ارشيف الأخبار

مجلس الأمناء برئاسة حاكم عجمان يقر تغير اسم الجامعة ليصبح جامعة عجمان

الاثنين, أكتوبر 17, 2016
مجلس الأمناء برئاسة حاكم عجمان يقر تغير اسم الجامعة ليصبح جامعة عجمان

وافق مجلس أمناء جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بتغيير اسم الجامعة الحالي إلى "جامعة عجمان" كما قرر المجلس اعتماد منح الدرجات العلمية لخريجي الفصل الربيعي والفصل الصيفي الأول والفصل الصيفي الثاني من العام الجامعي 2015 / 2016 واعتماد قرارات اللجنة التنفيذية المنبثقة عن مجلس أمناء الجامعة.
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس أمناء الجامعة برئاسة صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان رئيس مجلس الأمناء وبحضور الشيخ راشد بن حميد النعيمي نائب رئيس المجلس ورئيس اللجنة التنفيذية والأعضاء.
ووافق مجلس امناء جامعة عجمان على قرار صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان رئيس المجلس بتشكيل اللجنة التنفيذية لمجلس الأمناء واعتمد قرار تشكيل لجنة صندوق ثامر سلمان للتكافل التعليمي واعتماد تقرير مدقق الحسابات المستقل لحسابات جامعة عجمان للعامين المنتهيين. واعتمد المجلس أيضا الهيكل التنظيمي لجامعة عجمان وتعيين المدير الجديد للجامعة سعادة الدكتور كريم صغير القادم من الجامعة الامريكية بالقاهرة.  
وكان صاحب السمو حاكم عجمان قد استهل الاجتماع بكلمة رحب فيها بأعضاء مجلس الأمناء وأثنى على دورهم وجهودهم في تطوير الجامعة وتحديث خططها الاستراتيجية والعمل على إبراز دورها المجتمعي. وأشاد بدور جميع العاملين بالجامعة من أكاديميين وإدارة الجامعة والهيئة التدريسية .
وشدد سموه على ضرورة تحديث البرامج الأكاديمية في مختلف التخصصات والاهتمام بتطوير مخرجات التعليم والعمل على الاستفادة من الاساليب الحديث المتبعة في الجامعات العالمية والاستفادة من الخبرات الأكاديمية العربية والأجنبية العاملة بالجامعة وتنفيذ ووضع خطط جديدة لاستقطاب الطلاب وتوفير جو مناسب لهم من خلال برامج ومناهج خاصة بهم.
أكد صاحب السمو حاكم عجمان رئيس مجلس أمناء أن مسيرة الجامعة ومنذ انطلاقتها شهدت إنجازات بارزة أهمها بناء الإنسان الإماراتي والسعي إلى تأهيله من خلال المناهج المعتمدة وتشجيعها على الابتكار والإبداع من خلال توفير الخبرات العلمية للوصول بالشباب والفتيات لأرفع الدرجات في مختلف العلوم والمعرفة وهذا هو المحور الأساسي في استراتيجية القيادة الرشيدة لدولة الامارات من أجل التنمية المستدامة والطريق الأمثل لبناء مجتمع معاصر ومتناغم في كافة المناحي.
وقد أشاد الشيخ راشد بن حميد النعيمي نائب رئيس مجلس الامناء بمواقف صاحب السمو حاكم عجمان الداعمة لمسيرة هذا الصرح التعليمي الذي أصبح يحظى بمكانة علمية متميزة ساهمت في نهضة مسيرة التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال إن توجيهات سموه ستكون موضع تقدير واهتمام ويتم الأخذ بها عند وضع البرامج والخطط الاستراتيجية للجامعة.
وقدم الشيخ راشد بن حميد عرضا عما تم تحقيقه خلال الفترة الفاصلة بين آخر اجتماع للمجلس والاجتماع الحالي حيث بين أنه حصلت زيادة في عدد الطالبة المقبولين بالجامعة أكثر من 300 طالب جديد عن العام الماضي كما حصلت الجامعة على موافقة وزارة التربية والتعليم – شؤون التعليم العالي لرفع سقف قبول الطلبة في كلية طب الاسنان من 150 الى 175 طالبا وفي كلية الصيدلة من 85 الى مائة طالب.
وأوضح ان الجامعة انتهت من اعداد ملف الاعتماد الدولي ABETفي كلية الهندسة وبرنامج الدكتوراه في كلية القانون وبكالوريوس الهندسة المدنية وبكالوريوس الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة.
وأكد الشيخ راشد امام مجلس الأمناء ان الجامعة ماضية في توفير متطلبات انشاء كلية الطب التي تعتزم بدء القبول فيها في سبتمبر 2017 .
وأضاف أن الجامعة خصصت خلال العام الجامعي الحالي خصما بمقدار 20 في المائة على الرسوم الدراسية في كليات التربية وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الاعمال وهو ما انعكس إيجابا على القبول في هذه الكليات  
واستعرض سعادة الدكتور خالد الخاجة مدير الجامعة بالإنابة أمام مجلس الامناء أهم المشاريع التي تم تنفيذها خلال العام الجامعي 2015 / 2016 وتنفيذ خطط التوطين وتطبيق برامج التدريب والتطوير المهني والبدء في تنفيذ عدد من المشاريع التطويرية للبنية التحتية.
وكان صاحب السمو حاكم عجمان وبحضور مجلس أمناء الجامعة قد افتتاح مــركـــز ابــتـــكـــار – عجمان في جــامـعـة عجمان حيث تفقد كافة اقسامه المختلفة واستمع الى شرح واف عن اهدافه وبرامجه وخططه المستقبلية وتعاونه مع المراكز المماثلة في العالم .
وقد جاء تأسيس المركز انطلاقا من التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بضرورة تكثيف الجهود البحثية المتميزة لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار والابتكار وإيمانا بمجهودات الحكومة الاتحادية بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله والتي قامت بإطلاق استراتيجية وطنية متكاملة للابتكار مدتها 7 سنوات للوصول بدولة الإمارات للمراكز الأولى عالميا في مجال الابتكار وترسيخا للثقة الغالية التي أولاها صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان ورئيس مجلس أمناء للجامعة ودورها في استنهاض روح الإبداع الفكري والابتكار العلمي في أبنائها ومواكبة تطورات العصر الحديث.
وبناء على تلك التوجيهات قامت جامعة عجمان بتأسيس مركز الابتكار والذي يهدف إلى تبني ابتكارات وإبداعات المبتكرين من داخل وخارج الجامعة والاستفادة من إمكانات وكفاءات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة من مختلف التخصصات.
ويعد هذا المركز الحاضنة لابتكارات الطلبة من خلال تطوير هذه الابتكارات على أسس علمية وتقديم التسهيلات اللازمة كما يسهم المركز من خلال خبرات أعضاء هيئة التدريس في تقديم الاستشارات المتنوعة وفي إيجاد الحلول المناسبة في مختلف المجالات.
وتتلخص رؤية مركز ابتكار-عجمان بأن تكون له الريادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحيث يكون مركز تميز يعنى بربط الجانب الأكاديمي بسوق العمل ويمكن الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بمركز الابتكار من خلال زيارة الموقع الإلكتروني www.ica.ae.
ويترأس هذا المركز الدكتور محمد الشامي عميد كلية إدارة الأعمال ومساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلبة وخدمة المجتمع ويديره الدكتور عبد الله إسماعيل عضو هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال بالإضافة إلى عدد من الأعضاء المتخصصين في مختلف المجالات ويقع المركز في مركز الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض بمقر الجامعة في عجمان بمنطقة الجرف.
ويقوم مركز الابتكار بالإعلان عن فعاليات ومسابقات مختلفة وسيتم اغتنام فرصة الافتتاح والتدشين للمركز من خلال الإعلان عن المسابقة التي تبدأ يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2016 والتي من خلالها سيفتح الباب للمبتكرين من داخل الجامعة وخارجها لإرسال ابتكاراتهم إلى المركز ومن خلال الموقع الخاص بالمركز يمكن الاطلاع على التعليمات والشروط الخاصة بالابتكار ليتمكن من المشاركة في المسابقة.
وينظم مركز ابتكار-عجمان وبشكل دوري ملتقيات فكرية " idea cafe " يتم من خلالها عقد جلسات مفتوحة للجمهور ويحضرها رجال الأعمال ويتم من خلالها تلاقح الأفكار وتداولها ومما قد يسهم بتبني عدد من الابتكارات وتقديم التسهيلات المتنوعة من الشركات ورجال الأعمال المهتمين.
ويعمل المركز على توطيد التعاون من خلال مد جسور التفاهم مع مراكز الابتكار المنتشرة في العالم وخصوصا تلك المراكز المنتقاة في أمريكا وأوروبا وآسيا.