رئيسة قسم علم النفس
مرحباً بكم في برنامج ماجستير الآداب في علم النفس الاكلينيكي بجامعة عجمان
بقلوب يملؤها الفخر، وأرواح تتطلع نحو المستقبل بثقة وأمل، نُعلن بكل اعتزاز عن انطلاقة برنامج ماجستير الآداب في علم النفس الإكلينيكي في جامعة عجمان.
يأتي هذا البرنامج الرائد استجابة لحاجة متزايدة وملحّة في مجتمعاتنا إلى خدمات الصحة النفسية المتخصصة، وقد صُمم بعناية ليُسهم في إعداد نخبة من الأخصائيين الإكلينيكيين المؤهلين علميًا وعمليًا، والملتزمين بأعلى المعايير المهنية والأخلاقية.
يعكس هذا البرنامج التزامنا الراسخ بالتميز الأكاديمي، والدقة العلمية، والمسؤولية الاجتماعية. حيث يجمع البرنامج بين النظريات النفسية والعلاجية المتقدمة والتدريب الإكلينيكي المكثف، مما يتيح للطلبة فرصة فريدة لتطوير المعرفة والكفاءات العملية اللازمة لممارسة علاجية فعّالة.
صُمّم منهجنا الدراسي بعناية فائقة لتغطية جوانب متنوعة من علم النفس الإكلينيكي، بما في ذلك التقييم والتشخيص، والتدخلات القائمة على الأدلة، والبحث النفسي، وأخلاقيات المهنة. كما يتيح البرنامج فرصة للطلبة للتدريب على الممارسة الإكلينيكية تحت إشراف متخصصين من ذوي الخبرة.
إلى جانب التطوير الأكاديمي والمهني، ينطلق هذا البرنامج من رسالة إنسانية عميقة، ألا وهي تعزيز التعاطف والمرونة والصحة النفسية لدى الأفراد والأسر والمجتمعات. نؤمن بأن رعاية الصحة النفسية ليست مجرد مهنة، بل هي نداء للخدمة والشفاء والتمكين.
وإن كنت تطمح إلى بدء مسيرتك كأخصائي نفسي إكلينيكي، أو تسعى لتطوير مسارك المهني والحصول على رخصة مزاولة المهنة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا نرحب بك للانضمام إلى بيئة أكاديمية متميزة وداعمة في جامعة عجمان، حيث تُصقل المعرفة وتُبنى الخبرات.
مع أطيب التحيات،
د. رشا عبد الرحمن
رئيس قسم علم النفس
جامعة عجمان
كن في طليعة التغيير في مجال الصحة النفسية مع برنامج ماجستير الآداب في علم النفس الإكلينيكي بكلية الإنسانيات والعلوم في جامعة عجمان.
يهدف هذا البرنامج المتقدم إلى إعداد أخصائيين نفسيين إكلينيكيين ذوي كفاءة عالية لتلبية الاحتياجات المتزايدة في مجال الصحة النفسية في دولة الإمارات والمنطقة.
يتماشى البرنامج مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات والقانون الاتحادي رقم (10) لسنة 2023 بشأن الصحة النفسية، ويجمع بين المعرفة النظرية العميقة والتدريب العملي السريري. يدرس البرنامج بنظام التعليم المدمج المرن، حيث يتم تدريس 27% من المساقات عبر الإنترنت، و73% منها داخل الحرم الجامعي، ما يتيح للطلبة التوازن بين المرونة والتفاعل المباشر في الحرم الجامعي في عجمان.
يُدرس البرنامج باللغتين العربية والإنجليزية، مما يعزز من ملاءمته الثقافية، فضلا عن التزامه بأعلى المعايير الأكاديمية الدولية.
انضم إلى مجتمع أكاديمي نشط وابدأ رحلتك نحو مهنة مهمة ومؤثرة في علم النفس الإكلينيكي.
تقديم تعليم وتدريب عالي الجودة في علم النفس الإكلينيكي، يرتكز على التميز الأكاديمي، والممارسات الأخلاقية والثقافية الملائمة لمختلف السياقات، وإعداد كوادر مهنية قادرة على تلبية الاحتياجات النفسية المتنوعة، وتعزيز الصحة النفسية، والمساهمة الفاعلة في رفاه الأفراد والمجتمعات، وذلك وفقًا لأرقى المعايير المهنية والبحثية.
الريادة في مجال علم النفس الإكلينيكي إقليميًا، والتميز من خلال الالتزام بالنزاهة، والعدالة، والمسؤولية الاجتماعية، والابتكار في مجالي التعليم والبحث العلمي. والعمل على إعداد خريجيين متخصصين مؤهلين يمتلكون الكفاءة لإحداث تأثير إيجابي مستدام على المستويين المحلي والدولي
يجب أن يستوفي المتقدمون الشروط التالية:
1. الحصول على درجة البكالوريوس في علم النفس.
2. اجتياز المقابلة الشخصية (مقابلة التقييم).
3. الحصول على درجة لا تقل عن 5 في اختبار IELTS، أو 500 في اختبار TOEFL، أو ما يعادلها.
بالنسبة للمعدل التراكمي (CGPA):
1. إذا كان المعدل التراكمي 3 للمتقدم فأكثر: يتم قبوله بشكل عامل دون الحاجة إلى دراسة مساقات استدراكية.
2. إذا كان المعدل التراكمي للمتقدم من 2.5 إلى 2.99: يكون القبول مشروط، يحق للمتقدم تسجيل 8-9 ساعات من مساقات برنامج ماجستير الآداب في علم النفس الاكلينيكي، ولكن يجب أن يحصل المتقدم على معدل تراكمي لا يقل عن 3.0 في الفصل الأول حتى يسمح له بالاستمرار في الدراسة.
3. إذا كان المعدل التراكمي للمتقدم من 2.0 إلى 2.49: يكون القبول مشروط، لا يحق للمتقدم التسجيل في مساقات برنامج الماجستير إلا بعد أن يدرس بعض المساقات الاستدراكية (مساقين) خلال الفصل الأول، ويجب أن يحصل المتقدم على معدل تراكمي لا يقل عن 3.0 في هذه المساقات حتى يسمح له بالتسجيل في البرنامج.
متطلبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية:
1. يجب على المتقدمين استيفاء أحد المتطلبات التالية للحصول على القبول الكامل: الحصول على درجة لا تقل عن 5 في اختبار IELTS، أو 500 في اختبار TOEFL، أو ما يعادلها.
2. الخيار البديل:
يتيح الحصول على درجة ماجستير الآداب في علم النفس الإكلينيكي العديد من فرص العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي دولة تشهد تزايدًا مستمرًا في الطلب على خدمات الصحة النفسية. فيما يلي بعض المسارات المهنية المحتملة لحاملي هذه الشهادة:
أخصائي نفسي إكلينيكي: في المستشفيات، والعيادات النفسية، والعيادات الخاصة، وكذلك مراكز إعادة التأهيل، ومراكز علاج حالات الإدمان.
عند الانتهاء من دراسة برنامج ماجستير الآداب في علم النفس الإكلينيكي، سيكون الخريج قادرًا على:
المهارات:
2. تشخيص المشكلات النفسية للمرضى بدقة باستخدام أدوات التقييم المختلفة مثل DSM وICD، بالإضافة إلى إجراء الاختبارات النفسية والقدرة على تحليل دراسات الحالة المختلفة.
جوانب الكفاءة
الهيكل العام للبرنامج:
|
نوع المساق |
عدد المساقات |
عدد الساعات المعتمدة |
|
مساقات إجبارية |
9 |
24 |
|
مساقات اختيارية |
2 |
6 |
|
المجموع |
30 ساعة معتمدة |
|
المساقات الإجبارية : (9 مساقات= 24 ساعة معتمدة)
| الرقم |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات النظرية |
الساعات العملية |
المجموع |
المتطلب السابق |
| 1 |
MCP601 |
علم النفس المرضي المتقدم |
3 |
0 |
3 |
- |
| 2 |
MCP502 |
علم النفس الإكلينيكي المتقدم |
3 |
0 |
3 |
- |
| 3 | MCP503 |
العلاج النفسي المتقدم |
3 | 0 | 3 | |
| 4 |
MCP504 |
التقييم والتشخيص |
3 |
0 |
3 |
|
| 5 |
MCP505 |
الرسالة (1) |
2 |
0 |
2 |
|
| 6 |
MCP506 |
الرسالة (2) |
0 |
4 |
4 |
MCP505 |
| 7 |
MCP507 |
الأخلاقيات العلمية والمهنية (عبر الإنترنت) |
2 |
0 |
2 |
- |
| 8 |
MCP508 |
تدريب ميداني (1) (300 ساعة تدريبية) |
0 |
2 |
2 |
MCP501،502،503،504 |
| 9 |
MCP509 |
تدريب ميداني (2) (300 ساعةتدريبة) |
0 |
2 |
2 |
MCP508 |
المساقات الاختيارية: (مساقان = 6 ساعات معتمدة)
|
الرقم |
رقم المساق |
اسم المساق |
المتطلب السابق |
الساعات النظرية |
الساعات العملية |
المجموع |
|
1 |
MCP531 |
العلاج النفسي الإيجابي |
- |
3 |
0 |
3 |
|
2 |
MCP532 |
الاضطرابات النفسية |
- |
3 |
0 |
3 |
|
3 |
MCP533 |
علم الأدوية النفسية |
- |
3 |
0 |
3 |
|
4 |
MCP534 |
علم النفس العصبي |
- |
3 |
0 |
3 |
|
5 |
MCP535 |
علم نفس الصحة النفسية |
- |
3 |
0 |
3 |
|
6 |
MCP536 |
حلقة بحث في العلاج النفسي |
- |
3 |
0 |
3 |
|
7 |
MCP537 |
علم النفس السيبراني |
- |
3 |
0 |
3 |