ارشيف الأخبار

فوز خريجو الهندسة بجائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي

الأحد, فبراير 07, 2016
فوز خريجو الهندسة بجائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي

كرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله "، مجموعة من خريجي كلية الهندسة بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، لفوز مشروعهم "المرشد الذكي"، بجائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان، والتي تبلغ قيمتها مليون درهم إماراتي.

يضم فريق عمل "المرشد الذكي" المهندسين: عبد الله محمد علي، وأحمد محمد علي، ومنذر الشهابي، وقد تمت استشارة خبير الروبوتات الدولي المهندس محمد الشامسي، الذي أصبح عضوًا في الفريق، بالإضافة إلى الأستاذ أحمد كريم، وهو كفيف تعاون مع فريق العمل، حيث تمت تجربة الجهاز عليه للحصول على أفضل النتائج لخدمة المكفوفين.

جدير بالذكر أن فكرة المشروع بدأت مع هذا الفريق منذ أن كانوا طلبة على مقاعد الدراسة، وعملوا على تنفيذها لتكون مشروع تخرجهم، وأشرف عليه البروفيسور الدكتور مستحسن مير، رئيس قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة عجمان.

تقوم فكرة "المرشد الذكي" على مساعدة المكفوفين على تجنب العراقيل التي يمكن أن تصادفهم، وتحديد الأماكن وسهولة التنقل بينها دون الحاجة إلى مساعدة من آخرين. وتغطي إمكانيات الجهاز المستخدم مسافة تصل إلى خمسة أمتار مع تردد متغير " 1-4 هرتز "، وهو يوجه مستخدمه بلطف لتجاوز أية عراقيل قد تعترض مسار حركته.

من جانبه، هنأ البروفيسور الدكتور فهر حياتي، عميد كلية الهندسة الفريق الفائز على هذا الإنجاز الرائع، مؤكدا على أن اهتمام القيادة الرشيدة لدولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، له الفضل في المكانة الريادية لدولة الإمارات كمركز عالمي لتحفيز العقول المبدعة والاستثمار في الطاقات البشرية لابتكار التطبيقات التي تسهم في الارتقاء بالمجتمع الإنساني.

ويضيف هذا الإنجاز المتميز لخريجي هندسة جامعة عجمان إلى رصيد الجامعة من الإسهامات والإبداعات التي تخدم بها المجتمع، بفضل من الله تعالى، ثم بفضل العقول المبدعة من الطلبة التي تحظى بكل الدعم والتوجيه من أساتذتهم في مناخ تعليمي يشجع على الإبداع.