ارشيف الأخبار

فريق طبي من جامعة عجمان يدرس وعي أطباء الأسنان بنمط وصف المضادات الحيوية

الثلاثاء, أكتوبر 28, 2014
فريق طبي من جامعة عجمان يدرس وعي أطباء الأسنان بنمط وصف المضادات الحيوية

في إطار اهتمامها بالبحث العلمي، وسعيا منها للرقي بمستوى الخدمات الطبية بالدولة، أجرى فريق من الباحثين في كلية طب الأسنان بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا دراسة ميدانية لاستجلاء مدى دراية أطباء الأسنان العاملين في الدولة بالحالات التي توصف لها المضادات الحيوية.

وقد ترأس فريق البحث، والذي نشرت نتائجه بالمجلة البريطانية للأبحاث الدوائية مؤخرا، الدكتور خميس جاب الله، زميل كليتي الجراحين الملكيتين بإنجلترا وإيرلندا، وعضو المجلس البريطاني للتعليم العالي، والرابطة الدولية لأبحاث طب الأسنان والأستاذ المشارك في قسم جراحة الفم والوجه والفكين بكلية طب الأسنان، بمشاركة الأستاذ الدكتور نجيب حسن من كلية الصيدلة والعلوم الصحية، وطبيبي الأسنان الدكتور عادل بهمني، والدكتور أنس سلامي.

هذا وقد خلصت الدراسة لعدة توصيات، أهمها ضرورة التقليل من الوصفات الطبية غير المبررة للمضادات الحيوية، اليت ستؤدي إلى تلافي مضاعفاتها، بما يساهم في التقليل من فرص مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية في الحالات التي تستدعي العلاج بهذه الأدوية. ودعت الدراسة إلى أهمية عقد دورات للتعليم الطبي المستمر في هذا المجال، لرفع مستوى الأداء لدى أطباء الأسنان بما يكفل للمرضى عناية صحية متقدمة وآمنة، ويساهم في تحقيق الاستخدام الأمثل لمختلف الإمكانيات المتاحة في القطاع الصحي.