ارشيف الأخبار

محاضرة حول "الفن المعماري وأثره على الطاقة الشفائية" في الجامعة

الخميس, ديسمبر 14, 2017
محاضرة حول

استضافت عمادة شؤون الطلبة في جامعة عجمان الفنان والمعماري الألماني "ماثياس بوس"، الذي عرض أعماله الفنية في معرض أقيم على هامش المحاضرة التي قدمها بعنوان "الفن المعماري وأثره على الطاقة الشفائية".

افتتحت المعرض الدكتورة نهلة القاسمي، عميدة شؤون الطلبة، برفقة عدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بالجامعة ومجموعة من الطلبة، وضم المعرض أكثر من 30 لوحة تندرج جميعها تحت المدرسة التأثيرية في العمارة والتي تتسم بعدم وضوح العناصر، وتظهر معالمها باستخدام تقنية الظل والنور. وقد عكست اللوحات حصيلة تجربة الفنان ماثياس في بلدان المشرق مثل دولة الإمارات ومصر وغيرها من البلدان.

ثم ألقى المعماري ماثياس محاضرة تناول فيها العلاقة الحيوية بين الفن المعماري والشفاء، وأهمية استغلال ذلك بناء المشافي والمنتجعات الصحية، مستعرضا العديد من التجارب العالمية في الشرق والغرب في هذا المجال.

ودعا خلال المحاضرة إلى ضرورة إدخال العناصر الطبيعية (الهواء والماء والنبات) عند بناء المشافي واعتبارها عنصرا أساسيا. واستند في كلامه على دراسة أجراها حول هذا الموضوع وخلصت الدراسة إلى أن المرضى الذين يتعالجون في مستشفيات تضم عناصر طبيعية في بناءها تماثلوا للشفاء أسرع من أولئك الذي يتعالجون في مستشفيات بتقنيات عالية وتخلو من العناصر الطبيعية.

يُذكر أن المحاضرة والمعرض المصاحب يأتيان ضمن النشاطات التي ينظمها الفنان الألماني في الإمارات ومصر والنمسا، إلى جانب عمله كمحاضر في جامعة العلوم التطبيقية في مدينة جينا بألمانيا.