ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تتوسع بنظام المنح الدراسية للطلبة والخريجين

الثلاثاء, مايو 14, 2019
جامعة عجمان تتوسع بنظام المنح الدراسية للطلبة والخريجين

تُنهي جامعة عجمان عامها الأكاديمي الثلاثين بإطلاق حزمة جديدة من "المنح الدراسية" لاستقطاب طلبة متميزين، ومن جنسيات متنوعة. ويأتي إطلاق هذه الحزمة في إطار الخطة الاستراتيجية للجامعة والتي تهدف إلى تمكين أكبر عدد من الطلبة لاستكمال مسيرتهم العلمية.

وقال الدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة: "اعتمدت الجامعة منحا دراسية لخريجي المدارس الثانوية البريطانية وخريجي المدارس الثانوية الهندية تصل إلى 40% على الرسوم الدراسية، ومنحا دراسية لخريجي الجامعة على برامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وأقاربهم من الدرجة الأولى على برامج البكالوريوس تصل إلى 50% على الرسوم الدراسية، بالإضافة إلى منحا للأقارب الدارسين في الجامعة تصل إلى 20% على الرسوم الدراسية".

وأكد الدكتور كريم أنه انطلاقا من دور الجامعة البارز في مجال المسؤولية المجتمعية، أقرت الجامعة منحا دراسية لذوي الهمم بنسبة تصل إلى 100% على الرسوم الدراسية. ومنحا للعاملين في الجامعة وأقاربهم من الدرجة الأولى تصل إلى 100%. وحرصا من جامعة عجمان على استقطاب الطلبة وتشجيعهم على استكمال دراستهم العليا، أقرت الجامعة منحا دراسية لطلبة ماجستير اللغة العربية بنسبة 20%.

مشيرا إلى أن الجامعة كانت قد اعتمدت في لوائحها منحا دراسية لأوائل الثانوية العامة على مستوى الدولة تصل إلى 100% على الرسوم الدراسية، ومنحا لأوائل الثانوية العامة على مستوى إمارة عجمان تصل إلى 100%، ومنحة التميز في الثانوية العامة (للحاصلين على 90% فما فوق) بنسبة 20% على الرسوم الدراسية، كما خصصت الجامعة منحا للمتفوقين في الثانوية العامة (الحاصلين على 99% فما فوق) تصل إلى 50%، ومنح الامتياز لطلبة الجامعة تصل إلى 20%، ومنحا لأوائل الكليات في الجامعة تصل إلى 100% على الرسوم الدراسية.

وأضاف مدير الجامعة "خصصت الجامعة منحا دراسية لموظفي الدوائر المحلية والاتحادية بإمارة عجمان بنسبة 20%. ويقدم ديوان صاحب السمو حاكم عجمان منحا دراسية تصل إلى 100%. وكل هذه المنح خاضعة لأنظمة وقوانين معمول بها داخل الجامعة".

ويُذكر أن جامعة عجمان ومنذ انطلاقها في العام 1988، تعمل بنظام شامل للمنح والحسومات الدراسية والمساعدات المالية. ويُكلّف بند المنح الجامعة ما يقارب العشرون مليون درهم سنويا. وتستهدف من خلاله الطلبة المتميزين والمبدعين والمعسرين وأصحاب الهمم وأبناء العاملين في الجامعة وأقاربهم وخريجي الجامعة وأقاربهم من الدرجة الأولى.