ارشيف الأخبار

كلية القانون تناقش "إشكالية الوفاء الجزئي للشيك"

Saturday, نوفمبر 18, 2017
كلية القانون تناقش

في إطار سلسة المحاضرات والندوات القانونية التي تنفذها كلية القانون في جامعة عجمان، عقدت الكلية محاضرة بعنوان "إشكالية الوفاء الجزئي للشيك" ألقاها سعادة إسماعيل أحمد البلوشي، مدير رئيسي لإدارة الشؤون القانونية في المصرف المركزي.

وقد تحدث سعادة البلوشي حول إمكانية الوفاء بقيمة الشيك وفاء جزئيا، وهو من الموضوعات الهامة والمثيرة للجدل في نطاق الحياة التجارية بشكل عام والقطاع المصرفي بشكل خاص. فعلى الرغم من عدم اشتراط المشرع الإماراتي في المادة 617/3 من قانون المعاملات التجارية الاتحادي رقم 18 لسنة 1993 الوفاء بكامل قيمة الشيك. إلا إن هذه المادة غير مفعلة.

وقد ناقش المحاضر إمكانية وضع النص موضع التنفيذ، وتبني جميع المصارف العاملة في الدولة تطبيق مبدأ الوفاء الجزئي للشيك، آخذين بعين الاعتبار الآثار الإيجابية المترتبة على تطبيق ذلك النص وانعكاسه المثمر على القطاع المصرفي والاقتصاد الوطني، ومن ثم تعديل اللوائح الداخلية للمصارف الوطنية بما ينسجم مع متطلبات تطبيق ذلك المبدأ.

هذا وقد حضر المحاضرة كل من الدكتورة لطيفة حميد الجميلي، عميدة الكلية، وأعضاء هيئة التدريس والطلبة، بالإضافة إلى مجموعة من الكوادر العاملة في المصرف المركزي في الدولة، ومنهم سعادة الأستاذ راشد محمد الفندي الشامسي، مدير فرع المصرف المركزي بدبي، والأستاذ زياد أحمد المعلم، المستشار القانوني في المصرف المركزي، والأستاذ حفيظ أوبرك، مدير أنظمة الدفع في المصرف المركزي، والأستاذ خالد عمر الخرجي، مدير رئيسي لدى دائرة الرقابة على البنوك - المصرف المركزي - فرع دبي.

واختتمت المحاضرة بطرح الأسئلة وفتح باب النقاش من قبل الحضور، ومن أعضاء هيئة التدريس في الكلية والطلاب في برنامجي البكالوريوس والماجستير.