ارشيف الأخبار

انطلاق مؤتمر معالجة الإشارات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات في جامعة عجمان

الأربعاء, ديسمبر 11, 2019
انطلاق مؤتمر معالجة الإشارات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات في جامعة عجمان

انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الـ 19 لمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات (IEEE) حول معالجة الإشارات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات (ISSPIT)-2019 الذي نظمته كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة عجمان بمشاركة وحضور باحثين من الجامعات والمعاهد المحلية والعالمية، ويستمر المؤتمر على مدى ثلاثة أيام.

افتتح المؤتمر الدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة، بكلمة أكد فيها أن هذا المؤتمر الذي يزخر بالعديد من أوراق العمل والبحوث الثرية التي تناقش آخر التطورات في معالجة الإشارات والصور، وتكنولوجيا المعلومات، والهندسة الطبية الحيوية والبيولوجية ، والذكاء الاصطناعي، والتي تقود جميعها إلى الثورة الصناعية الرابعة، وهذا أحد الأعمدة الاستراتيجية التي تقوم عليها رؤية جامعة عجمان.

أما الدكتور خالد الصالح، نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية فقد أشار في كلمته إلى أن العلم وراء حياتنا الرقمية، وأن التقدم الهائل في علوم الكمبيوتر والذي أدى إلى نمو لا يصدق في السرعة الحاسوبية وتخزين البيانات تسبب في تطور كبير في معالجة الإشارات، والتي مكنت بدورها القوة المتزايدة لأجهزة الكمبيوتر من تنفيذ حلول أكثر تطوراً في الوقت الفعلي.

وأكد الدكتور الصالح أن المجال الصحي يقدم العديد من الأمثلة على تطبيقات معالجة الإشارات والمعلومات والتعامل مع الأشكال الموجية والصور أو تسلسلات الفيديو بطرائق متعددة للكشف عن أمور مختلفة مثل تتبع نبضات القلب وتحديد مصادر الصرع في الدماغ وتخطيط القلب والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، الأمر نفسه بالنسبة لمجالات أخرى مثل الطاقة والنقل. وبالانتشار المتزايد لأجهزة الاستشعار والحاجة إلى استغلال المعلومات التي تم جمعها، يضع معالجة الإشارات وتكنولوجيا المعلومات في ضمن أهم القضايا العالمية مثل الشبكات الذكية والمدن الذكية.

هذا ويهدف المؤتمر إلى توفير منصة للباحثين والعاملين في الأوساط الأكاديمية والصناعية للالتقاء ومشاركة أحدث التطورات في مجال معالجة الإشارات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات، ويتيح الفرصة لتكوين شراكات بحثية بين المشاركين في المؤتمر.

وقد شهد المؤتمر تقديم محاضرات متخصصة حول أحدث التطورات التكنولوجية في معالجة الإشارات، والتعلّم الآلي، وإنترنت الأشياء وهندسة المعدات الطبية. كما عقدت 16 جلسة تضمنت كل جلسة عرضا لأوراق علمية متعلقة بأحدث التطورات في معالجة الإشارات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات. بالإضافة إلى جلستان خاصتان تتعلقان بالأنظمة الكسرية الديناميكية وتطبيقاتها، والمعالجة الطبيعية للغة العربية (الخوارزميات والموارد والأدوات والتقنيات والتطبيقات).

وأقيمت على هامش المؤتمر مسابقة بوسترات لطلبة الجامعات في الدولة، وعرضا لمشاريع طلبة الهندسة الكهربائية وهندسة المعدات الطبية ورواد أعمال مركز جامعة عجمان للابتكار.