ارشيف الأخبار

مدير جامعة عجمان يستعرض تجاربه حول "التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" في جامعة تيمبل

الخميس, نوفمبر 21, 2019
مدير جامعة عجمان يستعرض تجاربه حول

قام مدير جامعة عجمان الدكتور كريم الصغير باستعراض بعضاً من تجاربه الشخصية ورؤاه المهنية حول "التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، وذلك في محاضرة ألقاها في جامعة تيمبل (Temple University)، أثناء جولة قام بها في عدد من الجامعات الأمريكية التي تربطها شراكات استراتيجية مع جامعة عجمان، وذلك في الفترة من 19 إلى 24 نوفمبر.

وشهدت المحاضرة، التي استضافتها كلية الهندسة بمقر الجامعة في مدينة فيلادلفيا، جمعاً غفيراً من طلبة وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية بجامعة تيمبل.

وخلال محاضرته القيمة، سلط الدكتور الصغير الضوء على عدد من الموضوعات المهمة التي كانت ثمرة لرحلة عمل طويلة أمضاها في بعض الدول العربية شملت تونس ولبنان ومصر والإمارات بالإضافة إلى فرنسا والبرتغال وتشيلي والبرازيل.  

واستعرض مدير الجامعة في محاضرته لبعض التحديات الراهنة، فضلاً عن الفرص التي يزخر بها العالم العربي لتمكين الشباب. وقال: "نقوم بإعداد طلبة الجامعة بشكل فاعل ومسؤول حتى نؤهلهم لبيئة دائمة التغير تشهد ابتكارات واكتشافات جديدة على الدوام". وأضاف أن مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات، ومنها على سبيل المثال جامعة عجمان، تمكنت من التأثير على سوق الأفكار والصناعة، في فترة زمنية قصيرة نسبياً.

وأضاف: "إنه وبرغم هذه الجهود الكبيرة، إلا أن الطريق لا تزال طويلة، وهناك الكثير من الأمور التي يتعين علينا القيام بها". وأوضح أن كل جامعات العالم تواجه نفس التحدي، الذي يتمثل في مواجهة مستقبل مجهول المعالم. لذا أصبحت الشراكات الدولية التي تسمح بتبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بين الدول وسيلة ناجعة، وعلى قدر كبير من الأهمية، للمساعدة في إعداد مجتمع عالمي، يقوم ببحث وحل القضايا العالمية الراهنة.

من جهته ذكر الدكتور كينا ساديجيبور، عميد كلية الهندسة في جامعة تيمبل، أن زيارة مدير جامعة عجمان "تسلط الضوء على الروابط المتنامية بين جامعة تيمبل وشركائها الدوليين، مثل جامعة عجمان، خاصة فيما يتعلق بالتعليم في مجال الهندسة. كما عبر الدكتور ساديجيبور عن شكره للدكتور الصغير على وقته الثمين، وعلى خبراته وتجاربه المتميزة التي استعرض جانباً منها مع طلبة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة".

إلى ذلك، شهد نائب مدير جامعة عجمان للشؤون الأكاديمية الدكتور خالد الصالح عدداً من الاجتماعات التقى خلالها ومدير جامعة عجمان عدداً من كبار مسؤولي جامعة تيمبل.

وشهدت هذه الاجتماعات المطولة الاتفاق على تعزيز الشراكات القائمة بين الجامعتين، وبخاصة على صعيد الدرجات العلمية المزدوجة، وبرامج تبادل أعضاء هيئة التدريس وطلبة كليتي طب الأسنان والهندسة.

وبدءاً من العام 2020، وعلى مدار سنوات قادمة، ستقوم الجامعتين بتبادل الطلبة لحضور دورات أكاديمية وثقافية مكثفة ينظمها الجانبين، كما ستتاح الفرصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعتين للعمل جنباً إلى جنب في مقري الجامعتين.

وبدوره قال الدكتور أميد إسماعيل، عميد كلية موريس كورنبرج لطب الأسنان في جامعة تيمبل: "إن التعاون بين جامعتي عجمان وتيمبل سوف يتيح فرصة كبيرة لطلبة الجامعتين وأعضاء هيئة التدريس بهما للتعرف على التنوع الثقافي في كلا المؤسستين التعليميتين، كما سيساعد على بناء الجسور بين الجانبين لتعزيز التفاهم والحوار حول القضايا المعاصرة التي يشهدها التعليم العالي والمجتمع ككل".

وأضاف: "إن زيارة مدير جامعة عجمان الدكتور كريم الصغير ونائب مدير الجامعة الدكتور خالد الصالح قد زادتنا إصراراً على مواصلة التعاون بيننا، بل والعمل على الارتقاء بهذه الشراكة بشكل يصب في صالح الجميع." 

يشار إلى أن مدير الجامعة التقى خلال هذه الجولة قيادة جامعة روتجرز في نيو جيرسي وجامعة بريدجبورت في كونيتيكت وجامعة نيو هامبشاير.