شيماء السيد سالم عمر

- الحصول على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشـرف الأولى في الإعـلام – قسم الإعلام وعلوم الاتصال - كلية الآداب – جامعة عين شمس. - الحصول على درجة الأستاذية - من اللجنة العلمية لترقية أعضاء هيئة التدريس- كلية الإعلام جامعة القاهرة - المجلس الأعلى للجامعات - جمهورية مصر العربية. - أستاذ الإعلام - قسم الإعلام - كلية الآداب - جامعة حلوان. - منسق مسار العلاقات العامة والإعلان- كلية الإعلام والعلوم الإنسانية بجامعة عجمان- منذ العام الدراسي 2014-2015 حتى تاريخه. - الحصول على 24 دورة تدريبية في مجالات متعددة منها: تدريب المدربين - الجودة في العملية التدريسية- القيادة والإدارة – مهارات الاتصال- البحث العلمي والنشر الدولي- تكنولوجيا التدريس ونظم التعليم. - عضو ومدرب معتمد بالمركز القومي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات NCFLD بجمهورية مصر العربية (مركز إقليمي معتمد للمجلس الدولي للمدربين المعتمدين IBCT). - تقديم أكثر من 35 دورة تدريبية في مجالات مختلفة مثل العلاقات العامة ومهارات التعامل مع وسائل الإعلام، مهارات الاتصال الفعال، التميز في خدمة العملاء، استراتيجيات التسويق الابتكاري، وغيرذلك. - مدرب معتمد لدي العديد من مراكز التدريب الحكومية والخاصة بجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة. - نشر 19 بحث في دوريات علمية مرموقة متخصصة ومحكمة. - نشر 6 كتب في تخصص العلاقات العامة والاتصالات التسويقية واتصالات الأزمة. - رئاسة وعضوية العديد من اللجان بكلية الإعلام والعلوم الإنسانية بجامعة عجمان.

المؤهلات الأكاديمية
  • الحصول على درجة أستاذ في الإعلام من قِبل اللجنة الدائمة لترقيات الأساتذة في تخصص الإعلام – المجلس الأعلى للجامعات- جمهورية مصر العربية- مارس 2018.
  • • الترقية لدرجة أستاذ مشارك في العلاقات العامة والإعلان من قِبل اللجنة الدائمة لترقيات الأساتذة المساعدين في تخصص الإعلام – المجلس الأعلى للجامعات-جمهورية مصر العربية- يوليو 2012.
  • الحصول على درجة الدكتوراه في الاتصالات التسويقية المتكاملة - قسم الإعلام- كلية الآداب- جامعة عين شمس- جمهورية مصر العربية- 2005.
  • الحصول على درجة الماجستير في الإعلام - قسم الإعلام- كلية الآداب - جامعة عين شمس - جمهورية مصر العربية - 2002.
  • الحصول على درجة البكالوريوس في الإعلام - تخصص علاقات عامة وإعلان - كلية الإعلام جامعة القاهرة - جمهورية مصر العربية - 1997.
الخبرة
  • منسق مسار العلاقات العامة والإعلان - كلية الإعلام والعلوم الإنسانية - جامعة عجمان - الإمارات العربية المتحدة- منذ العام الدراسي 2014-2015 حتى تاريخه.
  • أستاذ مشارك بكلية الإعلام والعلوم الإنسانية - جامعة عجمان مقر الفجيرة - منذ أغسطس 2009 إلى أغسطس 2014.
  • عضو هيئة تدريس بقسم الإعلام - كلية الآداب – جامعة حلوان - جمهورية مصر العربية - منذ عام 2005 حتى تاريخه.
  • عضو ومدرب معتمد بالمركز القومي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات NCFLD بجمهورية مصر العربية (مركز إقليمي معتمد للمجلس الدولي للمدربين المعتمدين IBCT) منذ 2008 حتى تاريخه.
  • أستاذ مساعد منتدب بقسم الإعلام وعلوم الاتصال - كلية الآداب - جامعة عين شمس - مصر - منذ العام الدراسي 2006/2005 إلى 2009/2008.
  • مراجع خارجي لبرنامج الإعلام بالجامعة الخليجية بالبحرين لعامي 2017، 2018، 2019.
  • تقديم أكثر من 35 دورة تدريبية في مجالات الاتصالات التسويقية، العلاقات العامة التسويقية، مهارات الاتصال الفعال، التميز في خدمة العملاء وغيرهم.
مجال التدريس
  • الاتصالات التسويقية المتكاملة
  • اتصالات الأزمة
  • العلاقات العامة والإعلان
  • الاتصال المؤسسي
  • التسويق الرقمي
  • نظريات الاتصال
  • مهارات الاتصال الفعال
  • 8
مجال البحث
  • استراتيجيات اتصالات الأزمات الناجمة عن عيوب المنتجات عبر شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة حالة على شركتي "أبل- سامسونج"، مقبول النشر لدى المجلة العربية للإدارة "Arab Journal of Administration" – المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية – القاهرة – جمهورية مصر العربية- يونيو 2019.
  • • بحث بعنوان "تطور دراسات توظيف وسائل الاتصال الاجتماعي في الاتصالات التسويقية المتكاملة: تحليل من المستوى الثاني للبحوث المنشورة خلال الفترة من عام 2007م إلى عام 2018م "، المجلة العربية للإدارة "Arab Journal of Administration" – المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية – القاهرة – جمهورية مصر العربية – ملحق العدد الرابع- المجلد (38)- ديسمبر 2018.
  • المسؤولية الاجتماعية المتكاملة وعلاقتها بالتنمية المستدامة دراسات حالات متعددة على القطاع المصرفي بدولة الإمارات العربية المتحدة"، المجلة العربية للإدارة – المجلد 38، العدد الثاني 3، المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية – القاهرة – جمهورية مصر العربية – 2018.
  • دور حكومة دبي في دعم ممارسات المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص – دراسة حالة على غرفة تجارة وصناعة دبي" - المجلة المصرية لبحوث الإعلام – كلية الإعلام – جامعة القاهرة- العدد الثاني2017.
  • • دور وسائل الإعلام الاجتماعي في إدارة اتصالات الأزمات والكوارث" - المجلة المصرية لبحوث الإعلام – كلية الإعلام – جامعة القاهرة- العدد 56- يوليو/سبتمبر 2016.
  • الإدارة بالعلاقات عبر الصفحات الرسمية للجامعات الإماراتية على موقع الفيسبوك - دراسة تحليلية " - المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان – كلية الإعلام – جامعة القاهرة- العدد الرابع- أكتوبر- ديسمبر 2015.
  • تأثير العناصر البصرية واللفظية لعبوات المنتجات الغذائية على القرار الشرائي للمستهلك" - المجلة المصرية لبحوث الرأي العام - كلية الإعلام – جامعة القاهرة – المجلد الرابع عشر – العدد الثاني - أبريل - يونيو 2015.
  • دور الرعاية الرياضية في تدعيم قيمة العلامة التجارية للشركات الراعية- دراسة حالة على شركة طيران الإمارات". المجلة المصرية لبحوث الإعلام – كلية الإعلام – جامعة القاهرة – العدد الخمسون يناير- مارس 2015.
  • اتجاهات المستهلكين نحو عروض ترويج المبيعات داخل متاجر التجزئة وانعكاسها على نيتهم الشرائية"- المجلة المصرية لبحوث الإعلام – كلية الإعلام – جامعة القاهرة - العدد السادس والأربعون- يناير- مارس 2014.
  • الاستراتيجيات الاتصالية للأزمات الناجمة عن أضرار المنتجات ودورها في حماية سمعة المنظمات . المجلة العربية للإدارة –المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية – القاهرة – جمهورية مصر العربية – إصدار خاص يناير2011.
  • فاعلية استخدام الجامعات الخاصة لمواقعها الإلكترونية كاستراتيجية لتسويق علاقاتها بالطلبة – دراسة حالة على جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا" - مجلة بحوث الرأي العام – كلية الإعلام – جامعة القاهرة - ديسمبر 2010.
  • The Effects of Customer Relationship Management (CRM) Practices in the Egyptian Mobile Telecommunications Market on Customer Satisfaction, Loyalty and Corporate Image
  • تقييم طلاب العلاقات العامة للدراسة التخصصية وانعكاسه على اتجاهاتهم نحو مستقبل ممارسة المهنة بعد التخرج" – دراسة ميدانية على بعض الجامعات الحكومية. مجلة البحوث الإعلامية، العدد 28أكتوبر 2007، جامعة الأزهر.
  • Using smartphone applications to support government communication practices in the United Arab Emirates. Journal of Social Sciences - Umm Al-Qura University - Volume 12 Issue 3 -2020
الإصدارات
الجوائز والتقديرات
  • الحصول على جائزة أفضل باحث على مستوى كلية الإعلام جامعة عجمان عن العام الدراسي 2017-2018
  • عضو لجنة الاعتماد الأكاديمي بكلية الإعلام - جامعة عجمان منذ العام الدراسي 2014-2015 حتى تاريخه
  • رئيس لجنة إعداد الملف الأكاديمي لبرنامج "ماجستير العلاقات العامة والاتصال المؤسسي" (باللغة الإنجليزية) - كلية الإعلام والعلوم الإنسانية – جامعة عجمان 2017-2018.
  • رئيس لجنة الخطط والبرامج الأكاديمية - كلية الإعلام والعلوم الإنسانية - جامعة عجمان للعامين الدراسيين 2016-2017/ 2017-2018.
  • عضو لجنة البحث العلمي - كلية الإعلام والعلوم الإنسانية جامعة عجمان– منذ العام الدراسي 2014/2015 إلى 2017/2018.
  • عضو لجنة المناهج وتكنولوجيا التعليم - كلية الإعلام - جامعة عجمان-2019/2018.
  • عضو لجنة التسويق والفعاليات - جامعة عجمان - 2015-2016.
  • رئيس لجنة التدريب- جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا– مقر عجمان 2015-2014.
  • رئيس لجنة الخريجين- كلية الإعلام والعلوم الإنسانية - جامعة عجمان 2015-2014.
  • عضو لجنة التقييم والبحوث المؤسساتية – جامعة عجمان– مقر الفجيرة 2009/2010- 2010/2011.