سعت الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة في متابعة الجمهور العربي لحسابات المؤثرين على واحدة من المنصات التي تحظى بنشاط کبير لهم من خلالها وهي انستجرام، ومعرفة ما قد يبذله المتابعون من تکاليف وما يحققونه من مکاسب سواء کانت مادية أو معنوية. واعتمدت الدراسة على نظرية التبادل الاجتماعي Social Exchange Theory وهو مفهوم يتعلق بالتغيرات الاجتماعية کعملية للتبادلات التفاعلية بين مختلف الأفراد، وهي في مضمونها تعتمد على تفسير السلوک بناءً على ارتباط السلوک بالبناء الاجتماعي والثقافة. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها : التنوع في جنسيات المؤثرين الذين يتم متابعتهم على إنستجرام ما بين العرب وغير هم وإن کان أغلبهم عرب بنسبة 48%، وعن المعايير الواجب توافرها في شخص ما حتى يمکن أن نطلق عليه مصطلح مؤثر جاء في مقدمتها ما يخص المضمون " المحتوى الذي ينشره يحمل معلومات ذات قيمة" وذلک بنسبة 17.2% ،ثم " له مصداقية لدى متابعيه من خلال ما يقدمه" بنسبة 15.8%، وجاء " الاستمتاع والترفيه “ في مقدمة دوافع المتابعين للمؤثرين على إنستجرام وذلک بنسبة 20% ، أما عن التکاليف التي يبذلها المتابعون للمؤثرين على إنستجرام والتي جاء في مقدمتها " استقطع من الوقت الخاص بعلاقاتي الاجتماعية في الحياة المعتادة حتى أستطيع متابعة ما ينشره المؤثرون على إنستجرام. " في الترتيب الأول بوزن نسبي 69.44، أن " المواد التي يعرضها المؤثرون على الإنستجرام" زادت معرفتي بثقافات جديدة" جاءت في مقدمة المکاسب المعرفية لمتابعة المواد التي ينشرها المؤثرون على إنستجرام بوزن نسبي 71.25.

العوامل المؤثرة في متابعة الجمهور العربي لحسابات المؤثرين على انستجرام دراسة في ضوء نظرية التبادل الاجتماعي

سعت الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة في متابعة الجمهور العربي لحسابات المؤثرين على واحدة من المنصات التي تحظى بنشاط کبير لهم من خلالها وهي انستجرام، ومعرفة ما قد يبذله المتابعون من تکاليف وما يحققونه من مکاسب سواء کانت مادية أو معنوية. واعتمدت الدراسة على نظرية التبادل الاجتماعي Social Exchange Theory وهو مفهوم يتعلق بالتغيرات الاجتماعية کعملية للتبادلات التفاعلية بين مختلف الأفراد، وهي في مضمونها تعتمد على تفسير السلوک بناءً على ارتباط السلوک بالبناء الاجتماعي والثقافة. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها : التنوع في جنسيات المؤثرين الذين يتم متابعتهم على إنستجرام ما بين العرب وغير هم وإن کان أغلبهم عرب بنسبة 48%، وعن المعايير الواجب توافرها في شخص ما حتى يمکن أن نطلق عليه مصطلح مؤثر جاء في مقدمتها ما يخص المضمون " المحتوى الذي ينشره يحمل معلومات ذات قيمة" وذلک بنسبة 17.2% ،ثم " له مصداقية لدى متابعيه من خلال ما يقدمه" بنسبة 15.8%، وجاء " الاستمتاع والترفيه “ في مقدمة دوافع المتابعين للمؤثرين على إنستجرام وذلک بنسبة 20% ، أما عن التکاليف التي يبذلها المتابعون للمؤثرين على إنستجرام والتي جاء في مقدمتها " استقطع من الوقت الخاص بعلاقاتي الاجتماعية في الحياة المعتادة حتى أستطيع متابعة ما ينشره المؤثرون على إنستجرام. " في الترتيب الأول بوزن نسبي 69.44، أن " المواد التي يعرضها المؤثرون على الإنستجرام" زادت معرفتي بثقافات جديدة" جاءت في مقدمة المکاسب المعرفية لمتابعة المواد التي ينشرها المؤثرون على إنستجرام بوزن نسبي 71.25.