بكالوريوس الإعلام

  • Total # of Credit hours
    126

نظرة عامة على البرنامج

المقدمة:

في إطار تطوير البرامج الأكاديمية بجامعة عجمان بما يتماشى مع المعايير الحديثة والممارسات الجيدة المطبقة عالمياً والتي تشير إلى أهمية توسيع القاعدة المعرفية والثقافية العامة للطلاب، تم تحديث برنامج الإعلام بالكلية بتخصصات ثلاث تتواكب مع متطلبات سوق العمل في المجال، وقد تم اعتماد البرنامج من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات عام 2021 بتخصصات: الاتصالات التسويقية المتكاملة، الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، التصميم الجرافيكي للإعلام.

رسالة البرنامج:

توفير تعليم وتأهيل أكاديمي إعلامي رصين باللغة العربية في مسارات البرنامج الثلاث بما يتماشى مع أرفع المعايير الدولية بهدف إعداد أجيال من القائمين بالاتصال قادرين على مواكبة أحدث التطورات والمستجدات التكنولوجية في مجالات الإعلام والاتصال بمستوى عال من الجودة والكفاءة والاحترافية.

أهداف البرنامج:
  1. تزويد الخريجين بأحدث المعارف والاتجاهات في تخصصات الإعلام، والتي تمكنهم من فهم وتحليل الأسس النظرية وإتقان الممارسة العملية والمنافسة والريادة في سوق العمل.
  2. إكساب الخريجين المهارات العملية لإنتاج مختلف المواد المرئية والبرامج الإعلامية وحملات ترويجية بصورة احترافية ومبتكرة من خلال بنية تكنولوجية متطورة (استوديوهات – مختبرات – منصات التعلم الذكي).
  3. تنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي للخريجين والقدرة على تقييم الممارسات الإعلامية في إطار القواعد المهنية والضوابط الأخلاقية.
  4. تعزيز مهارات وأساليب البحث في مجالات الإعلام والتي تمكن الخريجين من القدرة على مواصلة التعليم والتعلم وفق منهجية علمية.
  5. تحفيز الخريجين على تطبيق معايير الجودة والكفاءة والابتكار في ممارساتهم المهنية، بما يعزز كفاءة الأداء المؤسسي في القطاعين الحكومي والخاص.
  6. ترسيخ دور الإعلام في خدمة المجتمع واستشراف المستقبل، ورفده بكفاءات إعلامية قادرة على المساهمة في تخطيط وتنفيذ مبادرات تنموية مستدامة.
بيانات البرنامج - شروط القبول – فرص العمل
1- بيانات عن البرنامج:
  • لغة الدراسة ببرنامج الإعلام : اللغة العربية
  • عدد الساعات المعتمدة للبرنامج = 126 ساعة
  • التخصصات المطروحة:
  1. الاتصالات التسويقية المتكاملة
  2. الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني
  3. التصميم الجرافيكي للإعلام
2- شروط القبول:
  • مسار متقدم / مسار عام بنسبة لا تقل عن 60%
  • EmSAT في اللغة العربية (1000)
  • EmSAT في اللغة الإنجليزية (950) أو ما يعادلها(IELTS 4.5) - (TOEFL 450) - (iBT 45) - (CBT 133)
فرص العمل:
  • الشبكات الإخبارية ووكالات الأنباء.
  • القنوات التلفزيونية والإذاعات.
  • المواقع الإلكترونية الإخبارية.
  • الصحف المطبوعة والإلكترونية.
  • شركات الإنتاج الإعلامي.
  • إدارات الاتصال والإعلام بالوزارات والهيئات الاتحادية والدوائر والبلديات.
  • إدارات الاتصال والعلاقات العامة بالمؤسسات الدولية والخاصة.
  • وكالات العلاقات العامة.
  • وكالات وشركات ومكاتب الدعاية والإعلان.
  • العمل في إدارات الاتصال المؤسسي والاتصال الحكومي بمختلف الهيئات.
  • العمل في إدارات التسويق وممارسة التسويق المتكامل.

المخرجات التعليمية للبرنامج

مخرجات البرنامج وفقًا لإطار المؤهلات في دولة الإمارات العربية المتحدة (Emirates QF)

يتسق برنامج الإعلام وأهدافه ومخرجاته مع إطار المؤهلات الوطنية QF- Emirates (المستوى السابع) بما يضمن تلبية نتائج البرنامج لمواصفات المستوى في المعرفة والمهارة وأوجه الكفاءة كما هو موضح أدناه:

بعد استكمال هذا البرنامج بنجاح يكون الخريج قادرًا على أن

المعرفة:

مخرج البرنامج 1: يعرّف المفاهيم والمبادئ الأساسية في التخصصات الإعلامية المختلفة.

مخرج البرنامج 2: يحدد مراحل كتابة وتصميم وإنتاج المواد الإعلامية لمختلف المؤسسات.

مخرج البرنامج 3: يقارن بين المعارف العلمية والخلفيات النظرية في مجالات العمل الإعلامي.

المهارة:

مخرج البرنامج 4: يطبق الاتجاهات الحديثة والمعارف والمهارات التي يكتسبها في إعداد وتصميم وإنتاج المواد الإعلامية بصورة مبتكرة.

مخرج البرنامج 5: يحلل الرسائل والمواد الإعلامية لتحديد معايير جودة وكفاءة الأداء الاتصالي لمختلف المؤسسات.

مخرج البرنامج 6: يخطط حملات اتصالية وتسويقية متكاملة لمختلف المؤسسات.

مخرج البرنامج 7: يوظف تكنولوجيا الاتصال والتعلم الحديثة في إنتاج مواد إعلامية تواكب أولويات المجتمع وتخدم قضايا التنمية المستدامة.

مخرج البرنامج 8: يقيم الأساليب والممارسات الإعلامية لاقتراح آليات وسُبُل تطويرها.

أوجه الكفاءة:
  1. الاستقلالية والمسؤولية:

مخرج البرنامج 9: يلتزم بالمعايير الأخلاقية والضوابط القانونية والمهنية في ممارسة العمل الإعلامي.

مخرج البرنامج 10: يتحمل مسؤولية القيادة واتخاذ القرارات وطرح حلول مبتكرة بناء على متغيرات السوق ورؤية واستراتيجية المؤسسات.

  1. الدور في السياق:

مخرج البرنامج 11: يشارك بإيجابية ضمن فريق عمل متكامل لإنجاز المهام والمشروعات الإعلامية لمختلف المؤسسات.

  1. التطور الذاتي:

مخرج البرنامج 12: يطور من معارفه ومهاراته وإمكاناته الاتصالية للارتقاء بقدراته المهنية التي تؤهله للريادة في سوق العمل الإعلامي.

خطة الدراسة