كان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو دراسة تأثير التعلم المدمج على التحصيل الأكاديمي للطلاب الجامعيين في مقرر الكيمياء العامة (CHE101). كان متعلمي المشاركين في الدراسة (326) متعلمًا ، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين ، إحداهما يتم تدريسها باستخدام التعلم المدمج (المجموعة التجريبية أ ، ن = 163) والأخرى يتم تدريسها باستخدام الطريقة التقليدية ( المجموعة الضابطة ب ، ن = 163). ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثون أداة الدراسة وهي اختبار تحصيلي بعد التأكد من صدقها وموثوقيتها. أظهرت تحليلات البيانات أن هناك فرقًا ذا دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المتعلمين في مجموعتي الدراسة في اختبار التحصيل ، لصالح مجموعة المتعلمين التجريبية ، الذين قاموا بالتدريس من خلال التعلم المدمج. كما أظهرت النتائج أن التحصيل اختلف باختلاف كلية المتعلمين في المجموعة التجريبية (لصالح طلاب كلية الصيدلة والعلوم الصحية). ومع ذلك ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب حسب متغير جنس الطلاب ووفقًا لمتغير العام الدراسي. أوصت الدراسة باستخدام التعلم المدمج على نطاق أوسع لتغطية قطاعات التعليم المختلفة.

دراسة مقارنة بين التعلم المدمج مقابل التعلم التقليدي في التعليم العالي حول التحصيل الأكاديمي لطلاب البكالوريوس في مقرر الكيمياء العامة

كان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو دراسة تأثير التعلم المدمج على التحصيل الأكاديمي للطلاب الجامعيين في مقرر الكيمياء العامة (CHE101). كان متعلمي المشاركين في الدراسة (326) متعلمًا ، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين ، إحداهما يتم تدريسها باستخدام التعلم المدمج (المجموعة التجريبية أ ، ن = 163) والأخرى يتم تدريسها باستخدام الطريقة التقليدية ( المجموعة الضابطة ب ، ن = 163). ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثون أداة الدراسة وهي اختبار تحصيلي بعد التأكد من صدقها وموثوقيتها. أظهرت تحليلات البيانات أن هناك فرقًا ذا دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المتعلمين في مجموعتي الدراسة في اختبار التحصيل ، لصالح مجموعة المتعلمين التجريبية ، الذين قاموا بالتدريس من خلال التعلم المدمج. كما أظهرت النتائج أن التحصيل اختلف باختلاف كلية المتعلمين في المجموعة التجريبية (لصالح طلاب كلية الصيدلة والعلوم الصحية). ومع ذلك ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب حسب متغير جنس الطلاب ووفقًا لمتغير العام الدراسي. أوصت الدراسة باستخدام التعلم المدمج على نطاق أوسع لتغطية قطاعات التعليم المختلفة.