ملخص الدراسة: - تناولت الدراسة دور الإعلام الإلكتروني في تشكيل الصورة الذهنية للمرأة عند الرأي العام. لأن مؤسسات الاعلام الالكتروني أضحت تستغل صورة المرأة للتسويق، وتستثمر خصائصها العاطفية لإثارة المشكلات التي تؤدي إلى تمزيق النسيج الاجتماعي وتعطيل التنمية والتقدم. هدفت الدراسة إلى البحث في دور الاعلام الالكتروني في تشكيل صورة المرأة العربية وطبيعة هذه الصورة وآليات طبعها في أذهان الرأي العام. وتم استخدام المنهج الوصفي لتوصيف مشكلة الدراسة ومسح عينة من مضامين شؤون المرأة بموقع قناة (BBC.NEWS) تألفت من أربعة أشهر من العامين 2020-2021 ومثلت (183) خبر وبرنامج تم اخضاعها للتحليل وخرجت بنتائج كان من بينها: أوضحت نتائج الدراسة ان 70% من الصور الذهنية التي يشكلها الفرد عن العالم الحيط به مصدرها وسائل الإعلام. كما بينت أن الموضوعات الاجتماعية كانت من أكثر الموضوعات تداولاً حيث جاءت بنسبة 50.8% وشكلت أكثر من نصف المضامين في العينة وهو ما يعكس شخصية المرأة ودورها الاجتماعي، وأظهرت النتائج أن المضامين المنشورة بشؤون المرأة في الموقع الالكتروني لقناة (BBC NEWS) العربية تعكس الصورة السلبية للمرأة العربية بنسبة 68.85% مقارنة بالمضامين التي تعكس الصورة الإيجابية التي لا تمثل سوى 31.14% من مجموع عينة التحليل. الكلمات المفتاحية: الاعلام الالكتروني، الصورة الذهنية، الصورة النمطية، الدور، التنميط.
ملخص الدراسة: - تناولت الدراسة دور الإعلام الإلكتروني في تشكيل الصورة الذهنية للمرأة عند الرأي العام. لأن مؤسسات الاعلام الالكتروني أضحت تستغل صورة المرأة للتسويق، وتستثمر خصائصها العاطفية لإثارة المشكلات التي تؤدي إلى تمزيق النسيج الاجتماعي وتعطيل التنمية والتقدم. هدفت الدراسة إلى البحث في دور الاعلام الالكتروني في تشكيل صورة المرأة العربية وطبيعة هذه الصورة وآليات طبعها في أذهان الرأي العام. وتم استخدام المنهج الوصفي لتوصيف مشكلة الدراسة ومسح عينة من مضامين شؤون المرأة بموقع قناة (BBC.NEWS) تألفت من أربعة أشهر من العامين 2020-2021 ومثلت (183) خبر وبرنامج تم اخضاعها للتحليل وخرجت بنتائج كان من بينها: أوضحت نتائج الدراسة ان 70% من الصور الذهنية التي يشكلها الفرد عن العالم الحيط به مصدرها وسائل الإعلام. كما بينت أن الموضوعات الاجتماعية كانت من أكثر الموضوعات تداولاً حيث جاءت بنسبة 50.8% وشكلت أكثر من نصف المضامين في العينة وهو ما يعكس شخصية المرأة ودورها الاجتماعي، وأظهرت النتائج أن المضامين المنشورة بشؤون المرأة في الموقع الالكتروني لقناة (BBC NEWS) العربية تعكس الصورة السلبية للمرأة العربية بنسبة 68.85% مقارنة بالمضامين التي تعكس الصورة الإيجابية التي لا تمثل سوى 31.14% من مجموع عينة التحليل. الكلمات المفتاحية: الاعلام الالكتروني، الصورة الذهنية، الصورة النمطية، الدور، التنميط.