مناقشة مشاريع التخرج لطلبة علم الاجتماع للفصل الجامعيّ الثاني من العام 2020-2021

الأربعاء, أبريل 21, 2021
مناقشة مشاريع التخرج لطلبة علم الاجتماع للفصل الجامعيّ الثاني من العام 2020-2021

نظّم قسم علم الاجتماع في كليّة الإنسانيّات والعلوم جلسة افتراضيّة لمناقشة مشاريع التّخرج للطّلبة المتوقّع تخرّجهم نهاية هذا الفصل الدّراسيّ، وذلك يوم الأربعاء الموافق:21/4/2021، تمام الثّامنة والنّصف مساءً.

وقد ناقش فيه أساتذة المساق اثني عشر مشروعًا تقدّمَ بها الطّلبة استكمالًا لمتّطلبات تخرّجهم، وجرت المناقشة بإشراف كلّ من الدكتور عثمان سراج الدين والدكتورة آمال بايشي والدّكتورة ولاء السيد. وتناولت المشاريع مواضيعَ تعالجُ بعض المتغيرات البحثية النوعية مثل: التحصيل الدراسي للأبناء، السّلوك العدوانيّ للأطفال، التغيّر الثقافيّ، الرّعاية المنزلية، القلق الاجتماعيّ، التّفكك الأسريّ، العلاقات الاجتماعيّة، وسائل الإعلام وتأثيرها، تأخر سنّ الزواج، وأخيرًا (covid-19)  كمتغير مؤثر على الجوانب الاجتماعيّة والأسريّة والتعليميّة والثقافيّة والتكنولوجيّة للمجتمع.

وقد افتُتحت جلسات المناقشة البحثيّة بكلمة من سعادة عميد كليّة الإنسانيّات والعلوم الأستاذ الدّكتور شاهر المومني، الّذي ثمَّن جهود الطّلاب والمشرفين، وأشار من خلال كلمته إلى أهميّة مشاركاتهم بمشاريعهم البحثيّة في المؤتمرات الدوليّة التي من أهمها مؤتمر الكلية الدولي المزمع عقده في تاريخ: 10-12 يونيو 2021، وأهميّة النشر العلمي من خلاله خاصة بعد أن حاز القسم على الاعتماد الدّولي مدّة خمس سنوات من لجنة الاعتماد الفرنسيّة (HCERES). كما قدّم سعادة الدّكتور محمّد الطّاهر مساعد العميد كلمة تحفيزيّة أثنى فيها على الجهود المبذولة، أعقبها كلمة لرئيس القسم الدكتور صلاح جاد الذي كان الدّاعم الأوّل لإنشاء جلسة علنية لمناقشة مشاريع التخرج، وقد أبدى أهميّة هذا التّقليد المُتّبع في تثمين العلاقة بين الطّلاب وأعضاء الهيئة التدريسيّة وأولياء الأمور. ومن الجدير بالذكر أنّ من بين هذه المشاريع ما حازَ القبولَ للنّشر العلميّ في إحدى المجلّات المصنّفة ضمن قائمة "Scopus"، ومنها ما حازَ القَبول للمشاركة في أحد المؤتمرات الخليجيّة.

حضر الجلسة كلّ من أعضاء هيئة التدريس في قسم علم الاجتماع وطلبة القسم وضيوف من فرع الفجيرة من أعضاء الهيئة التدريسية وأولياء أمور الطلبة. وقد خُتِمت الجلسة بحوارات ودّية بين الطّلاب وأساتذتهم وبعض أولياء الأمور في سهرة رمضانية علميّة.