ارشيف الأخبار

وحدة الإرشاد الطلابي تعقد محاضرات متنوعة للطالبات

الجمعة, نوفمبر 17, 2017
وحدة الإرشاد الطلابي تعقد محاضرات متنوعة للطالبات

ضمن الفعاليات المتنوعة التي تنظمها وحدة الإرشاد الطلابي في عمادة شؤون الطلبة بجامعة عجمان، نظمت الوحدة مجموعة من المحاضرات المتخصصة في مجالات متعددة بهدف توعية الطالبات وتثقيفهن.

حيث قدمت الأستاذة لطيفة علي، مرشدة اجتماعية، محاضرة بعنوان "أبجديات السعادة" تضمنت تعريف السعادة من عدة جوانب، فالسعادة هي شعور الفرد بالرضا عن جودة حياته، وهي التوازن بين مطالب الروح والجسد، واستعرضت المحاضرة مفهوم السعادة على أنه قرار ينبع من الشخص ذاته.

أما الدكتورة ختام تميم، عضو هيئة تدريس بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في كلية الإعلام والعلوم الإنسانية، فقد قدمت محاضرة بعنوان "الاكتئاب دعونا نتحدث عنه"، والتي تضمنت تعريف الاكتئاب على أنه مرض قاس وعصيب قد يشكل عبئا ثقيلا على الأفراد وعلى العائلات. وأشارت الدكتورة ختام إلى أن الاكتئاب الذي لا تتم معالجته قد يتفاقم ويتدهور إلى حدّ العجز وقد يؤدي إلى الانتحار. موضحة أن من شأن الاكتئاب أن يؤدي الى مشاكل عاطفية وسلوكيّة وصحيّة وحتى قضائيّة واقتصادية حادة تؤثر على كل مجالات الحياة المختلفة.

واستعرضت المحاضرة طرق علاجه كالتالي: المعالجة الدوائية، والتنبيه (التحفيز) الدماغي، والعلاجات المكمِّلة والبديلة، والمعالجة النفسانية.

كما عقدت وحدة الإرشاد ضمن نشاطاتها خلال هذا الشهر ورشة عمل حول "مهارات البحث العلمي" قدمتها الدكتورة انعام يوسف، عضو هيئة تدريس بقسم علم الاجتماع في كلية الإعلام، وتضمنت الورشة تعريف البحث العلمي، والذي هو عبارة عن سلوك إنساني منظم يهدف إلى استقصاء صـحة معلومـة أو فرضـية أو توضـيح لموقـف أو ظـاهرة وفهـم أسـبابها وآليـات معالجتها، حيث يتكون البحث من عدة مدخلات وخصائص بالإضافة إلى عوامل تؤثر به.

وقالت الدكتورة انعام "لكي يكون اختيار موضوع البحث موفقاً وسليماً، يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية: أن تكون له أهمية استراتيجية وطنية أو قومية، وأن يساهم في تطوير المجتمع، وأن يجيب على الأسئلة المطروحة حول مشكلة ملحة أو جانباً منها، وأن يتناسب ومنهجية البحوث العلمية المعاصرة.

وقد شهدت مختلف المحاضرات وورش العمل إقبالا لافتا من الطالبات من مختلف التخصصات لحضور هذه الفعاليات، لينهلن منها العلوم المفيدة، والفائدة المرجوة.