الكليات، بالإضافة إلى عدد قليل من الأعضاء المدعوين من خارج الجامعة.