انعام يوسف محمد يوسف

أستاذ علم الاجتماع المساعد . كلية الإنسانيات والعلوم . جامعة عجمان ، وأستاذ علم الاجتماعالمشارك بقسم علم الاجتماع كلية الأداب جامعة عين شمس . تم التعيين لوظيفة معيدة بكلية الأداب جامعة عين شمس . مصر .2003 ، اجتازت مرحلة التمهيدى ماجيستير 2004 . قسم الاجتماع . كلية الأداب . جامعة عين شمس ،حصلت على درجة الماجيستير فى علم الاجتماع 2009 بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف جامعة عين شمس، فى تخصص فرعى علم اجتماع المرأة ، علم الاجتماع التنظيمي ، علم الاجتماع التنموى ،تمكين المرأة ، التمكين الاجتماعي الاقتصادى . شغلت وظيفة "مدرس مساعد" منذ 2009 وحتى 2014 ، حصلت على الدكتوراة بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى فى التخصص الفرعى " إدارة الأزمات الاجتماعية " ، و " مشكلات اجتماعية "، و" علم الاجتماع التنموي " ، " التغير الاجتماعي " عام 2015 ، شغلت وظيفة " أستاذ مساعد " بقسم علم الاجتماع . كلية الأداب جامعة عين شمس .منذ 2016 وحتى 2021 .ثم شغلت وظيفة أستاذ مشارك بجامعة عين شمس من 2022وحتي الأن؛ شاركت فى العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية ، قامت بتنفيذ بعض ورش العمل ، والدورات التدريبية ، والمحاضرات فى العديد من المؤسسات الاجتماعية بجمهورية مصر العربية ، ودولة الإمارات العربية المتحدة ، والعديد من الدول العربية والغربية ؛ أعدت كتاب فى علم الاجتماع السكانى ، ولها بعض الأبحاث العلمية المنشورة ضمن قاعدة بيانات سكوبس ، قامت بتحكيم بعض الأبحاث العلمية من خلال عضويتها فى العديد من اللجان العلمية لبعض المؤتمرات الدولية ، ومن خلال كونها رئيس اللجنة العلمية الاستشارية لإحدى المجلات العلمية الدولية سابقاً و كعضو باللجنة العلمية لإحدى المجلات العلمية الدولية المحكمة 2016 وحتى الان ، ونائب رئيس التحرير لإحدى المجلات العلمية الدولية المحكمة 2019 وحتى الان ، كما أنها عضو لجنة تحكيم فى بعض المجلات العلمية الدولية المحكمة حتي الأن؛ ساهمت فى العديد من الأنشطة والفعاليات بالحضور والتنظيم فى إطار عضويتها فى اللجان المختلفة بالمؤسسات المجتمعية والجامعات داخل وخارج دولة الامارات العربية المتحدة .تقوم بتقديم بعض الإستشارات الأسرية والاجتماعية كمستشار أسري و اجتماعى ببعض الجمعيات و المؤسسات و المراكز الإستشارية و الأسرية و التدريبية . حاصلة عل شهادة تقدير من وزارة الداخلية فى دولة الإمارات العربية المتحدة لمشاركتها و دورها فى تنفيذ العديد من البرامج والمبادرات والدورات التدريبية القائم عليها الوزارة . كما فازت ببعض الجوائز البحثية والمجتمعية ؛ حصلت على شهادة تقدير من القيادة العامة لشرطة عجمان على مشاركتها فى بعض المبادرات و أنشطة خدمة المجتمع . تم تكريمها من قبل وزير العدل بمملكة البحرين عن دورها فى نجاح المؤتمر الدولى المحكم " الزكاة والتنمية المستدامة " . قامت برئاسة و إدارة العديد من الجلسات العلمية فى العديد من المؤتمرات العلمية الدولية المحكمة المباشرة ، وعن بعد علي المستوي المحلي والأقليمي والعالمي .

المؤهلات الأكاديمية
  • دكتوراه فى الأداب – جامعة عين شمس 2015 التخصص الدقيق : علم إدارة الأزمات ، علم الاجتماع التنموى ، مشكلات اجتماعية ، التقدير : ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى .
  • ماجستير في الآداب – جامعه عين شمس 2010 تخصص: اجتماع التخصص الدقيق: علم اجتماع المرأة والتنمية ، علم الاجتماع التنظيمي ، علم الاجتماع التنموي. التقدير : ممتاز
  • ليسانس آداب . جامعة عين شمس 2003 . تخصص: اجتماع . التقدير : جيد جدا ( الأول دفعة 2003 ) .
  • أستاذ مشارك بجامعة عين شمس
الخبرة
  • مدرس علم الاجتماع . كلية الأداب . جامعة عين شمس . 2015 و حتى الأن .
مجال التدريس
  • علم الاجتماع الرقمي وما يعني بالذكاء الاصطناعي والشات جي بي تي ؛ والميتافيرس
مجال البحث
  • تتمثل مجالات البحث العلمي فى الأتى : " التمكين ، الوقاية من الجريمة ، التنمر ، التطوع ، المسئولية الاجتماعية ، الرعاية الاجتماعية ، المرأة ، المسنين ، الأسرة ، الشباب ، الطفولة ، النظرية الاجتماعية ، العولمة ، القضايا الاجتماعية المختلفة ، وكل ما يرتبط بالتنمية الاجتماعية وقضاياها المختلفة ، التغير الاجتماعي ، الأمن المجتمعى ، الرعاية الاجتماعية ، إدارة الأزمات ، المسئولية الاجتماعية ، العمل التطوعى ... ..."
  • علم الاجتماع الرقمي ، الذكاء الاصطناعي ، الشات جي بي تي ، الميتافيرس
  • ادارة الازمات والكوارث المجتمعية
الإصدارات
العرض التقديمي للمؤتمر
  • المشاركة فى المؤتمرات المحلية والدولية وورش لعمل والملتقيات العلمية المختلفة داخل وخارج الدولة ، والمعنية بأى مجال من مجالات الاهتمام البحثي أى كل ما يتعلق بقضايا التنمية ، والتمكين ، المرأة ، الأسرة ، الشباب ، العولمة ، الاتصال ، دراسات النوع الاجتماعى ،
  • " التعليم عن بعد في ظل أزمة كوفيد 19 من وجهة نظر أولياء أمور الطلبة أصحاب الهمم بمرحلة التعليم الأساسي في دولة الإمارات العربية المتحدة. دراسة ميدانية "
  • ممارسات الوالدية الرقمية من وجهة نظر عينة من الأسر الإماراتية: دراسة ميدانية لتطبيق إلكتروني للأطفال من عمر ٢-١٢سنة.2024
  • دور الواقع الافتراضي في تحسين خبرات الطلاب في نظام إدارة التعلم: دراسة هيكلية دراسة مبنية على نمذجة المعادلات.2021