ارشيف الأخبار

طلبة الجامعة يحصدون 4 جوائز في مؤتمر البحوث الطلابية في جامعة زايد

الخميس, مايو 04, 2017
طلبة الجامعة يحصدون 4 جوائز في مؤتمر البحوث الطلابية في جامعة زايد

استطاع أربعة فرق من كلية الهندسة في جامعة عجمان أن يحصدو مراكز متقدمة خلال مشاركتهم في أعمال المؤتمر السنوي التاسع لأبحاث الطلبة الجامعيين حول الحوسبة التطبيقية، الذي نظمته كلية الابتكار التقني برعاية إدارة البحوث بجامعة زايد، واستمر على مدى يومين.

وقد شارك في المؤتمر، الذي عُقِد تحت شعار "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين البشرية"، نحو 700 طالب وطالبة وعضو هيئة تدريس من 20 جامعة ومؤسسة تعليمية تمثل 8 دول عربية هي دولة الإمارات ومصر والأردن والكويت وعمان وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية، إلى جانب مسؤولين ببعض الدوائر الحكومية المعنية وعدد من الخبراء والمتخصصين من الإمارات والوطن العربي وكندا وأوروبا.

وشهد المؤتمر في نسخته هذا العام عرضا لـ 177 مشروع، منها 21 عرض حي، و32 عرض موجز، و122 عرض لبوسترات. وجاءت جوائز فرق الجامعة كالتالي:

مشروع زي ذكي لحماية رجال الإطفاء ومساعدتهم للحفاظ على حياتهم، وذلك عن فئة أفضل عرض موجز، وصممت المشروع كل من آية صندقلي، وإيلاف مازن، وشريهان مصطفى، بإشراف المهندسة تزيين شريف، والمهندس وسام شهيب. وقد تم استيحاء الفكرة بعد حادثة احتراق طائرة في مطار دبي الدولي، والتي تعرض فيها أحد رجال الإطفاء إلى الاختناق، وفارق الحياة على إثر ذلك. وعن هذا المشروع، تحدثت الطالبة شريهان مصطفى من قسم الهندسة الكهربائية عن أهمية هذا المشروع في خدمة المجتمع، وخدمة هذه الفئة من العاملين في مجال إطفاء الحرائق بما يساهم في الحفاظ على أرواحهم، ومقاومة تعرضهم لمخاطر الاختناق. وتقدمت شريها بالشكر لعدد من الجهات التي دعمت مشروعهن ومنها الدفاع المدني في الشارقة وعدد من الشركات الداعمة للأمن والسلامة في الدولة، كما شكرت الجامعة وأثنت على جهود المهندسين المشرفين على المشروع.

وجائزة أفضل عرض حي كانت من نصيب مشروع جهاز لقياس نسبة فيتامين "د" من خلال الموجات الضوئية، والذي قدمته الطالبات رشا شراب، وفاطمة السحار، وشذى عقيل، وجميعهن من قسم هندسة المعدات الطبية، وأشرف على المشروع الدكتور محمد نصر، والمهندس مجيب الرحمن. وقالت شذى عقيل إننا نسعى الطالبات إلى تطوير هذا الجهاز والذي من خلاله يمكن قياس نسبة فيتامين "د" باستخدام الموجات الضوئية وهذا بدوره يساهم في تقليل الوقت والحصول على نتيجة دقيقة إلى درجة كبيرة دون الحاجة إلى الانتظار عدة أيام للحصول على النتيجة من مختبرات تحليل الدم، كما أن هذا الجهاز يخدم فئة من الناس الذين يخافون من الحقن، كما أنه يقلل التكاليف. وتقدمت الطالبات بالشكر الجزيل للمهندس مجيب الرحمن على تعاونه في إنجاز المشروع.

وحصد مشروع عربة المطار الذكية جائزة أفضل بوستر باختيار الجمهور، وصمم المشروع الطلبة أحمد محمد الهادي، ومحمد تمام، وعبد المهيمن إبراهيم، وطارق عبد الله، وأشرف على المشروع الدكتور حسن زيدان. وعن هذا المشروع، قال أحمد محمد الهادي إن من شأن هذا المشروع أن يخدم المسافرين في المطارات. وأشار إلى أن المشاركة في مثل هذه المؤتمرات يعد تجربة مميزة تساعدنا في الالتقاء بالطلبة المبتكرين من مختلف الجامعات من داخل وخارج الدولة، مبينا أن العمل على المشروع استغرق 4 شهور وهم يعملون الآن على تطوير المشروع، شاكرا الدعم المادي والمعنوي الذي قدمته لهم الجامعة والذي كان له الدور الكبير في إنجاز المشروع.

والمشروع الأخير هو مراقبة جودة المياه في دولة الإمارات باستخدام الطائرات بدون طيار، وحصد جائزة الشرف عن البوسترات، وقدم هذا المشروع طلبة من مقر الجامعة بالفجيرة، وهم محمد عبد الرحمن، ومحمد راشد، وأحمد يوسف، وأشرف على مشروعهم الدكتور علي أبو النور.

وعن هذه التظاهرة العلمية، قالت الشيخة لبنى القاسمي إن ما نشهده في فعاليات هذا المؤتمر بجامعة زايد ما هو إلا ترجمة لمبادئ وفكر قيادة رشيدة، ولن تتكامل هذه الرؤية إلا بوصل أيادي التعاون مع أشقائنا في الدول العربية المجاورة والتي يربطنا بها التاريخ والأهداف المشتركة لخدمة الحضارة الإنسانية.

وأشارت الشيخة لبنى القاسمي إلى أن تنظيم المؤتمر يعكس مدى اهتمام جامعة زايد بتمييز طلبتها بالريادة، التي من شأنها أن تنمي ابتكاراتهم وأفكارهم، وتوفير المناخ التعليمي المتطور الذي يتيح للطلاب الفرص لعرض إبداعاتهم والتواصل مع نخبة من الخبراء والباحثين.