ارشيف الأخبار

ورش عمل تربوية متخصصة لطالبات جامعة عجمان

الخميس, مايو 21, 2015
ورش عمل تربوية متخصصة لطالبات جامعة عجمان

نظمت وكالة الإرشاد المهني في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع كلية التربية والعلوم الأساسية فيها ورشتي عمل تدريبيتين استهدفت خلالهما طالبات التدريب الميداني في كلية التربية والعلوم الأساسية، وقد قدمت الورشتين المدربة نجيبة محمد الرفاعي، المدربة المعتمدة من الأكاديمية الدولية للتدريب في بريطانيا.

تناولت الورشة الأولى " الإدارة الصفية "، وتمحورت الورشة حول مفهوم الإدارة الصفية وأهميتها، وأنماط الإدارة الصفية، والأسس التي تقوم عليها الإدارة الصفية الناجحة. وتطرقت المدربة في الورشة إلى أهم مميزات الإدارة الصفية الناجحة، وأساليب التعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة لدى الطلبة في مختلف المراحل الدراسية.

أما ورشة العمل الثانية فقد تحدثت عن " المعلم المتميز "، وأبرز محاور هذه الورشة : صفات المعلم المتميز، وكفاية المعلم المهنيه والتربوية، واستراتيجية المعلم داخل الفصل، وأنماط المتعلمين، وأسلوب التعامل مع المشكلات الصفيه، وطرق اكتساب مهارات الإدارة الصفية الناجحة، بالإضافة إلى التخطيط الجيد للدرس وأهميته، وخصائص المرحلة العمرية.

وتتميز ورش العمل المتخصصة التي تعقدها وكالة الإرشاد المهني استخدام التقنيات الحديثة لعرض النقاط والمحاور الأساسية في الورشة، بالإضافة إلى تنفيذ تمارين متنوعة، وعرض لأفلام فيديو تتحدث عن عنوان الورشة، وتحفل الورش أيضا بنقاشات وحوارات، وجلسات عصف ذهني، بالإضافة إلى استعراض حالات دراسية، وتمثيل أدوار.

هذا وقد أكدت الطالبات المشاركات في الورش التدريبية على مدى استفادتهن مما تعلمنه في الورش التدريبية، بالإضافة إلى المهارات الجديدة التي اكتسبنها، والتي سيبدأن في تنفيذها عمليا في الصفوف المدرسية.

وجدير بالذكر، أن هذه الورش التدريبية تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات الموجهة التي تنظمها وكالة الإرشاد المهني للطلبة والطالبات المتوقع تخرجهم في مختلف كليات الجامعة.