ارشيف الأخبار

دورة "مهارات لغة الجسد والاتصال الفعال" لخريجي الجامعة

الاثنين, ديسمبر 12, 2016
دورة

نظمت وكالة الإرشاد المهني في جامعة عجمان دورة تدريبية بعنوان "مهارات لغة الجسد والاتصال الفعال"، استهدفت الخريجين والطلبة المتوقع تخرجهم، قدمتها الدكتورة رشا محمد عبد الله المتخصصة في علم النفس والأستاذة المساعدة في كلية الإعلام والعلوم الإنسانية بالجامعة.

وأوضحت الدكتورة رشا أن لغة الجسد تستخدم في العديد من المجالات كالمقابلات الوظيفية والتعامل مع العملاء والتفاوض، ويمكن من خلال تنمية مهارات لغة الجسد أن يعطي الإنسان انطباعا أفضل عن نفسه لمن حوله، مما يسهم في نجاح عملية التواصل الاجتماعي.

ومن أبرز المحاور التي ناقشتها الدورة التدريبية، التعرف على آليات الاتصال الفعال ووسائطه ومستوياته، وقراءة تعبيرات الجسد، وأساليب تحسين طرق التعامل في المقابلات الشخصية، والتعرف على إيماءات الوجه وحركات العيون، وتحسين مهارات الاستماع والحديث، وطرق القراءة الواعية للأنماط الشخصية، وكيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة، وطرق تحقيق اتصال فعال مع الزملاء والرؤساء في العمل، بالإضافة إلى تحسين طرق التعامل مع العملاء والزبائن.

 

كما استعرضت الدورة تأثير الاجهاد والضغط على مدى فعالية الاتصال، وطرق تخفيض تلك الضغوطات، وتم تقديم أمثلة على استراتيجيات الاتصال الفعال في المواقف المختلفة، بالإضافة إلى أمثلة عن الاتصال الإيجابي والسلبي.

 

وأكد المتدربون رضاهم واستفادتهم من الدورة، حيث تعرفوا على أهمية لغة الجسد في مختلف مجالات الحياة، وتبادلوا المواقف فيما بينهم أثناء الدورة. وتقدموا بالشكر إلى وكالة الإرشاد المهني، لدعمها المتواصل لخريجي الجامعة في المجال المهني.

 

وفي نهاية الدورة، قامت الأستاذة روزان عطية بتكريم الدكتورة رشا محمد عبد الله، باسم وكالة الإرشاد المهني.