ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تستعد لإطلاق برنامج بكالوريوس الصيدلة المحدث

الأربعاء, مايو 08, 2019
جامعة عجمان تستعد لإطلاق برنامج بكالوريوس الصيدلة المحدث

ضمن خطة جامعة عجمان الاستراتيجية في إحداث تطوير مستمر لبرامجها الأكاديمية بما يواكب التطورات في المنطقة ودول العالم، قامت كلية الصيدلة والعلوم الصحية بمراجعة شاملة لبرنامج بكالوريوس الصيدلة وأجرت تغييرات جوهرية على البرنامج بما يخدم مهنة الصيدلة ويركز على تحسين مخرجات الكلية وعلى الخدمات المتعلقة بالمرضى وتقديم الاستشارات الصيدلانية بما ينعكس على صحة المرضى بشكل خاص والمجتمع بشكل عام. وقد تلقت الجامعة الموافقة النهائية من مجلس الاعتماد الأكاديمي بوزارة التربية والتعليم وسيتم البدء في تطبيق البرنامج بداية من العام الأكاديمي القادم 2019-2020.

وأكد الأستاذ الدكتور خالد الصالح، نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، إن البرنامج المحدث لبكالوريوس الصيدلة تم إعداده بما يتماشى مع التطورات السريعة لمهنة الصيدلة وبما يتواكب مع المعايير الدولية في مجال التعليم الصيدلي. مضيفا أن إطلاق هذا البرنامج يأتي أيضًا في إطار رؤية جامعة عجمان في التقييم والتحسين المستمرين لبرامجها ومناهجها الأكاديمية للمساهمة في رؤية دولة الإمارات 2021 التي تهدف إلى جعل الإمارات مركزًا للتميز في مختلف المجالات.

من جانبه قال الأستاذ الدكتور نجيب حسن عميد الكلية، أن البرامج المعتمد والحاصل كذلك على الشهادة الدولية من مجلس اعتماد التعليم الصيدلي بالولايات المتحدة الامريكية يركز على مساقات الصيدلة السريرية والاجتماعية وكذلك التدريب المهني المكثف في هذه المجالات. مشيرا إلى أن البرنامج المعتمد يتضمن زيادة الساعات الأكاديمية للبرنامج من 150 إلى 160 ساعة ليتوافق مع مقررات اتحاد كليات الصيدلة بالوطن العربي وبما يضمن معادلة شهادة بكالوريوس الصيدلة بالجامعة في مختلف الدول العربية وبقية دول العالم. وأضاف الدكتور حسن أن البرنامج المطور شهد مضاعفة عدد الساعات التدريسية لمساقات الصيدلة السريرية والاجتماعية وذلك باستحداث مساقات جديدة وزيادة عدد الساعات بمساقات من البرنامج السابق. كما تم تقليص وحذف عدد من المساقات السابقة بما يسهم في تطوير البرنامج الدراسي.

وجدير بالذكر أن برنامج الصيدلة الذي تطرحه جامعة عجمان منذ العام 1998 يعد من البرامج المعتمدة محليا ودوليا، حيث حصل البرنامج العام الماضي على الشهادة الدولية من مجلس اعتماد التعليم الصيدلي بالولايات المتحدة الامريكية (ACPE) ليكون البرنامج من ضمن 13 برنامج معتمد خارج الولايات المتحدة الأمريكية. كما تشهد الجامعة تطورات ملحوظة في البرامج الاكاديمية والبنى التحتية والخدمية بما يسهم في تطوير العملية التعليمية والبحثية وهو ما يعكسه حصول الجامعة على عدد من الاعتمادات الدولية المرموقة التي حصلت عليها لبرامج أكاديمية أخرى في مجالات الهندسة والعمارة وإدارة الأعمال إضافة لتصنيف الجامعة من ضمن قائمة أفضل 3% جامعة على مستوى العالم.