مكتب المنح الدراسية والمساعدات المالية

الرسالة

يتولى مكتب المنح والمساعدات المالية بشكل رئيس مسؤولية توفير وحصر جميع المعلومات والخدمات المتعلقة بالموارد المالية المتاحة للطلبة المتفوقين و/أو التي يحتاجها الطلبة الملتحقون بجامعة عجمان لنيل درجة علمية. ويُقصد بهذه الموارد المساعدات المالية التي يتم توفيرها إما داخلياً عن طرق (الجامعة و/أو صناديق الوقف)، أو خارجياً من خلال المؤسسات أو المنظمات الحكومية والخاصة. ويلتزم مكتب المنح والمساعدات المالية أعلى معايير الجودة في جميع ما يقدمه من خدمات، مع توفير أكبر عدد ممكن من الفرص للحصول على المساعدات المالية، إلى جانب الموارد الأخرى المتوقعة من الطلبة والأسر وغيرها من المصادر، وذلك بغرض مساعدة الطلبة المستحقين للحصول على درجة علمية من جامعة عجمان.

ولتحقيق هذه الرسالة، يقوم المكتب بالحصول على هذه الموارد وتنسيقها وتوزيعها والحفاظ عليها وفقاً لمتطلبات الجامعة وشروطها. إن خدمة الطلبة ومنتسبي الجامعة مع تحمل مسؤولية إدارة أموال المساعدات المالية تشكل الأهداف الرئيسة لمكتب المنح والمساعدات المالية.

الرؤية

يعد مكتب المنح والمساعدات المالية شريكاً أساسياً في تنفيذ وتحقيق الأهداف العامة لجامعة عجمان وخططها الاستراتيجية. والهدف الرئيس من برامج المنح والمساعدات المالية التي تقدمها جامعة عجمان هو إتاحة الفرصة أمام الطلبة المتعسرين و/أو من عانوا من محدودية الفرص التعليمية في السابق حتى يتمكنوا من الحصول على مؤهل جامعي. كما ويسعى المكتب إلى إيجاد مصادر للتمويل وتعزيز هذه المصادر دعماً لطلبة جامعة عجمان من الناحية المالية.

ويسعى مكتب المنح والمساعدات المالية إلى تصميم نموذج للتواصل والتعاون على مستوى الحرم الجامعي، يراعي ويحترم احتياجات وقيم وتنوع طلبة الجامعة وأولياء الأمور والرعاة الخارجيين، وهدفه من ذلك كله العمل بكفاءة واقتدار واستخدام الموارد المالية المتاحة بحكمة وروية لمساعدة الطلبة في التركيز على متابعة أهدافهم الأكاديمية.

الأهداف
  1.  أتمتة العمليات الأساسية للمكتب لضمان تقديم المساعدات المالية في الوقت المناسب.
  2.  تقديم المساعدات المالية للطلبة المؤهلين، وفقاً للمتطلبات الحكومية والتنظيمية، مع التركيز على الاحتياجات الفردية للطلبة.
  3.  ضمان وتعزيز الاتصال بشكل سلس ومنتظم بين مكتب المنح والمساعدات المالية وبين الطلبة / أولياء الأمور.
  4.  نشر المعلومات الخاصة بالمنح الدراسية ونفقات برنامج المساعدات المالية، وطلبات إعادة النظر في المنح الدراسية، ونتائج المساعدات المالية، وشروط التقديم، ومعايير الاستحقاق، وإجراءات المكافآت، وحقوق ومسؤوليات الطلبة، والمواعيد النهائية المهمة، والمعلومات الأخرى ذات العلاقة.
  5.  تعزيز الاتصال بشكل منتظم مع مدير الجامعة ونائب مدير الجامعة للاتصال وشؤون المجتمع ومديري الجامعات الأخرى لدعم وتطوير السياسة الأساسية للمنح والمساعدات ومراجعتها وتقييم الاحتياجات الخاصة بالمنح الدراسية والمساعدات المالية على مستوى المؤسسة.
  6.  الحفاظ على مرونة التعامل مع الطلبة وإتاحة الفرصة لمن يحتاجون إلى تعديل المساعدات المالية أو مساعدتهم في البحث عن المستويات المالية المناسبة لهم والحصول عليها والاحتفاظ بها.
  7.  مساعدة الطلبة / أولياء الأمور بشكل فردي في استكمال الطلبات اللازمة وإدارة الموارد الشخصية، لما لذلك من أهمية في زيادة المساعدات المالية لضمان تغطية النفقات التعليمية.
  8.  الحفاظ على علاقات عمل نشطة وتواصل فاعل مع جميع إدارات الجامعة المشاركة في تقديم المساعدات المالية للطلبة ومع المؤسسات الخارجية والمنظمات والأفراد، والتي تضم الإدارات المسؤولة عن حسابات الطلبة، والقبول في برامج البكالوريوس والدراسات العليا، والمسجل العام، وتسويق التسجيل، والمركز المهني، والتطوير.

م.

المنح الدراسية والخصومات

%

1

منح ديوان حاكم عجمان

حتى %100

2

خصم الدوائر المحلية والاتحادية بعجمان

20%

3

خصومات العاملين في جامعة عجمان

حتى %100

4

خصومات خريجي جامعة عجمان وعوائلهم

حتى 50%

5

خصم الأقارب من الدرجة الأولى

حتى 20%

6

خصم التميز في الثانوية العامة (للحاصلين على 90% فما فوق)

20%

7

خصم التفوق في الثانوية العامة (للحاصلين على 95% فما فوق)

20%

8

خصم التفوق في الثانوية العامة (للحاصلين على 99% فما فوق)

حتى 30%

9

خصم أوائل الثانوية العامة على مستوى الدولة

حتى %100

10

خصم أوائل الثانوية العامة على مستوى إمارة عجمان

حتى %100

11

خصم الأول في الثانوية العامة على مستوى بعض الدول

100%

12

خصم الامتياز

حتى 20%

13

خصم أوائل الكليات

حتى %100

14

خصم ذوي الهمم

حتى %100

15

خصم الطلبة العمانيين

20%

16 خصم بطاقة إسعاد حتى %20
17 خصم ترشيح صديق 20%

18

المساعدات المالية (صندوق ثامر)

المبلغ

يمكنكم التقدم بطلبات إلكترونية من خلال هذا الرابط: ors.ajman.ac.ae

  • طلب خصم العاملين في جامعة عجمان
  • طلب خصم خريجي جامعة عجمان وعوائلهم
  • طلب خصم الأقارب من الدرجة الأولى
  • طلب مساعدة مالية من مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية
  • طلب خصم ذوي الهمم
  • المساعدات المالية (صندوق ثامر)
  • تجديد المنحة الدراسية
  • الاستفسار عن المنح الدراسية / الخصومات

طلبة جامعة عجمان الأعزاء،

مرحبا بكم في جامعتكم،

ويسعدنا أن نقدم لكم نبذة عن المنح والمساعدات المالية التي تقدمها الجامعة:

  1. منح ديوان حاكم عجمان: تقتصر على مواطني عجمان، وتقدم الطلبات إلى مكتب شؤون المواطنين بعجمان. تقدم الطلبات إلكترونياً عبر هذا الرابط (انتهت فترة التقديم ولم يعد ممكنا استخدام الرابط) 

  2. منح حكومة عجمان: يُمنح خصم 20% لموظفي حكومة عجمان الذين يلتحقون بالدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2016-2017 أو ما بعده، وفي جميع تخصصات البكالوريوس والدراسات العليا، فيما عدا كلية الطب البشري وكلية طب الأسنان، على أن يحافظ الطالب على معدل تراكمي (2.00) أو أكثر في تخصصات البكالوريوس، ومعدل (3.00) أو أكثر بالنسبة لطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وفي جميع الكليات.

تقدم الطلبات إلكترونياً عبر هذا الرابط: www.ors.ajman.ac.ae

  1. خصم العاملين في الجامعة: يستحق عضو هيئة التدريس المقيم وكذلك الموظف الإداري / الفني الدائم خصماً لعائلته (الزوج/الزوجة، الأبناء، الإخوة/الأخوات) وفقاً لشروط وضوابط المنح والخصومات.

تقدم الطلبات إلكترونياً عبر هذا الرابط: www.ors.ajman.ac.ae

  1. خصم خريجي الجامعة وعائلاتهم: يخصص لخريجي جامعة عجمان (بمقريها في إمارة عجمان وإمارة الفجيرة)، ويستفيد منه الطلبة الذين يلتحقون بالدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018/2019 وما بعده، وفقاً لما يلي:

  • خصم الخريجين:

      • الملتحقين بجميع تخصصات الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير)

      • النسب المعتمدة:

        • 20% خصم للخريج الحاصل على معدل تراكمي أقل من (3.00)

        • 25% خصم للخريج الحاصل على معدل تراكمي (3.00) – (3.59)

        • 30% خصم للخريج الحاصل على معدل تراكمي (3.60) – (3.79)

        • 40% خصم للخريج الحاصل على معدل تراكمي (3.80) – (3.99)

        • 50% خصم للخريج الحاصل على معدل تراكمي (4.00)

  • نسبة الخصم تتغير وفقاً للمعدل التراكمي السابق.

  • لاستمرار الخصم، على الطالب أن يحافظ على معدل تراكمي (3.00) أو أكثر.

  • الخصم لا يشمل السنة الدراسية التأسيسية.

  • تقدم الطلبات إلكترونياً عبر هذا الرابط: www.ors.ajman.ac.ae

  • خصم الأزواج/الزوجات:

  • الملتحقين بجميع تخصصات الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير).

    • نسبة الخصم المعتمد 20%.

    • لاستمرار الخصم، على الطالب أن يحافظ على معدل تراكمي (3.00) أو أكثر.

    • الخصم لا يشمل السنة الدراسية التأسيسية.

    • تقدم الطلبات إلكترونياً عبر هذا الرابط: www.ors.ajman.ac.ae

  • خصم الأزواج/الزوجات والأبناء:

  • الملتحقين بجميع تخصصات البكالوريوس

  • نسبة الخصم المعتمد 10%.

  • لاستمرار الخصم، على الطالب أن يحافظ على معدل تراكمي (2.00) أو أكثر.

  • تقدم الطلبات إلكترونياً عبر هذا الرابط: www.ors.ajman.ac.ae

  1. خصم الأقارب: يمنح الإخوة والأقارب من الدرجة الأولى (الأب، الأم، والأبناء)، المسجلون في أحد برامج البكالوريوس خصماً يتراوح بين 5%-20% من الرسوم حسب تسلسل الأقارب، وذلك بعد تقديم الأوراق المطلوبة عبر الموقع الالكتروني www.ors.ajman.ac.ae مرفق بها نسخة من جواز السفر، ويستثنى هذا الخصم من شرط المعدل التراكمي.

  2. خصم الثانوية العامة للطلبة الحاصلين على نسبة 90% وما فوق:يُمنح الطلبة الحاصلون على نسبة 90% وما فوق في الثانوية العامة في حال قبولهم في أي من كليات الجامعة، باستثناء كلية الطب البشري وكلية طب الأسنان، خصماً بـ 20% من الرسوم الدراسية، (وذلك في الفصل الدراسي الأول فقط).

ويستفيد الطالب من خصم الثانوية العامة هذا بعد حصوله على شهادة الكفاية في اللغة الإنجليزية وقبل انقضاء فترة السحب والإضافة في الفصل الدراسي الأول. علماُ بأن الخصم لا يحول إلى الفصل الدراسي التالي.

  1. خصم الثانوية العامة الطلبة الحاصلون على نسبة 95% وما فوق: يمنح الطلبة الحاصلون على نسبة 95% وما فوق في الثانوية العامة في حال قبولهم في كلية الطب البشري أو طب الأسنان خصماً بـ 20% من الرسوم الدراسية، (وذلك في الفصل الدراسي الأول فقط.)

ويستفيد الطالب من خصم الثانوية العامة هذا بعد حصوله على شهادة الكفاية في اللغة الإنجليزية وقبل انقضاء فترة السحب والإضافة في الفصل الدراسي الأول. علماُ بأن الخصم لا يحول إلى الفصل الدراسي التالي.

  1. خصم المتميزين لطلبة الثانوية العامة الحاصلين على نسبة 99% وما فوق:يُمنح الطلبة الحاصلون على نسبة 99% وما فوق في الثانوية العامة خصماً بنسبة 30% في جميع التخصصات ما عدا كلية الطب البشري، (وذلك في الفصل الدراسي الأول فقط.)

    يُمنح خصم بنسبة 30% لخمسة مقاعد في كلية الطب البشري للطلبة الحاصلين على نسبة 99% فما فوق في الثانوية العامة، (وذلك في الفصل الدراسي الأول فقط.)

  1. خصم أوائل الثانوية العامة في دولة الإمارات: يستحق أوائل الثانوية العامة على مستوى الدولة خصماً طوال فترة الدراسة على النحو التالي:

  • 100% للحاصل على المركز الأول

  • 75% للحاصل على المركز الثاني

  • 50% للحاصل على المركز الثالث

تقدم الطلبات إلكترونياً عبر هذا الرابط: www.ors.ajman.ac.ae

  1. خصم أوائل الثانوية العامة في إمارة عجمان: يستحق أوائل الثانوية العامة على مستوى إمارة عجمان خصماً طوال فترة الدراسة على النحو التالي:

  • 100% للحاصل على المركز الأول

  • 75% للحاصل على المركز الثاني

  • 50% للحاصل على المركز الثالث

تقدم الطلبات إلكترونياً عبر هذا الرابط: www.ors.ajman.ac.ae

  1. خصم المركز الأول في الثانوية العامة في بعض الدول: يستحق الحاصل على المركز الأول في الثانوية العامة في الدول أدناه خصماً بنسبة 100% طوال فترة الدراسة:

1. المملكة العربية السعودية

7. الأردن

13. تونس

19. الفلبين

2. سلطنة عمان

8. لبنان

14. المغرب

20. نيجيريا

3. الكويت

9. سوريا

15. أفغانستان

21. كوريا

4. البحرين

10. مصر

16. باكستان

22. الصين

5. العراق

11. السودان

17. كازاخستان

23. كينيا

6. فلسطين

12. الجزائر

18. الهند

24. غانا

تقدم الطلبات إلكترونياً عبر هذا الرابط: www.ors.ajman.ac.ae

  1. خصم الامتياز:يُمنح الطالب خصم الامتياز البالغ 20% إذا أنهى بنجاح (15) ساعة معتمدة أو أكثر في الفصل السابق، بمعدل فصلي (4.00). ويُمنح الطالب أيضاً خصم الامتياز ومقداره 15% إذا أنهى بنجاح (15) ساعة معتمدة أو أكثر في الفصل السابق، بمعدل فصلي (3.8-3.99). ويُمنح الطالب أيضاً خصم الامتياز ومقداره 10% إذا أنهى بنجاح (15) ساعة معتمدة أو أكثر في الفصل السابق، بمعدل فصلي (3.6-3.799).

  2. خصم أوائل الكليات: يحصل الطلبة المتفوقون في كلياتهم على خصم في الفصل التالي لتفوقهم وفقاً لما يلي:

  • 100% للحاصل على المركز الأول على مستوى الكلية

  • 75% للحاصل على المركز الثاني على مستوى الكلية

  • 50% للحاصل على المركز الثالث على مستوى الكلية

  1. خصم ذوي الهمم: يستحق الطلبة من ذوي الهمم خصماً يصل إلى 100% طيلة فترة دراستهم بالجامعة في جميع تخصصات البكالوريوس، ويتم اعتماد نسبة الخصم من مدير الجامعة، على أن يحافظ الطالب على معدل تراكمي (2.00) أو أكثر، لكن يجب على الطالب بداية مراجعة العيادة الطبية بالجامعة لاعتماد حالته الصحية.

تقدم الطلبات إلكترونياً عبر هذا الرابط: www.ors.ajman.ac.ae

  1. خصم الطلبة العمانيين:يستحق الطلبة العمانيون المسجلون بأي من برامج البكالوريوس منحة دراسية دائمة بنسبة 20%، شريطة أن يحافظ الطالب على معدل تراكمي (2.00) أو أكثر.

  1. خصم بطاقة إسعاد:
    • تقدم جامعة عجمان خصمًا بنسبة 20٪ لحاملي بطاقة إسعاد للطلاب المسجلين حديثًا في جميع برامج البكالوريوس والدراسات العليا (باستثناء كليات الطب وطب الأسنان) بدءًا من العام الدراسي 20201 شريطة أن يحافظوا على معدل تراكمي قدره (3.00) و ما فوق.

    •  تقدم جامعة عجمان لحاملي بطاقة إسعاد الذين يدرسون حاليًا في الجامعة والذين يبلغ معدلهم التراكمي (3.00) وما فوق خصم 10٪ على جميع برامج البكالوريوس والدراسات العليا (باستثناء كليات الطب وطب الأسنان). سيستمر الطلاب في الاستفادة من هذا الخصم في الفصول اللاحقة شريطة أن يحافظوا على معدل تراكمي يبلغ (3.00) وما فوق.

    •  يجب على الطالب تقديم طلب للحصول على خصم بطاقة إسعاد في بداية كل فصل دراسي عبر هذا الرابط www.ors.ajman.ac.ae .

    •  المرفقات: - بطاقة إسعاد من الأمام والخلف (مع إثبات صلة القرابة إذا لزم الأمر).

  2. خصم ترشيح صديق: قم بترشيح 5طلبة جدد (على الأقل (للدراسة بالجامعة، واحصل على خصم بنسبة 20% على الرسوم الدراسية، وذلك بعد قيام هؤلاء الطلبة الجدد بالتسجيل في الجامعة كما يلي:

    • شارك قصة نجاحك في جامعة عجمان مع أحد الزملاء أو أفراد العائلة أو الأصدقاء ممن قد يكون لديهم اهتمام بالانضمام إلى أحد برامجنا الأكاديمية.

    • بمجرد قيام الطلبة الجدد بالتسجيل في أحد البرامج الأكاديمية بالجامعة، ومع الانتهاء من فصل دراسي واحد، يمكنك الحصول على خصم الترشيح الخاص بك.

    • إذا كان الطالب المرشح قد تقدم بالفعل بطلب للتسجيل في جامعة عجمان، فسوف يتم استبعاد طلب الترشيح الخاص بك.

    • إذا كان الطالب الحالي شقيقاً للطالب المرشح، فليس من حقه المطالبة بخصم الترشيح.

    • يجب على الطالب الجديد تعبئة تفاصيل الترشيح في استمارة القبول من خلال الإجابة على السؤال التالي: "كيف سمعت عن الجامعة؟"، ثم اختيار: من طالبـ/ـة في جامعة عجمان، ومن ثم ذكر البيانات المطلوبة

  3. المساعدات المالية (صندوق ثامر): يمكن لأي طالب يحتاج إلى مساعدة مالية، تقديم أوراقه عبر الموقع الالكتروني www.ors.ajman.ac.ae، ومن ثم التواصل مع السيـد مهران التركمــاني على هـاتــف (705690606/).

تعليمات عامــة:

1- تستثنى رسوم التسجيل والتدريب والسكن والمواصلات والكتب الدراسية والرسوم الإدارية الأخرى من هذه المنح الدراسية والخصومات.

2- يقتصر تفعيل الخصومات على الفصل الدراسي الخريفي والفصل الدراسي الربيعي من كل عام أكاديمي، ولا تسري هذه الخصومات على الفصل الدراسي الصيفي.

3- لا تغطي المنحة رسوم المساقات الدراسية التي يرسب فيها الطالب أو يُحرم منها ولا المساقات المسحوبة دون استمرار قيمتها (بعد انقضاء فترة السحب والإضافة)، وذلك ضمن عدد ساعات الخطة الدراسية.

4- لا يحق للطالب الجمع بين خصمين أو أكثر. وفي هذه الحالة يستحق الطالب الخصم الأعلى.

وإذا كان هناك أي استفسار، يُرجى مراجعة مكتب المنح والمساعدات المالية في المجمع الطلابي، الطابق الأول والتواصل مع:

- أ. آلاء الدلو

ضابط مكتب المنح والمساعدات المالية

هاتف: (06/7055973)

إيميل: a.aldalu@ajman.ac.ae

- أ. مهران التركماني

سكرتير مكتب المنح والمساعدات المالية

هاتف: (06/7056906)

إيميل: m.alturokmani@ajman.ac.ae

بيانات الموظفين:

الاسم

المسمى الوظيفي

هبة عامر الخطيب

مدير مكتب المنح والمساعدات المالية

آلاء على الدلو

ضابط مكتب المنح والمساعدات المالية

مهران غسان التركماني

سكرتير مكتب المنح والمساعدات المالية