ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تشارك في ورشة عمل حول " أفضل خدمة حكومية عبر المحمول "

Saturday, سبتمبر 27, 2014
جامعة عجمان تشارك في ورشة عمل حول

شارك عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلاب وطالبات من كلية تكنولوجيا المعلومات وكلية الهندسة في جامعة عجمان للعلوم و التكنولوجيا بمقريها في عجمان والفجيرة في ورشة العمل الخاصة بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول لفئة طلاب الجامعات، والتي نظمتها جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، التابعة لوزارة شؤون مجلس الوزراء.

وتأتي هذه المبادرة ضمن الاستعدادات للدورة الثانية للجائزة والتي تهدف إلى تحفيز وتشجيع الجهات الحكومية والجامعات لتقديم حلول مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية والهاتف المحمول والرسائل النصية القصيرة، لتحسين تجربة المتعاملين من خلال تقديم خدمات حكومية متميزة عبر الهواتف الذكية والهواتف المحمولة، بما يضمن الحصول علي الخدمات الحكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة.

وقد أكد الدكتور رياض عبد القادر، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، على عزم الكلية للمشاركة في الجائزة من خلال فريق مشكل من 18 طالبا من كليتي تكنولوجيا المعلومات والهندسة، ليقوموا بتقديم عدد من المشاريع  من بينها مشروع خاص بتجميع المعلومات البيئية داخل المدن وخارجها، ومشروع آخر مهم للأسر والعائلات يتعلق بتطبيق هاتفي يمكن أهالي الطلبة من تعقب الحافلة المدرسية التي يتواجد فيها أبناؤهم، إلى جانب تطبيق " دائرة التعليم " الذي يوفر لأولياء الأمور معلومات كاملة عن المدارس ومواصلات الطلبة في الإمارات وتكاليفهما، بالإضافة إلى تطبيق لمرضى السكري، ينظم عمل البنكرياس الكترونياً.

وقد استعرض علي محمدي، طالب هندسة الكمبيوتر، مشروع تطبيق إلكتروني، يحتوي على آلية لتعقب الحافلات المدرسية عبر الهاتف الذكي، بصورة تساعد ذوي الطلبة والمدرسة في معرفة مواقع الحافلات المدرسية، ويمكن الأهالي الاطمئنان على أبنائهم من خلال التطبيق.

وعرضت الطالبة زينة حسن، تطبيقاً آخر يتيح لذوي الطلبة فرصة الاطلاع على المناهج الموجودة في المدارس، فضلاً عن ما يقدمه من شرح تفصيلي لكل الخدمات التي تقدمها المدارس على صعيد النقل والأنشطة، وكذلك المصروفات الدراسية.

وعرض المهندس محمد بلولة، المعيد في كلية الهندسة، تطبيقاً ذكياً يحتوي على لوحات ذكية للإنذار عن الضباب، إذ يحيل التطبيق قراءات اللوحات الذكية الخاصة بأنظمة المرور على الطرق إلى تطبيقات ( فيس بوك ) و ( تويتر ) و ( إنستغرام )، وغيرها من التطبيقات التي تسهل على قائد المركبة تجنب الازدحام.

أما الطالبة دينا سعيد، من مقر الفجيرة، فستتنافس في الجائزة ضمن تطبيق أطلقت عليه اسم " كشته "، التي تعني " رحلة " باللغة المحلية، وهذا التطبيق سيحتوي على معلومات عن الأماكن في المنطقة الشرقية وكيفية الوصول إليها من دون عناء.