الثقافة الاعلامية

كود المساق
INF 112
عنوان المساق
الثقافة الاعلامية
وصف المساق
يسعى هذا المساق إلى توعية الطلاب بالاستخدام الإيجابي لوسائل الإعلام، من خلال إكسابهم مهارة التفكير والتحليل النقدي للمحتوى الإعلامي، بتنوع أنماطه وأشكاله ومنصات تقديمه، مع التركيز على إكساب الطلبة مهارة فهم وتحليل العلاقة التفاعلية بين تطورات الإعلام الرقمي تحديدا وبين ثقافة المجتمع وهُويته. يلبي هذا المساق متطلب توعية الطلبة بتأثيرات الإعلام الرقمي في تشكيل هويتهم الثقافية وعلاقاتهم وتفاعلاتهم مع المجتمع. ومن خلال تحليل الرسائل الإعلامية، من حيث ما تحمله من معلومات، وقيم، ومعاني ضمنية أو مستترة، وما تعكسه من توجهات مختلفة، وتمييز الدلالات والأبعاد الإيجابية والسلبية لها، يُكسب المساق الطالب القدرة على ممارسة التفكير النقدي الواعي لفهم وتفسير كيف تقوم وسائل الإعلام بالتأثير في المجتمع، وكيف يمكن أن تؤثر في استدامة رأس المال البشري وتأهيل الأفراد للتعامل مع تأثيرات التطور التقني في تشكيل مهاراتهم الثقافية، وكيف تؤثر تطورات الإعلام ووسائل الاتصال في قدراتهم على التفاعل والتواصل وممارسة مهارات الريادة في عالم متشابك ومترابط. تتناول موضوعات المساق كيفية فهم وتحليل الرسالة الإعلامية في ضوء السياق الذي تنطلق منه، وكيف يتم توظيف الإعلام لتوصيل أفكار ومعاني معينة، وكيفية التعرف على توجهات الرسالة الإعلامية من خلال تحليل الرموز التعبيرية المستخدمة في المحتوى الإعلامي، والأساليب الاقناعية المستخدمة في الرسالة الإعلامية، كما تتناول موضوعات المساق كيفية التمييز بين الحقائق والمعلومات وبين مواد الرأي، وكيفية تمييز الأخبار الدقيقة من المزيفة.
المتطلبات الأساسية
None
الساعات الدراسية المعتمدة
3
نوع المساق
نظري
تقديم المساق
الخريف, الربيع