الإعتماد والتصنيف الأكاديمي

حصلت جامعة عجمان على الاعتماد العالمي من قبل وكالة ضمان الجودة (QAA)، وهي هيئة مستقلة في المملكة المتحدة ورائدة عالميًا في مجال ضمان جودة التعليم العالي. كما أنّ كافة برامجها معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة ومؤسسات عالمية عديدة. وقد تم تصنيف جامعة عجمان من قبل مؤسسة كيو إس لتصنيف الجامعات العالمية. هذه الصفحة تسلّط الضوء على أبرز الاعتمادات الأكاديمية والتصنيفات والتقييمات التي حققتها الجامعة.

 الإعتمادات العالمية

إنّ جامعة عجمان معتمدة عالميًا من قبل وكالة ضمان الجودة (QAA)، وهي هيئة مستقلة في المملكة المتحدة ورائدة عالميًا في مجال ضمان جودة التعليم العالي. للاطلاع على التقرير، الرجاء الضغط هنا.

حصلت برامج بكالوريوس العلوم في الهندسة الطبية الحيوية والهندسة الكهربائية على الاعتماد من قبل لجنة الاعتماد الهندسي التابعة لـ ABET ، وهو من الاعتمادات الهامة لبرامج الهندسة والمعترف بها في جميع أنحاء العالم. ويشير التقرير الرسمي الصادر عن اللجنة إلى أن جامعة عجمان قد استوفت جميع المعايير العالمية المطلوبة للاعتماد والتي تمكّن الخريجين من اكتساب المعرفة والخبرات اللازمة للتميز في المجالات التقنية الرائدة في الابتكار والتكنولوجيات الناشئة والتي ترتقب احتياجات الرعاية والسلامة للمجتمع. للاطلاع على التقرير، الرجاء الضغط هنا.

حصل برنامج الهندسة المعمارية على مصادقة واعتراف من اليونسكو- الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين، وهو يشكل تقييماً معيارياً دولياً لجودة التعليم المعماري في جامعة عجمان. للاطلاع على التقرير، الرجاء الضغط هنا.

 

حصل برنامج البكالوريوس في الصيدلة في كلية الصيدلة والعلوم الصحية في جامعة عجمان على شهادة من مجلس الاعتماد للتعليم الصيدلي. للمزيد من المعلومات حول هذا الاعتماد، الرجاء الضغط هنا.

حصل برنامج بكالوريوس العلوم في المحاسبة على الاعتماد من قبل جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA)، وهي هيئة محاسبية دولية رائدة في مجال المحاسبة القانونية في العالم. للمزيد من المعلومات، الرجاء الضغط هنا.

 

في 29 مايو 2020، حصل برنامج المحاسبة في كلية إدارة الأعمال على اعتماد دولي كامل من هيئة اعتماد ممارسة المحاسبة في أستراليا. للمزيد من المعلومات، الرجاء الضغط هنا.

حصل برنامج المحاسبة على الاعتماد من قبل المعهد القانوني للمحاسبين الإداريين (CIMA)، الذي أُنشئ في المملكة المتّحدة عام 1919، والذي يُعد أكبر وأهم هيئة مهنية في العالم للمحاسبين الإداريين. للمزيد من المعلومات، الرجاء الضغط هنا.

 

حصل برنامج البكالوريوس في القانون على اعتماد المجلس الأعلى لتقييم البحث والتعليم العالي (HCERES)، وهو مؤسسة فرنسية مرموقة أوروبيًا وعالميًا، وعضو كامل بالجمعية الأوروبية لضمان جودة التعليم العالي كما أنه مدرج في السجل الأوروبي لضمان الجودة في التعليم العالي. للمزيد من المعلومات، الرجاء الضغط هنا.

 

حصل برنامج بكالوريوس الآداب في كلية الإعلام في تخصصاته الثلاث: الإذاعة والتلفزيون، العلاقات العامة والإعلان، والتصميم الجرافيكي على الاعتماد من قبل المؤسسة الألمانية لاعتماد البرامج الأكاديمية (AQAS). وبذلك، تصبح جامعة عجمان ضمن 6600 مؤسسة تعليم عالٍ في العالم تتضمّن برنامجًا ينال هذا الاعتماد. للمزيد من المعلومات، الرجاء الضغط هنا.

 

حصل برنامج بكالوريوس الآداب في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية على الاعتماد لمدة خمس سنوات وبدون تحفظات من قبل المجلس الأعلى لتقييم البحث والتعليم العالي (HCERES). وتُعد الجامعة الآن واحدة من ثماني جامعات فقط في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا نجحت في استيفاء معايير التقييم الصارمة التي يعتمدها المجلس.

 

التصنيفات 

           

                   
  •  صُنِّفت جامعة عجمان ضمن أفضل 750 جامعة في العالم، بحسب مؤسسة كيو إس لتصنيف الجامعات العالمية (QSWUR) للعام 2022.
  •  حققت جامعة عجمان المرتبة الرابعة عالميًا في فئة تنوع جنسيات الطلبة الدارسين فيها، والسادسة عالميًا في فئة تنوع جنسيات أعضاء هيئة التدريس.
  •  صُنِّفت جامعة عجمان ضمن أفضل 30 جامعة في المنطقة العربية، بحسب مؤسسة كيو إس لتصنيف الجامعات العالمية (QSWUR) للعام 2022.
  •  دخلت جامعة عجمان قائمة أفضل 150 جامعة مضى على تأسيسها أقل من 50 عامًا في العالم، بحسب مؤسسة كيو إس لتصنيف الجامعات العالمية (QSWUR) للعام 2021.
  •  حقّق الطريق الذي تقع عليه جامعة عجمان (عجمان-الشارقة-دبي) المرتبة الستين عالميًا كأفضل وجهة طلابية، بحسب مؤسسة كيو إس.

التقييمات 

منحت وحدةُ الذكاء التابعة لمنظمة كيو إس جامعةَ عجمان مرتبة "خمس نجوم" في فئاتِ ثلاث هي: المسؤوليّة المجتمعية، والشموليّة، وبيئة التعلّم، بالإضافة إلى مرتبة "أربع نجوم" في فئتي التدريس و التدويل، و مرتبة "تلاث نجوم" كتقييم عام للجامعة.

منحت وحدةُ الذكاء التابعة لمؤسسة كيو إس جامعةَ عجمان:

  •  مرتبة "خمس نجوم" في فئاتِ ثلاث هي: المسؤوليّة المجتمعية، والشموليّة، وبيئة التعلّم.
  •  مرتبة "أربع نجوم" في فئتي التدريس و التدويل.
  •  مرتبة "تلاث نجوم" كتقييم عام للجامعة.