ارشيف الأخبار

حاكم عجمان يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة عجمان

الاثنين, أكتوبر 23, 2017
حاكم عجمان يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة عجمان

أقر مجلس أمناء جامعة عجمان برئاسة صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان رئيس مجلس الإمناء الموازنة التقديرية للجامعة للعام الدراسي 2017 / 2018 بنسبة زيادة 7% عن العام الماضي. 

كما اعتمد المجلس قوائم الخريجين للفوج الثاني من الدفعة السادسة والعشرين من خريجي الجامعة والتي تحمل شعار "عام الخير" ومنحهم الدرجات العلمية ويضم هذا الفوج 1407 خريجا وخريجة من مقري الجامعة في عجمان والفجيرة في مختلف البرامج التي تضم درجتي البكالوريوس والماجستير.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس أمناء الجامعة بحضور الشيخ راشد بن حميد النعيمي نائب رئيس المجلس ورئيس اللجنة التنفيذية والأعضاء اليوم وذلك في مركز الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض بالجامعة في منطقة الجرف.

وتفقّد صاحب السمو حاكم عجمان لدى وصوله الى مقر الاجتماع المعرض الخاص بمشروع مركز الخدمات الطلابية واستمع الى شرح واف من الشيخ راشد بن حميد لما يحتويه من خدمات ومرافق طلابية ويتكون من أربعة طوابق على مساحة تبلغ 14 ألف متر مربع.

واستمع صاحب السمو حاكم عجمان من الشيخ راشد الى أهمية هذا المركز والذي جاء نظرا للنمو والتطور الذي شهدته الجامعة خلال السنوات الماضية في أعداد الطلبة والكليات والبرامج الأكاديمية وأعضاء الهيئة التدريسية وهو عبارة عن مبنى خدمي متكامل يتوسط مبنيي الجامعة الرئيسيين ويحتوي على ردهة للمطاعم وإدارة القبول والتسجيل والإدارة المالية ومكاتب الخدمات الطلابية الخاصة بشؤون الطلبة والعلاقات الجامعية بالإضافة إلى مركز طباعة يلبي احتياجات الطلاب طوال اليوم.

كما يضم المركز أيضا طابقا كاملا يحوي مكتبة الجامعة التي توفر ‏مساحة مريحة وهادئة ‏للطلبة مع إضاءة طبيعية إلى جانب طابق مخصص لمكاتب الإدارة العليا والموظفين الإداريين. وتتوفر في المبنى خدمة الانترنت اللاسلكي المجاني والعديد من الخدمات مثل العيادات الطبية والمحلات التجارية علاوة على المقاهي وخدمات عديدة تلبي حاجة الطالب في نفس المبنى. ‏وقد بدأ تنفيذ المشروع في إبريل الماضي ومن المتوقع أن يكون المركز جاهزا في الربع الأخير من 2018. ‏

وقد رحب صاحب السمو حاكم عجمان في مستهل الاجتماع بأعضاء مجلس أمناء الجامعة متمنيا لهم التوفيق في تحقيق أهداف الجامعة والعمل على رسالتها. وقال سموه إن ما حققته هذه الجامعة من انجازات كبيره يدعونا للحرص على جعل هذا المجلس فاعلا بدعمكم ومساهمتكم البناءة وأن نعمل على تطوير التشريعات الجامعية وأساليب العمل فيها بما يزيد من فاعليتها ويحقق الأهداف المنشودة.

وأكد ان التنمية البشرية إحدى الاهتمامات الرئيسية للقيادة الرشيدة في هذه الدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وحكام الامارات.

وشدد سموه على أن التعليم والاستثمار في شباب الوطن وأجياله المتعاقبة هما محور استراتيجية التنمية المستدامة والطريق الأمثل لبناء مجتمع معاصر ومتناغم علميا وثقافيا واجتماعيا واقتصاديا معربا عن حرصه أن تكون هذه الجامعة ملبيه لتلك الأهداف والطموحات.

وثمّن سموه جهود مجلس الأمناء وأعضاء الهية التدريسية المتواصلة للرقي وتطوير الجامعة وحث أعضاء مجلس أمناء الجامعة على دعم مسيرة الجامعة ومواصلة تطويرها بين مؤسسات التعليم العالي داخل وخارج الدولة.

كما شدد سموه على ضرورة تحديث البرامج الأكاديمية في مختلف التخصصات والاهتمام بتطوير مخرجات التعليم والعمل على الاستفادة من الاساليب الحديث المتبعة في الجامعات العالمية والاستفادة من الخبرات الأكاديمية العربية والأجنبية العاملة بالجامعة وتنفيذ ووضع خطط جديدة لاستقطاب الطلاب وتوفير جو مناسب لهم من خلال برامج ومناهج خاصة بهم.

أكد صاحب السمو حاكم عجمان رئيس مجلس أمناء أن مسيرة الجامعة ومنذ انطلاقتها شهدت إنجازات بارزة أهمها بناء الإنسان الإماراتي والسعي إلى تأهيله من خلال المناهج المعتمدة وتشجيعها على الابتكار والإبداع من خلال توفير الخبرات العلمية للوصول بالشباب والفتيات لأرفع الدرجات في مختلف العلوم والمعرفة وهذا هو المحور الأساسي في استراتيجية القيادة الرشيدة لدولة الامارات من أجل التنمية المستدامة والطريق الأمثل لبناء مجتمع معاصر ومتناغم في كافة المناحي.

من جانبه أشاد الشيخ راشد بن حميد النعيمي نائب رئيس مجلس الأمناء بمواقف صاحب السمو حاكم عجمان الداعمة لمسيرة هذا الصرح التعليمي الذي أصبح يحظى بمكانة علمية متميزة ساهمت في نهضة مسيرة التعليم العالي في دولة الإمارات. وقال إن توجيهات سموه ستكون موضع تقدير واهتمام ويتم الأخذ بها عند وضع البرامج والخطط الاستراتيجية للجامعة.

وقدم الشيخ راشد بن حميد عرضا عما تم تحقيقه خلال الفترة الفاصلة بين آخر اجتماع للمجلس والاجتماع الحالي حيث بين أنه حصلت زيادة في عدد الطالبة المقبولين بالجامعة بنسبة زيادة 6 في المائة عن العام الماضي. وهنّأ الشيخ راشد أعضاء المجلس بحصول الجامعة على الاعتماد الأكاديمي لأول برنامج دكتوراه على مستوى امارة عجمان وهو الفلسفة في القانون ضمن كلية القانون في الجامعة.

وأكد الشيخ راشد امام مجلس الأمناء ان الجامعة ماضية في توفير متطلبات انشاء كلية الطب وانها حققت تقدما كبيرا في هذا السياق وتوقع الحصول على الموافقة الأولية من وزارة التعليم العالي والمهارات المتقدمة خلال الفترة القريبة القادمة على ان يبدا القبول والدراسة في أغسطس 2018 .

واستعرض خطة البرامج المستقبلية التي تعتزم الجامعة طرحها على المدى القريب والمتوسط وتضم هذه الخطة برنامج الدكتوراه في إدارة الاعمال وبرنامج بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية والبكالوريوس في الهندسة المدنية وبكالوريوس علم النفس وتخصص فرعي في الذكاء الاصطناعي.

من جانبه رحب سعادة الدكتور كريم الصغير مدير الجامعة بصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان ورئيس مجلس الأمناء الجامعة عجمان وباقي أعضاء مجلس الأمناء وتوجه بالشكر الى المجلس على الثقة الغالية التي وضعوها فيه مؤكدا عزمه على بذل قصارى جهده لخدمة الجامعة وتحقيق أهدافها والعمل على تنفيذ خطتها الاستراتيجية.

واستعرض سعادة الدكتور كريم الصغير أمام مجلس الامناء أهم المشاريع التي تم تنفيذها منذ توليه منصبه مديرا لجامعة عجمان مطلع يناير 2017 ومن بينها مركز الخدمات الطلابية والبنية التحتية الخاصة بكلية الطب والتوقيع على عشرة اتفاقيات مع جامعات دولية لتبادل الطلبة والهيئات التدريسية بالإضافة الى الاعتمادات الدولية لعدد من البرامج الاكاديمية.

وأطلع الدكتور كريم المجلس على نسبة الزيادة في ميزانية البحث العلمي والتي تضاعفت بنسبة 275% عن العام الماضي، مشيرا إلى أن هذا التعديل في ميزانية البحث يأتي ترجمة لتوجه الجامعة الجديد الذي يسعى إلى تعزيز وتحسين المساهمات البحثية في جامعة عجمان وإبراز دور الجامعة في مجال البحوث على المستوى الدولي وهو ما سيكون له دور كبير في استقطاب العديد من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية المتميزين.

وقدّم الدكتور كريم نبذة مختصرة عن الخطة الاستراتيجية للجامعة في المرحلة القادمة حتى 2022 وأهدافها التي تشتمل ضمان التميز في مجالي التدريس والتعلم وتعزيز جودة البحوث والمساهمات الفكرية واهميتها وتأثيرها واستقطاب الطلبة المتفوقين ذوي الخلفيات المتنوعة ودعمهم وتطويرهم كما تتضمن الأهداف تعزيز مكانة الجامعة وسمعتها وإقامة علاقات مثمرة وطويلة الأمد مع الجهات الخارجية وتعزيز خدمات دعم رائدة ومبتكرة.     

واعتمد المجلس بعد مناقشات وتقديم المقترحات بين الأعضاء استبدال منصب "نائب مدير الجامعة للشؤون الإدارية والمالية" بمنصب "مدير العمليات" واعتمد المجلس الهيكل التنظيمي الجديد للجامعة بالإضافة إلى اعتماد تقرير مدقق الحسابات المستقل لحسابات جامعة عجمان واعتماد لوائح الجامعة المحدثة ولوائح مجلس الأمناء المحدثة وسياسة إدارة المخاطر المحدثة واعتمد المجلس أيضا إعادة تشكيل اللجنة التنفيذية لمجلس الأمناء.

حضر الاجتماع أعضاء المجلس الشيخ الدكتور عبد العزيز بن علي النعيمي ومعالي سعيد بن محمد الرقباني ومعالي عبد الله المزروعي وسعادة الأستاذ الدكتور سعيد عبد الله حارب وسعادة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن سلطان الشرهان.