محمد المجذوب احمد بابكر الطاهر
مرحبا بكم في برنامج ماجستير التربية في التعليم والتعلّم المبتكر
لقد قطعت خطوة مهمة في رحلتك كمعلم، ونحن سعداء للغاية لانضمامكم إلينا. تم تصميم هذا البرنامج لتعزيز مهاراتك الحالية وتزويدك بالمعرفة المتخصصة اللازمة لتصبح قائداً في مجال عملك. ستتعرفون على أحدث النظريات التربوية وتقنيات التعليم وأساليب التعليم المبتكرة. ستتعلم كيفية تطوير مناهج تعليمية حديثة ومتطورة تتناسب مع متطلبات المستقبل، مما يسهم في تحسين بيئات التعلم وتعزيز نتائج الطلاب.
يستند هذا البرنامج مباشرة إلى دراستك السابقة، سواء كان لديك درجة البكالوريوس في التربية أو دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس. خلال مسيرتكم التعليمية، ستكتسبون الخبرة المتخصصة اللازمة للتميز في بيئة التعليم المتغيرة باستمرار في عصرنا الحالي.
ستتعرفون على أحدث النظريات التربوية وتقنيات التعليم وأساليب التدريس المبتكرة. وعند الانتهاء من البرنامج، ستكونون قادرين على تصميم مناهج تعليمية فعّالة وشاملة ومواكبة للتطورات المستقبلية، تلبي احتياجات المتعلمين المتنوعة وتساهم في تحسين بيئات التعلم بشكل جذري.
من خلال الجمع بين أحدث النظريات والأبحاث العملية والتقنيات الحديثة، سيُؤهّلكم هذا البرنامج لإحداث تغيير إيجابي وملموس، ويجعل منكم رواداً في مجال التعليم المبتكر. نحن متحمسون لرؤية الإنجازات التي ستتحقق بفضل جهودكم.
مع أطيب التحيات،
د. محمد الطاهر
رئيس قسم التربية
يعدُّ برنامج ماجستير التربية في التعليم و التعلّم المبتكر برنامجًا مكمّلًا وداعمًا لبرنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس، ويهدف إلى تزويد المعلمين ومصممي المناهج والقادة التربويين بمهارات متقدمة في تطوير وتنفيذ المناهج الحديثة.
يجمع البرنامج بين أحدث النظريات التربوية والتقنيات التعليمية والممارسات المبتكرة لتحسين بيئات التعلم وتعزيز مخرجات الطلًاب .
يتكون البرنامج من 30 ساعة معتمدة موزعة على عامين، حيث يتم استكمال 18 ساعة معتمدة في السنة الأولى و 12ساعات معتمدة في السنة الثانية. سيكون الخريجون مؤهلين لتصميم مناهج تعليمية فعالة وشاملة تلبي احتياجات المتعلمين المتنوعة في ظل التغيرات السريعة في المشهد التعليمي الحديث.
يعد برنامج ماجستير التربية في التعليم والتعلم المبتكر خيارًا أساسيًا للمربين والقادة الذين يسعون إلى إحداث تغيير إيجابي في مجال التعليم. من خلًال الدمج بين النظريات التربوية والبحث العلمي والتقنيات الناشئة، يتيح البرنامج للخريجين أن يكونوا روادًا في الابتكار، يسهمون في تشكيل مستقبل التعليم والتعلم.
عند الانتهاء بنجاح من برنامج ماجستير التربية في التعليم والتعلّم المبتكر ، سيتمكن الخريج من أن:
الاستقلالية والمسؤولية:
5) يقود التغيير وتعزيز التحول التعليمي من خلال القيادة الأخلاقية والفعالة والكفؤة رقمياً. (PLO5).
الدور الفعال في محيط العمل:
6) يحلل السياسات التعليمية نقديًا في سياق التحول الرقمي لتقييم آثارها على جودة التدريس، ونتائج التعلم، والعدالة التعليمية. (PLO6).
التطوير الذاتي:
7) يطور مشروع بحثي أو تطبيقي بشكل مستقل يُظهر إتقان كفاءات البرنامج ويساهم في الابتكار في التعليم. (PLO7)
يتألف برنامج ماجستير التربية في التعليم والتعلّم المبتكر من (30) ساعة معتمدة ، لابد للدارس أن يكملها حتى يجتاز البرنامج بنجاح، ويمكن أن ينجز الطالب جميع متطلبات البرنامج خلال 3 فصول دراسية.
يبلغ عدد مساقات البرنامج المراد دراستها (9) مساقات تتوزع وفق التقسيم الآتي:
المساقات الإجبارية
|
رقم المساق |
أسم المساق |
الساعات المعتمدة |
|
CUR550 |
أساسيات المناهج |
3 |
|
PSY551 |
علم النفس التربوي ونظريات التعلم |
3 |
|
ETC552 |
تقنيات التعليم (ENG) |
3 |
|
EME553 |
أساسيات البحث العلمي و تطبيقاته في التربية |
3 |
|
SED556 |
التربية الخاصة و الشاملة |
3 |
|
AIE557 |
تطبيقات الذكاء الاصطناعي والابتكار في التعليم (Eng) |
3 |
المساقات الاختيارية
مقرران من القائمة التالية متصلان بحقل التخصص موافق عليهما من المرشد الأكاديميي.
|
رقم المساق |
|
أسم المساق |
الساعات المعتمدة |
| EME553 | 3 |
القياس والتقويم التربوي (Eng) |
3 |
|
CSM555 |
3 |
الإدارة المدرسية والصفية |
3 |
|
ILE558 |
3 |
بيئة التعلم الشاملة |
3 |
|
IIM559 |
3 |
طرائق التدريس المبتكرة (Eng) |
3 |
|
DEL560 |
3 |
مهارات القيادة التربوية الرقمية (Eng) |
3 |
|
EDP561 |
3 |
السياسات التعليمية في عصر التحول الرقمي |
3 |
*مشروع التخرج
|
رقم المساق |
أسم المساق |
الساعات المعتمدة |
|
|
Option A |
RPE562 |
مشروع تطبيقي/بحثي |
6 |
|
Option B |
PDP563 |
التدريب العملي (في بيئة المدرسة) |
6 |
*يجب على الطالب إختيار أحد الخيارين اما ( (A أو (B)
| اسم المساق |
أساسيات المناهج |
|
رقم المساق |
CUR550 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعرفة المتعمقة في مجال المناهج، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لاستكشاف طرق تطوير المناهج المعاصرة في مادة التخصص وتحليلها وتقويمها بأسلوب علمي وفي مواقف وقضايا مختلفة. ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق: المفهوم التقليدي والحديث والمعاصر للمنهج، أسس تنظيماته وبنائه: الفلسفية والنفسية والمعرفية والاجتماعية، أنواعه: الرسمي والخفي والواقعي والمتعلّم عناصره: الأهداف والمحتوى والأنشطة والتقويم، عملياته: التصميم والتنفيذ والتقويم والتطوير والتركيز على المنهج والمواطنة ( دور المعلمين و أعضاء المجتمع في عملية التطوير)، وقضايا المناهج المعاصرة: المنهاج ومهارات القرن الواحد والعشرين (مهارات التفكير الناقد والابداع)، المنهاج والتكنولوجيا (التحول الرقمي في التعليم)، المنهاج والتنمية المستدامة (المناهج الخضراء)، وتحديث مفهوم المنهاج القائم على الألعاب التعليمية وطرق تقويمه، بالإضافة الى مناهج الدمج والاحتياجات الخاصة، و كذلك مراعاة خصائص المتفوقين والموهوبين ضمن عمليات تصميم وتطوير المناهج. |
|
|
اسم المساق |
علم النفس ونظريات التعلم |
|
رقم المساق |
PSY551 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعرفة المتعمقة وتزويدهم بالمهارات المتنوعة في مجال علم النفس وما يتضمنه من نظريات مفسره للتعلم وتوظيف هذه المعارف وهذه المهارات في حل بعض المشكلات التربوية. ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق التعريف بعلم النفس التربوي ونشأته وتطوره، نظريات علم النفس التربوي (السلوكية والمعرفية والبنائية، والتحليل النفسي) وتطبيقاتها التربوية، الفروق الفردية وأثرها في التعلم والتحصيل، الطلبة أصحاب الهمم، صفات المعلم النفسية، أنماط تعديل السلوك عند الطلبة، أساليب التعامل مع الطلبة، والعديد من الموضوعات في مجال علم النفس وسيكولوجية التعلم والتي يحتاج إليها المعلم عند تعامله مع الطلبة كموضوع التعلم وأنواعه والعوامل المؤثرة فيه (الدافعية، الاتجاهات، الميول) |
|
|
اسم المساق |
تقنيات التعليم |
|
رقم المساق |
ETC552 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعارف والمهارات اللازمة لتوظيف ودمج التقنيات الحديثة في التدريس وبخاصة البرمجيات والتطبيقات التعليمية في حوسبة الدروس وفي تنفيذها، من خلال تناوله لمفهوم تقنيات التعليم والمفاهيم المرتبطة بها وتطورها التاريخي وتوجهاتها المعاصرة، كما يتناول مفهوم التصميم التعليمي ونماذجه، والبرمجيات التعليمية من حيث خصائصها وتوظيفها في العملية التعليمية والتقنيات الرقمية وغير الرقمية وطرق استخدامها داخل الصف، والجوانب الاجتماعية والاخلاقية والقانونية المرتبطة باستخدامها، واستراتيجيات تكامل التقنيات مع المنهج ، كما انه يكسب الطلبة مهارات تطوير الاستراتيجيات التدريسية التي تستخدم التقنيات، واستخدام تقنيات التواصل والتفاعل، والتدريب على مهارات استخدام الحاسوب والبرمجيات في انتاج المواد التعليمية والبرامج التفاعلية واستخدامها في التدريس. |
|
|
اسم المساق |
أساسيات البحث العلمي وتطبيقاته التربوية |
|
رقم المساق |
RES 554 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يهدف هذا المساق إلى تعليم الطلبة كيفية إعداد بحث علمي متكامل العناصر، يتناول المساق المفاهيم الأساسية في البحث العلمي وأهميته وتطبيقاته التربوية، خطة البحث وأهميتها وعناصرها وتصميمها، عنوان البحث ومقدمته ومشكلته وفرضياته وأهميته وأهدافه ومحدداته ومصطلحاته، الإطار النظري والدراسات السابقة، منهجية الدراسة ومجتمعها وعينتها، أدوات جمع البيانات وخصائصها السيكومترية، تحليل البيانات في البحث العلمي، تصاميم البحث التجريبي، جمع المعلومات وتوثيقها، نتائج البحث وتحليلها ومناقشتها وكتابة التوصيات. |
|
|
اسم المساق |
التربية الخاصة والشاملة |
|
رقم المساق |
SED 556 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يقدم هذا المساق فحصًا شاملاً لمبادئ وممارسات التربية الخاصة والتعليم الشامل في بيئات التعلم المعاصرة. وهو يستكشف بشكل نقدي الأسس الفلسفية والقانونية والأخلاقية للدمج، ويزود المتعلمين بالمعرفة اللازمة للدفاع عن فرص التعلم العادلة وتنفيذها لجميع الطلاب. سوف يفرق المتعلمون بين مختلف فئات الإعاقات واختلافات التعلم، ويطبقون مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) لإنشاء بيئات فصول دراسية متاحة ومرنة وداعمة. كما يوفر المساق أيضًا خبرة عملية في اختيار وتقييم أدوات التقييم، وتطبيق استراتيجيات تعلمية قائمة على الأدلة - المعززة بالتقنيات - لتلبية الاحتياجات المتنوعة للمتعلمين ذوي الإعاقات. ومن خلال الممارسة التأملية والتعلم التطبيقي، سيتم تمكين الطلاب من قيادة التغيير التعليمي الشامل. |
|
|
اسم المساق |
تطبيقات الذكاء الاصطناعي والابتكار في التعليم |
|
رقم المساق |
AIE557 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يهدف هذا المساق إلى استكشاف الإمكانيات التحويلية للذكاء الاصطناعي (AI) والابتكار في إعادة تشكيل التعليم للقرن الحادي والعشرين. ويزود المتعلمين بالمعرفة الأساسية بتقنيات الذكاء الاصطناعي وتنفيذ تطبيقاتها في سياقات تعليمية متنوعة. من خلال نهج موجه نحو التصميم، سيقوم المتعلمون بإنشاء حلول تعليمية مبتكرة معززة بالذكاء الاصطناعي وتنفيذ استراتيجيات تعليمية مستندة إلى البيانات تُخصص وتُحسن تجارب التعلم. تمكين الطلبة على التقييم النقدي لأدوات الذكاء الاصطناعي من منظور أخلاقي وعادل وشامل، تهيئة المعلمين لاتخاذ قرارات مدروسة تدعم الطلبة ذوي الاحتياجات المختلفة. سيشارك الطلاب في مشاريع بحثية تطبيقية لدراسة تأثير وفعالية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم. |
|
المساقات الاختيارية
|
اسم المساق |
القياس والتقويم التربوي |
|
رقم المساق |
EME553 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعرفة المتعمقة وتزويدهم بالمهارات المتنوعة في مجالات القياس والتقويم التربوي، وتوظيف هذه المعارف وهذه المهارات في بناء الاختبارات وتصحيحها في مادة التخصص. ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق: مفاهيم أساسية في القياس والتقويم التربوي، أنواع التقويم: التشخيصي والتكويني والختامي، أنواع الاختبارات: اختبارات التشخيص واختبارات التحصيل واختبارات الأداء، الاختبارات الموضوعية والمقالية وأنواعهما: ضع دائرة، صح-خطأ، املأ الفراغ، المزاوجة، الإجابة القصيرة، الإجابة الطويلة، الإجابة المفتوحة، مواصفات الاختبارات الجيدة، الخصائص السيكومترية للاختبارات، خطوات بناء الاختبارات وتصميمها وفق جدول المواصفات، تصحيح الاختبارات وتحليل نتائجها وتفسيرها. |
|
|
اسم المساق |
الإدارة المدرسية والصفية |
|
رقم المساق |
CSM555 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يهدف هذا المساق إلى: تزويد الطلبة المعلمين بالمعرفة والخبرة والمهارات من الناحية النظرية والتطبيقية المرتبطة بالإدارة الصفية والمدرسية لتمكينهم من أن يصبحوا معلمين فاعلين للمناهج الدراسية للصفوف من (7-12) ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق المواضيع التالية: أولا: مواضيع الإدارة المدرسية (المفهوم، المهمَات، الأنماط، الاستراتيجيات، الكفايات والمهارات، المعايير والمؤشرات، المشكلات، التحديات ، المقترحات ) ثانيا: مواضيع الإدارة الصفية (المفهوم، الأهمية، المبادئ ، الاستراتيجيات، الكفايات والمهارات، المعايير والمؤشرات، المشكلات) مع التركيز على نموذج المدرسة الإماراتية من حيث النظرية والتطبيق للجانب المدرسي والصفي، وبيان دورها في تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية العليا في دولة الامارات العربية المتحدة، والتحديات المستجدة مع التوجهات الجديدة للتعليم الشامل وطرح مقترحات لتنظيم البيئة الصفية الجاذبة و استدامة عملية الدمج . |
|
|
اسم المساق |
بيئة التعلم الشاملة |
|
رقم المساق |
ILE558 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات والعقلية اللازمة لإنشاء بيئات تعليمية شاملة مستدامة، تعزز التنوع وتدعم العدالة التعليمية. يقدّم المقرر نظرة معمقة على تصميم المناهج الفعّالة واستراتيجيات التدريس الموجهة للطلاب ذوي صعوبات التعلم، مع دراسة الخصائص الأكاديمية والاجتماعية المرتبطة بهم، وفحص الممارسات المستندة إلى الأدلة لدعم نجاحهم. تشمل الموضوعات الأساسية: إجراءات التقييم، إعداد الخطط التربوية الفردية، خدمات الدعم المرتبطة، وخيارات الدمج أو الفصول المتخصصة. كما يتناول المقرر أساليب التعاون بين الأسرة، والمهنيين، وأصحاب المصلحة المجتمعيين باعتبارها مكونات محورية لنجاح بيئات التعلّم الشاملة. |
|
|
اسم المساق |
طرائق التدريس المبتكرة |
|
رقم المساق |
IIM559 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يقدم هذا المساق أساليب التدريس الناشئة والمبنية على الأبحاث التي تعزز التعلم النشط والمتمركز حول الطلبة في بيئات تعليمية متنوعة مع التركيز على الابتكار والإبداع في علم التدريس، كما أن المساق يقدم مجموعة من النماذج والاستراتيجيات التعليمية المصممة لتعزيز تفاعل المتعلمين، والتفكير النقدي، والتطبيق العملي في البيئة المدرسية. سيتم مناقشة أساليب التدريس المختلفة مثل التعلم المقلوب، التعلم القائم على المشاريع (PBL)، التعلم القائم على المشكلات، تطبيق الألعاب، التعلم التجريبي، والتفكير التصميمي. يغطي المقرر أيضًا التكامل الفعال للتقنيات التعليمية، واستراتيجيات التدريس التكيفية، والممارسات الشاملة التي تستجيب لاحتياجات المتعلمين المتنوعة. وسيتم تطبيق ذلك باستخدام دراسات الحالة، والأنشطة التعاونية، والتدريس المصغر. سيقوم الطلبة بتقييم نقدي للمناهج التعليمية وتصميم خطط دروس تعكس علم التدريس المبتكر التي تتناسب مع سياقات التعلم في القرن الحادي والعشرين. |
|
|
اسم المساق |
مهارات القيادة التربوية الرقمية |
|
رقم المساق |
DEL560 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يهدف هذا المساق إلى إعداد القادة التربويين في المستقبل لقيادة الابتكار والتحول الرقمي في بيئات التعلم الحديثة. سيقوم الطلاب باستكشاف المبادئ الأساسية للقيادة الرقمية، وتطوير استراتيجيات فعالة لدمج التكنولوجيا، وتطبيق ممارسات إدارة التغيير لدعم الابتكار. يركز هذا المساق على استخدام الأدوات الرقمية بشكل أخلاقي وعادل، وتعزيز مفهوم المواطنة الرقمية المسؤولة، وتشجيع ثقافة التعلم المهني المستمر. من خلال التعاون بين جميع الأطراف المعنية واتخاذ القرارات استناداً إلى البيانات، سيتمكن الطلاب من تطوير قدراتهم القيادية الفعالة في بيئة تعليمية رقمية متنامية. |
|
|
اسم المساق |
السياسات التعليمية في عصر التحول الرقمي |
|
رقم المساق |
EDP561 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يهدف هذا المقرر إلى دراسة تقاطع السياسات التعليمية والتحول الرقمي في السياق العالمي. وسيقوم الطلبة بتحليل الأطر والسياسات الوطنية والدولية، وتقييم أثرها على مفاهيم العدالة وتكافؤ الفرص والابتكار، إلى جانب التعمق في قضايا محورية مثل الشمول الرقمي، الحوكمة، والأبعاد الأخلاقية. ومن خلال دراسات حالة ومشاريع تطبيقية، سيعمل الطلبة على تطوير توصيات لسياسات تعليمية قائمة على الأدلة، ووضع استراتيجيات تنفيذية لدعم التعليم الرقمي الشامل والمستدام. |
|
|
اسم المساق |
مشروع تطبيقي/بحثي |
|
رقم المساق |
RPE562 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يهدف هذا المساق إلى توجيه الطلاب في تصميم وتنفيذ مشروع بحثي تطبيقي أصيل يتناول قضية مهمة في مجال التعليم المعاصر. مع التركيز على منهجية البحث الأخلاقية، سيطبق الطلبة أساليب البحث النوعية أو الكمية، وتحليل البيانات، واستعراض الدراسات النظرية والبحوث السابقة ذات الصلة. يساعد هذا المساق في تطوير مهارات الكتابة العلمية وإعداد التقارير لدى الطلبة، مما يمكّنهم من التوصل إلى استنتاجات قائمة على الأدلة العلمية ذات تطبيقات عملية. كما سيتمكن الطلبة من توجيه نتائج البحث الخاصة بهم للجمهور الأكاديمي والمهني، مما يُظهر قدرتهم على المساهمة الفعالة في مجال البحث والعمل التربوي. |
|
|
اسم المساق |
التربية العملية |
|
رقم المساق |
PDP550 |
|
التوصيف المختصر |
|
|
يهدف هذا المساق إلى: تدريب الطلبة المعلمين في بيئة ابداعية داخل المدارس لإكسابهم الكفايات المهنية اللازمة لتمكينهم من أن يصبحوا معلمين فاعلين للمناهج الدراسية المتنوعة ولتحقيق ذلك يتكون هذا المساق من : الأسبوع الأول يكون داخل الكلية ويهتم بالتعريف ببرنامج التربية العملية ومراحلها ، ثم ينتقل الطالب الى التدريب الميداني داخل مدرسة التطبيق لمدة 12 أسبوع حيث يشتمل التدريب على مهارات متنوعة : مثل التخطيط للدرس، طرح الأسئلة استراتيجيات التدريس ، تقنيات التعليم، إدارة الصف والتقويم ، ويكون التدريب على مراحل تتضمن : المشاهدة الصفية، التطبيق الجزئي، التطبيق الكلي .هذا التدريب يكون بإشراف المعلم المتعاون في المدرسة بالإضافة إلى المشرفون من قسم التربية لمساعدة الطلبة المعلمين على التكيف في الجانب النفسي والاجتماعي والمهارى مع متطلبات وظيفة التعليم، وإعداد ملف انجاز يعكس التطور المهني للطالب . ثم يختم البرنامج في الأسبوعين الرابع والخامس عشر برجوع الطلبة للكلية لمناقشة مشكلات التدريب وملفات الإنجاز. |
|