يتمثل الهدف الرئيسي للد ا رسة في التعرف على الدور الذي تلعبه مؤسسات التنشئة الاجتماعية )الأسرة والمدرسة( في حماية الشباب في دولة الإما ا رت العربية المتحدة من الجريمة، وذلك من خلال إج ا رء د ا رسة ميدانية على عينة من الشباب في مجتمع الاما ا رت، وكذلك تحليل أدبيات ومصادر علمية ومعرفية متعلقة بموضوع الد ا رسة. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبيان لجمع البيانات الأولية من عينة متسقة ومتلائمة من 339 شاب ا تت ا روح أعمارهم بين 18 - 35 سنة )ذكو ا ر وإناث ا ( وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية من ثلاث إما ا رت هي: دبي والشارقة وعجمان، وتم استخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ) SPSS ( لتحليل البيانات التي تم جمعها من خلال الاستبيان، واستخدمت أساليب تحليلية إحصائية مثل مقياس ترتيب الأهمية، ونسبة معدل الأهمية والمتوسط المرجح للأهمية )الانحدار المتعدد التباين( مع التركيز على متغير النوع فى كل المقياس. وقد توصلت الد ا رسة – إلى مجموعة من النتائج منها: أهمية دور الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي ودمج خطة عمل كليهما في الخطة المدرسية، ويوحد - الجهود لتحقيق أهداف حماية الطلاب من المشاكل الاجتماعية والنفسية التي تؤدي إلى ارتكاب الجريمة.

دور الأسرة والمدرسة في الوقاية من الجريمة .دا رسة تحليلية ميدانية في مجتمع الامارات

يتمثل الهدف الرئيسي للد ا رسة في التعرف على الدور الذي تلعبه مؤسسات التنشئة الاجتماعية )الأسرة والمدرسة( في حماية الشباب في دولة الإما ا رت العربية المتحدة من الجريمة، وذلك من خلال إج ا رء د ا رسة ميدانية على عينة من الشباب في مجتمع الاما ا رت، وكذلك تحليل أدبيات ومصادر علمية ومعرفية متعلقة بموضوع الد ا رسة. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبيان لجمع البيانات الأولية من عينة متسقة ومتلائمة من 339 شاب ا تت ا روح أعمارهم بين 18 - 35 سنة )ذكو ا ر وإناث ا ( وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية من ثلاث إما ا رت هي: دبي والشارقة وعجمان، وتم استخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ) SPSS ( لتحليل البيانات التي تم جمعها من خلال الاستبيان، واستخدمت أساليب تحليلية إحصائية مثل مقياس ترتيب الأهمية، ونسبة معدل الأهمية والمتوسط المرجح للأهمية )الانحدار المتعدد التباين( مع التركيز على متغير النوع فى كل المقياس. وقد توصلت الد ا رسة – إلى مجموعة من النتائج منها: أهمية دور الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي ودمج خطة عمل كليهما في الخطة المدرسية، ويوحد - الجهود لتحقيق أهداف حماية الطلاب من المشاكل الاجتماعية والنفسية التي تؤدي إلى ارتكاب الجريمة.