ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تبث الأمل في المصابين بالتوحد

الاثنين, أكتوبر 21, 2019
جامعة عجمان تبث الأمل في المصابين بالتوحد

تمكن إيمانويلا كورتي وإيفان باراتي، المُحاضران في قسم التصميم الداخلي بكلية العمارة والفنون والتصميم في جامعة عجمان من تطوير نظام بيئي ذكي للملابس قادر على تحديد مستوى الضغط النفسي لمرتديها بما يساهم في فهم المواقف والعواطف والتحكم فيها بشكل أفضل، وخاصة لمن يعاني من مرضى التوحد.

وقد حصد هذا المشروع المركز الأول في معرض جيتكس فيوتشرز الدولي الذي أقيم مؤخراً. وعن هذا الإنجاز، قال كورتي: "إنه ومن خلال حلول تقنية مريحة، استطعنا تطوير سُترة يمكن ارتداؤها، تتضمن أجهزة استشعار داخل أنسجتها، ومن خلالها نكون قادرين على مراقبة المعايير الفسيولوجية للشخص".

أما إيفان فقد أكد أن الفوز لم يكن سهلا، حيث تم تقييم المشاريع المتقدمة بشكل دقيق من قبل فريق من المستثمرين ورجال الأعمال وخبراء الصناعة ذوي الخبرة العالية. وأوضح أن لهذه الملابس تأثير إيجابي على المصابين بالقلق والإجهاد ونوبات الهلع - بعض أعراض مرض التوحد – حيث تم تجريبها عليهم.

وأشار المحاضران إلى أن قياس العلامات الفسيولوجية سيعطي مؤشرا لمستوى الإجهاد للفرد في الأوصياء، وأخصائي العلاج في الوقت الحقيقي وفي حالة الطوارئ المكتشفة. فالمشروع الرائد يتكون من وحدة استشعار، وقميص ذكي، يضم حساسات داخل النسيج متصلة بجهاز إلكتروني. وسيساعد تطبيق في الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي في تصور حالة مرتدي الملابس الذكية، وتسجيل البيانات مع نطاق مراقبة مرتديها.

وجدير بالذكر أن المشروع سيخضع للتطوير بشكل مستمر بالتعاون مع الأطفال المصابين بالتوحد وعائلاتهم ومعالجيهم. حيث يتحمل الأطفال المصابين بالتوحد الكثير من المشاعر، لكنهم غالباً ما يجدون صعوبة في التحكم فيها وجعلها مفهومة للأشخاص الذين يهتمون بها.