ارشيف الأخبار

"لقاء الأحبة" و"الاكتئاب" و"سيكولوجية الألوان" فعاليات وحدة الإرشاد في أكتوبر

الأحد, أكتوبر 14, 2018

نظمت وحدة الإرشاد الطلابي التابعة لعمادة شؤون الطلبة في جامعة عجمان عدد من الفعاليات لطالبات الجامعة من مختلف الكليات والتخصصات خلال شهر أكتوبر. بدأ بـ "لقاء الأحبة" الذي جمع طالبات نادي التميز التابع لوحدة الإرشاد الطلابي لتعريفهن بأنشطة النادي. واستعرضت الدكتورة رشا عبد الله، مديرة الوحدة، جدول الفعاليات التي ستُقام خلال الفصل الدراسي الحالي، وحفّزت عضوات النادي لإلقاء محاضرات هادفة بأنفسهن. وتضمّن اللقاء تنظيم بعض المسابقات للطالبات.

كما نظمت وحدة الإرشاد محاضرة بعنوان "الاكتئاب.. دعونا نتحدث عنه" قدمتها الدكتورة ختام تميم، أستاذ مساعد في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية الإعلام والعلوم الإنسانية، تضمنت تعريف الاكتئاب على أنه مرض قاسٍ وعصيب قد يشكّل عِبئا ثقيلا على الأفراد وعلى العائلات. وأكدت المحاضِرة أن الاكتئاب الذي لا تتم معالجته قد يتفاقم ويتدهور إلى حدّ العجز، وقد يصل إلى الانتحار. مشيرة إلى أن الاكتئاب قد يؤدي إلى مشاكل عاطفية، وسلوكيّة، وصحيّة وقضائيّة واقتصادية حادة تؤثر على مختلف مجالات الحياة. وتطرقت الدكتورة ختام إلى طرق علاج الاكتئاب من خلال المعالجة الدوائية، والتنبيه (التحفيز) الدماغي، وعلاجات مكمِّلة وبديل، والمعالجة النفسانية.

وشهد شهر أكتوبر أيضا انعقاد ورشة عمل "سيكولوجية الألوان" في سكن الطالبات قدمتها المرشدة الاجتماعية الأستاذة مها الطهراوي، وتحدثت فيها عن الألوان، وأنها ليست مجرّد موجات واهتزازات ضوئيّة فحسب؛ بل هي ذات تأثير كبير يصل إلى أعماق النفس البشريّة. مشيرة إلى أن منها الإيجابي الذي يُعبر عن الراحة والحب والفرح والبهجة، ومنها السّلبي الذي يُثير مشاعر القلق والاضطراب والحُزن والكره. مؤكدة تأثير الألوان الواضِح على الحالة المزاجية والصحية. وتفاعلت الطالبات بالحديث عن الألوان ومدلولاتها النفسية لكل شخصية.
وقد شهدت الفعاليات المختلفة التي نظمتها وحدة الإرشاد الطلابي إقبالا لافتا من الطالبات وتفاعلا كبيرا منهن.