الإدارة العليا

يحدد مجلس مديري جامعة عجمان الأهداف الاستراتيجية ويشرف على تحقيقها، كما يحرص على تطبيق القيم الأساسية للجامعة ورسالتها. ويسعى المجلس إلى التميز المستمر، حيث يعمل مع الهيئتين الإدراية والأكاديمية على تعزيز مكانة الجامعة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي بهدف إعداد باحثين وخريجين مبتكرين يساهمون في تنمية مجتمعاتهم. 

الأعضاء:

يشغل د. كريم الصغير منصب مدير جامعة عجمان في الإمارات العربية المتحدة، ويتمتّع بخبرة مهنية واسعة ومتنوعة جغرافيا. وُلِد د. الصغير في فرنسا ونشأ في تونس، وحصل على بكالوريوس العلوم في الرياضيات عام 1997 من جامعة تونس. ثم حصل على ماجستير العلوم في الأساليب الرياضية في الاقتصاد والمالية، وعلى درجة الدكتوراه في الاقتصاد والتمويل الرياضي من جامعة بانتيون سوربون (باريس الأولى) في عامي 1998 و2002، على التوالي. وبعد حصوله على درجة الدكتوراه، عمل باحثًا في جامعة نوفا في لشبونة من سبتمبر 2002 إلى سبتمبر 2004. كما عمل أيضًا أستاذًا زائرًا في جامعةبونتيفيكيا كاتوليكا في ريو دي جانيرو في العام 2003 وفي جامعة تشيلي في العام 2010.

كان د. الصغير أستاذًا مساعدًا للاقتصاد في الجامعة الأمريكية في بيروت من سبتمبر 2004 إلى سبتمبر 2006ثم تم تعيينه كأستاذ مساعد في الجامعة الأمريكية في القاهرة. وعُيِّن في منصب عميد مشارك للدراسات الجامعية والإدارة في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية في يونيو 2011 وعُين عميدًا لكلية إدارة الأعمال في يوليو 2014.

إنّ د. الصغير عضو في عدّة مجالس ولجان بما في ذلك المجلس الاستشاري لمجلة هارفارد بيزنس ريفيو (HBR) العربية، ومجلس إدارة نظام التصنيف للكليات والجامعات الهندية I-GAUGE، ولجنة تحديد الأهلية لاعتماد (EQUIS)، ولجنة الاعتماد فيرابطة كليات إدارة الأعمال الأفريقية (AABS). وقد شارك في استعراض النظراء في جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB)وEQUIS، كما أنه عمل كمتحدث في العديد من الأحداث الإقليمية والدولية بما في ذلك AACSBوالمؤسسة الأوروبية للتنمية الإدارية (EFMD)ومبادرة مبادئ تعليم الإدارة المسؤولة (PRME)ومنتدى البحوث الاقتصادية والبنك الدولي.

يشغل د. عبد الحق النعيمي منصب نائب مدير جامعة عجمان للاتصال وشؤون المجتمع في الإمارات العربية المتحدة منذ العام 2019، ويتمتّع بخبرة مهنية شاملة وغنية في أبرز المؤسسات الأكاديمية العربية والبريطانية. يعمل د. النعيمي على بناء وتطوير قنوات اتصال وتعاون مع قادة المجتمع بهدف تعزيز صورة ومكانة الجامعة كصرح أكاديمي متميز على مستوى الدولة والعالم.

قبل تعيينه نائب مدير جامعة عجمان للاتصال وشؤون المجتمع، شغل د. النعيمي مناصب عديدة في الجامعة، منها: نائب مدير الجامعة للتطوير والاتصال، نائب مدير الجامعة لشؤون الطلبة وخدمة المجتمع، مدير عام إدارة شؤون الطلبة بالإنابة، مدير عام إدارة الخدمة المجتمعية، وأستاذ مساعد في كلية اللغات الأجنبية والترجمة والإعلام.

يحرص د. النعيمي على تطبيق استراتيجية العلاقات المهنية والثقافية والمجتمعية ويسعى إلى توطيد العلاقات الفعالة مع شركاء الجامعة والمؤسسات الخاصة والرسمية لتحقيق الرؤية المرجوة. كما يشرف على تنظيم أبرز الفعاليات والنشاطات في جامعة عجمان كحفل تخريج دفعة العام 2021، الذي أقيم بطريقة فريدة ومبتكرة من داخل السيارات، ولاقى صدى إيجابيًا على نطاق واسع.

ويقدّم د. النعيمي مساهمات كبيرة في مجال الرعاية الاجتماعية والأكاديمية والمهنية لطلبة جامعة عجمان. وينظم فعاليات تهدف إلى استقطاب الطلبة الجدد وإشراك جميع الطلبة في أعمال تطوعية تخدم المجتمع وتعزز التواصل والعمل الجماعي.

يشغل د. خالد الصالحمنصب نائب مدير جامعة عجمان للشؤون الأكاديمية في الإمارات العربية المتحدة منذ العام 2017.

حصل د. الصالح على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة روتجرز في ولاية نيو جرسي عام 1993، وعلى درجة الدكتوراه في الهندسة الإلكترونية من جامعة مونموث في ولاية نيوجيرسي عام 1990. كما حصل على درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية من جامعة الأردن عام 1988.

يعمل د. الصالح على وضع الاستراتيجيات الأكاديمية لجامعة عجمان بهدف خلق بيئة تعليمية محفزة للعلم تساعد الطلبة على تحقيق طموحاتهم وتطوير مهاراتهم. كما يسعى إلى تعزيز البحوث العلمية التي ينتجها أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، وتطوير برامج الجامعة لضمان توافقها مع أرقى معايير الجودة الأكاديمية في العالم. بالإضافة إلى ذلك، يشرف د. الصالح على العمليات الأكاديمية للكليات الجامعية، وعمادة شؤون الطلبة، وعمادة الدراسات العليا والبحوث، ومركز التعليم المستمر، ومكتب الشؤون الدولية، ومركز الابتكار ومكتب القبول والتسجيل.

وقبل انضمامه إلى جامعة عجمان، كان د. صالح عضوًا في الإدارة العليا المسؤولة عن الأبحاث والدراسات العليا في الجامعة الأمريكية في الشارقة، حيث شغل منصب نائب مدير الجامعة المؤقت من عام 2014 إلى عام 2017، ومدير الدراسات العليا من عام 2011 إلى عام 2014. كما عمل أستاذًا في قسم الهندسة الكهربائية حيث قام بتدريس مساقات مختلفة في مجالات معالجة الإشارات والتعرف على الأنماط. بالإضافة إلى ذلك، شغل د. الصالح منصب أستاذ أبحاث في مركز CAIP في جامعة روتجرز من عام 1993 إلى عام 1994، وعمل بعدها في قطاع الصناعة في شركات رائدة عالميًا كموتورولا في فينيكس، أريزونا وترأس مجموعة هندسية في شركة روكويل في نيوبورت بيتش، كاليفورنيا.

يحمل د. الصالح 11 براءة اختراع أمريكية ونَشر خلال مسيرته المهنية أكثر من 120 مقالًا حول معالجة الإشارات/الصور والتعرف على الأنماط وتطبيقاتها. وقد عمل في لجان تنظيم العديد من المؤتمرات الدولية بما فيها ISSPA و ICCSPA و MECBME و ISMA. كما عمل كمحرر ضيف للعديد من المجلات العلمية الخاصة، وهو اليوم عضو بارز في IEEE. بإمكانكم الاطلاع على سجل كامل لمنشوراته واقتباساته في ملفه الشخصي على Google Scholar عبر الرابط التالي: http://scholar.google.com/citations?user=nq7m6zcAAAAJ&hl=en

يشغل د. مستحسن مير منصب المدير التنفيذي لمكتب التخطيط المؤسسي والفعالية في جامعة عجمان في الإمارات العربية المتحدة.

حصل د. مير على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية، ودرجة الماجستير في هندسة الكمبيوتر والمعلومات والتحكم، ودرجة الماجستير في الهندسة الكهربائية، من جامعة ميشيغان، في ولاية آن أربور في الولايات المتحدة الأمريكية في الأعوام 1983، 1981، و1979 على التوالي. وحصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية وحاز على الميدالية الذهبية من جامعة الهندسة والتكنولوجيا في لاهور في باكستان عام 1976.

عمل د. مير في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية من عام 1984 إلى عام 2001 حيث كان عضوًا مؤسسًا لقسم الهندسة الكهربائية وكلية الهندسة. وحصل على عدد من الجوائز منها "أفضل معلم في كلية الهندسة" و"المعلم المتميز للجامعة". وفي أغسطس 2001، التحق بجامعة عجمان كأستاذ وشغل لاحقًا منصب عميد قسم الهندسة الكهربائية من عام 2012 إلى عام 2016.

وفي يناير 2017، شغل د. مير منصب عميد الدراسات العليا والبحوث في جامعة عجمان وقام بتعزيز العديد من المبادرات المتميزة والسباقة مثل إنشاء نظام منح داخلي للبحوث العلمية، وتشكيل مجموعات بحثية في جميع الكليات يدعمها مساعدون بحثيون متفرغون، ودعم برامج الدراسات العليا، وتعزيز البحوث متعددة التخصصات من خلال توفير المنح المالية، ودعم البحوث التعاونية من خلال تقديم منح سفر بحثية، وتسليط الضوء على الباحثين المتميزين في يوم البحث السنوي.

وفي يناير 2018، تم تعيين د. مير مديرًا تنفيذيًا لمكتب التخطيط المؤسسي والفعالية يعمل على تطوير عمليات التقدير والتقييم والإشراف عليها بهدف تعزيز فعالية البرامج الأكاديمية وخدمات الدعم والعمليات الإدارية. كما أنه يدعم إدارة الجامعة في اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة، والتخطيط الفعال، والاستخدام الفعال للموارد.

إنّ د. مير عضو في جمعيات الشرف التالية: Tau Beta Pi، Eta Kappa Nu، وSigma Xi. وهو عضو بارز أيضًا في IEEE في الولايات المتحدة الأمريكية وعضو سابق في IEEE في باكستان. وقد عمل في مجالس تحرير المجلات العلمية، وألقى محاضرات، وأجرى ورش عمل حول التقييم والاعتماد.

يشغل الأستاذ ربيع الخفش منصب المدير التنفيذي للعمليات في جامعة عجمان في الإمارات العربية المتحدة منذ مارس 2017. تشمل مهامه الأساسية تطوير وتنفيذ خطط استراتيجية فعالة لتحديد الفرص التشغيلية والعملية المحتملة التي تهدف إلى تقديم خدمات دعم عالية الجودة لجميع منتسبي جامعة عجمان.

التحق أ. الخفش بجامعة عجمان في عام 2009 كمشرف على المنح الدراسية والميزانية، ثم شغل عدة مناصب منها المدير المالي (2011)، ومدير مالي أول (2013). كما عمل محاضرا بدوام جزئي في مساقات المحاسبة في كلية إدارة الأعمال. وقبل انضمامه إلى جامعة عجمان، شغل أ. الخفش منصب محاسب إداري أول في مجموعة جمعة الماجد القابضة في دبي من عام 2007 إلى عام 2009، بالإضافة إلى مناصب أخرى في مؤسسات رائدة في مجال المحاسبة.

يشرف أ. الخفش، بصفته المدير التنفيذي للعمليات في جامعة عجمان، على فريق من المهنيين ذات خبرات متنوعة بهدف تزويد منتسبي جامعة عجمان بخدمات دعم عالية الجودة في مجالات المالية والميزانية وتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية والمشتريات والبنية التحتية / إدارة المرافق والخدمات الطبية.

وقد قام أ. الخفش بالكثير من المساهمات الناجحة في جامعة عجمان، تشمل إنشاء نموذج فعال للتخطيط والميزانية، وتقديم الدعم لضمان اعتماد/إعادة اعتماد عدد من البرامج الأكاديمية، والمشاركة في العديد من مشاريع تنفيذ النظام، ووضع خطط الأعمال، ودراسات الجدوى، وتقييم الشركات، بالإضافة إلى مشاريع استشارات مالية وإدارية رفيعة المستوى بالتعاون مع الشركات الأربع الكبرى للمحاسبة العامة.

يحمل أ. الخفش شهادة البكالوريوس في المحاسبة عام 2002، وماجستير في إدارة الأعمال عام 2005 من جامعة النجاح الوطنية في فلسطين. كما حصل على شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA) (2011) من معهد المحاسبين الإداريين (IMA، الولايات المتحدة الأمريكية) وشهادة عبر الإنترنت في المعايير الدولية للإبلاغ المالي (2011) من رابطة المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA، المملكة المتحدة).

يسعى أ. الخفش إلى تطوير حلول مبتكرة واستخدام التكنولوجيا الذكية لتسهيل دورة العمل والحفاظ على أعلى مستوى من العمليات والخدمات الآلية عبر مختلف جوانب العمل التشغيلية.