ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تحصد أكبر عدد من جوائز مسابقة IEEE

الاثنين, مايو 01, 2017
جامعة عجمان تحصد أكبر عدد من جوائز مسابقة IEEE

تمكنت الفرق الطلابية في جامعة عجمان، وللعام الثامن على التوالي، أن تكتسح مسابقة يوم الطلبة، فرع الإمارات، لمعهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين في نسخته الثانية عشرة، والذي احتضنته هذا العام جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، لتكون جامعة عجمان صاحبة أكبر رصيد من الجوائز في المسابقة وعددها 9 جوائز.

واحتفاء بهذا الإنجاز، كرّم الدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة، جميع الفرق الفائزة بالمسابقة، والذي عبّر عن فخره واعتزازه بالإنجازات الطلابية المتميزة التي يحققها الطلبة في المسابقات المحلية والدولية. وأكد الدكتور كريم أن السبب في تحقيق هذه الإنجازات هو الإصرار والعزيمة والاجتهاد الذي يتمتع به طلبة الجامعة، وما تقدمه الجامعة من برامج أكاديمية متميزة، وما تزخر به من أعضاء هيئة تدريس أكفاء وذوي خبرة كبيرة في المجال.

وأثنى الدكتور كريم على الشعور العالي للطلبة بالمسؤولية المجتمعية، وتمحور مشاريعهم لخدمة الفئات المختلفة في المجتمع. مشيرا إلى أن أفضل سفراء للجامعة هم الطلبة المتميزين فيها، بالإضافة إلى الخريجين. وتقدم الدكتور كريم بالشكر والتقدير لأعضاء هيئة التدريس والمهندسين المشرفين على المشاريع الطلابية المتميزة التي استطاعت تحقيق هذا الكم من الجوائز.

من جانبها، أكدت الطالبة إيمان أحمد خليفة، من قسم الهندسة الكهربائية، والتي فاز فريقها بالمركز الثالث عن مشروعهم "نظام التواصل عبر الموجات الدماغية لمرضى الشلل التام، أن المشاركة في هذه المسابقة لها أهمية كبيرة لطلبة كليات الهندسة كونها تتيح المجال لهم الاطلاع على المشاريع المختلفة التي يقدمها الطلبة من مختلف الجامعات والتي تتضمن أفكارا وابتكارات متميزة. وتقدمت بالشكر والتقدير لإدارة الجامعة لتقديمها الدعمين المادي للمشروع، والمعنوي للطالبات، بما ساهم في رفع الروح المعنوية لهن، وشكرت على وجه الخصوص المهندس وسام شهيب، المهندس المشرف على مشروعهن لدعمه وتعاونه التام في تطوير المشروع وتشغيله.

أما الطالب محمد عجم، من قسم هندسة المعدات الطبية، والذي شارك في المسابقة بمشروع "الذراع الذكية" واستطاع تحقيق المركز الأول عن فئة مشاريع القياسات والتحكم، فقد أشار إلى أن المشاركة في هذه المسابقة كانت حلما بالنسبة له، كونها المسابقة رقم 1 في مجال الهندسة، مؤكدا أن حصوله على المركز الأول هو إنجاز هام جدا بالنسبة له. وبيّن عجم أن الجامعة إدارة وأعضاء هيئة تدريس قدموا الدعم المادي والمعنوي لمختلف المشاريع، وهذا جعلهم فخورين بما قدموا وسعيدون بما أنجزوا.

يذكر أن يوم (IEEE) هو حدث سنوي تشارك فيه جميع مختلف الجامعات في دولة الإمارات، ويهدف هذا الحدث إلى تعزيز ثقافة المنافسة بين الطلاب، والاعتراف بالإنجازات البارزة لأعضاء (IEEE) من الطلاب، وتوفير منصة لتبادل الخبرات بين طلاب (IEEE) بالإمارات، وتعزيز المهارات القيادية للطلاب (IEEE)، بالإضافة إلى تعريف الجمهور بـ (IEEE).

حيث يتنافس طلاب كليات الهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، وعلوم الكمبيوتر في ست فئات وهي التصميم المشترك، والتصميم الهندسي، ومشروع التصميم المتقدم، وهندسة البرمجيات، والتصميم الصناعي، والخدمة المجتمعية.

وتنافس هذا العام 80 فريقا يضم 250 طالبا وطالبة جاؤوا من 15 جامعة في الدولة، وحصل طلبة جامعة عجمان على المراكز الأولى والثانية في مسابقة مشروع التصميم الصناعي (IDP)، والمركز الأول في مشروع التصميم الهندسي (EDP)، والمركز الأول والثالث في مشروع التصميم المتقدم (SDP) – القياسات والتحكم، والمركز الأول والثالث في مشروع التصميم المتقدم (SDP) – الحوسبة، والمركز الثاني في مشروع هندسة البرمجيات (SEP)، والمركز الثالث في مشروع التصميم المشترك (CDP).