ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تشارك في قمة "خارطة طريق للتعليم الصيدلي في الإمارات"

الثلاثاء, مارس 12, 2019
جامعة عجمان تشارك في قمة

شارك وفد من كلية الصيدلة والعلوم الصحية بجامعة عجمان في قمة التعليم الصيدلي 2019 التي عقدت تحت شعار "خارطة الطريق للتعليم الصيدلي في دولة الإمارات العربية المتحدة" واستضافتها جامعة الخليج الطبية في عجمان، ونظّمتها هيئة الاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم بدولة الإمارات، بالتعاون مع مجلس اعتماد التعليم الصيدلي بالولايات المتحدة الأمريكية ومجلس كليات الصيدلة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقد قدم الأستاذ الدكتور نجيب حسن، عميد كلية الصيدلة، تحليل عملي (دراسة SWOT) من وجهة نظر كلية الصيدلة بجامعة عجمان للتعليم الصيدلي في الإمارات. وأشار فيها إلى أن هناك حاجة إلى تعاون أفضل مع وزارة الصحة لتوفير الجودة والعدد الكافي من مواقع التدريب. وقال إن معظم برامج الصيدلة في الدولة تقدم مزيجا متوازنا من العلوم الطبية الحيوية والصيدلانية والسريرية. مؤكدا الحاجة إلى ضمان الجودة من خلال الاعتماد الدولي لبرامج الصيدلة والذي يمكن أن يكون معيارًا لبرامج الصيدلة في الدولة من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي، وذلك نتيجة الحاجة إلى زيادة المساقات والتعلم التدريبي الموجه نحو المريض في برامج الصيدلة دون التأثير سلباً على مساقات العلوم الصيدلانية التي تشكل العمود الفقري للصيدلة. أشار الدكتور نجيب إلى ضرورة وضع حد أدنى للساعات المعتمدة لبرامج بكالوريوس الصيدلة في الإمارات لتلبي التوسع في دور الصيدلي في نظام الرعاية الصحية.

وتم خلال القمة توزيع المشاركين على موائد مستديرة مختلفة لضمان عرض كل ممثل وجهة نظره للأعضاء من الكليات الأخرى. وتمت مناقشة نقاط القوة، ونقاط الضعف، والفرص، والتحديات، والرؤية، والبيان المرجعي للاعتماد.

وفي نهاية ورشة العمل، طُولبت كل مجموعة بوضع خطة لتنفيذ توصيات المؤتمر، كما تم  التصويت على أن يكون الحد الأدنى لبرامج بكالوريوس الصيدلة 150 ساعة معتمدة، وما لا يقل عن 960 ساعة تدريبية (24 أسبوعًا أو 24 ساعة معتمدة).

وجدير بالذكر أن وفد كلية الصيدلة والعلوم الصحية المشارك في القمة تألف من عميد الكلية الأستاذ الدكتور نجيب حسن، ورئيس قسم العلوم الصيدلية الدكتور معاوية الطباخة، ورئيس قسم العلوم السريرية الدكتور مؤيد العمر.