ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تحصد أكبر عدد من جوائز مسابقة IEEE للعام السادس على التوالي

الاثنين, مايو 18, 2015
جامعة عجمان تحصد أكبر عدد من جوائز مسابقة IEEE للعام السادس على التوالي

استطاعت جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا أن تحرز ست جوائز من أصل خمسة عشر جائزة في المسابقة الطلابية السنوية لمعهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين IEEE فرع الإمارات في دورتها العاشرة، والتي عقدت مؤخرا في المعهد البترولي في أبوظبي، لتكون صاحبة أكبر رصيد من جوائز المسابقة للعام السادس على التوالي.

هذا وقد شهدت المسابقة مشاركة 14 جامعة حكومية وخاصة على مستوى دولة الإمارات، وتم عرض 64 مشروعا في المسابقة، فاز منها 15 مشروعا ضمن الفئات التالية : فئة مشاريع التصاميم العامة، وفئة مشاريع التصميم الهندسي، وفئة مشاريع التصاميم المتقدمة، وفئة مشاريع تصميم البرمجيات، وفئة مشاريع خدمة المجتمع.

واستطاع طلبة وطالبات الجامعة أن يحصدو الجوائز ضمن الفئات التالية : فئة مشروع هندسة البرمجيات، وحققت المركز الأول عن مشروع تطوير نظام الاستجابة لحالات الطوارئ التي تسمح للمرضى استخدام هواتفهم الذكية لتتمكن مراكز الرعاية الصحية متابعة حالات الطوارئ فور حدوثها، من أجل تسريع عملية وصول المرضى إلى المستشفى وإنقاذ حياتهم. أنجز هذا المشروع كل من محمد نعمان، وضياء ميثلوني، وعمر حيدر، بإشراف البروفسور الدكتور مستحسن مير، رئيس قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة، والمهندس وسام غسان شهيب. وقد استطاع الفريق تطوير المشروع بإضافة ميزة الحقيبة الصحية الإلكترونية (E-Health bag) التي تقوم بمتابعة حالة المريض عبر قياس علامات الحياة إلكترونيا، وتميز المشروع باحتوائه على الساعة الذكية التي تسهل من عملية المتابعة.

كما استطاع الطلبة أرميتا فرسياني، وفاراشتا فراجي، وسامح علاء، من تحقيق المركز الثالث، ضمن نفس الفئة عن مشروعهم الذي أنجزوه بإشراف المهندس وسام غسان شهيب.

أما عن فئة مشروع التصميم الهندسي، فقد حصدت الطالبات أمارة جافيد، وأميرا أرشاد، وكينزا مبروك، وسعدية نعيم، الجائزة الأولى عن مشروع تصميم مجسم مع آلية إطلاقه، لكي يعبر حاجزا بمسافة يتم تحديدها من المتسابقين، ويسقط بمكان محدد، وبشكل منتظم. وقد أشرف على هذا المشروع الدكتور سمير توزن، والدكتور حسن زيدان. وعن ذات الفئة حصدت الطالبات رؤى محمد، ومنال موسى، ورباب حامد، وفاتن أيمن، المركز الثالث، بإشراف إشراف المهندس ماهر.

أما عن فئة مشروع التصميم العام، والمتمثل برجل آلي متحرك، بحيث يتجاوب للأوامر الصوتية والمكتوبة، وقادر على التحرك بمسارات أمامية ومنحدرة ودائرية، ويمكنه اللحاق بشخص يتحرك أمامه عبر التقاط رسمة محددة باستخدام تقنية معالجة الصور، بالإضافة إلى قدرته على إيجاد الأشخاص، وتجنب الحواجز والمعيقات. وقد حصلت الطالبات عروبة مازن، ومنال عبد الله، وسعدية صهيب، بإشراف الدكتور سمير توزن، على المركز الثالث.

أما فئة مشروع الخدمة المجتمعية، فقد حصدت الطالبات جمانة فرحات، وجيانا جمال، وفاطمة إسلام، ونبراس هشام، بإشراف المهندس إياد نعيم، على الجائزة الثالثة في هذه الفئة. وكانت هذه المجموعة قد أطلقت على نفسها اسم " لإسعادهم "، تهدف إلى مساعدة الأشخاص المصابين بمرض الفشل الكلوي، وكذلك نشر التوعية بين الناس عن هذا المرض في دولة الإمارات. وقد قامت الطالبات بتطوير تطبيق على الهاتف الذكي يسمح لأهل الخير من الناس التبرع للجمعيات الخيرية باستخدام هواتفهم الذكية.