ارشيف الأخبار

ورشة عمل حول "إدارة الضغوط"

الأربعاء, أبريل 26, 2017
ورشة عمل حول

ضمن فعاليات عام الخير ومبادرات لجنة عام الخير التابعة لحكومة عجمان، نظم مكتب الإرشاد الطلابي بجامعة عجمان التابع لعمادة شؤون الطلبة، وبالتعاون مع جمعية عجمان للتنمية الاجتماعية والثقافية ورشة عمل بعنوان "مهارات إدارة الضغوط" قدمتها الدكتورة رشا عبد الله، مسؤولة مكتب الإرشاد بالإنابة، وتضمنت الورشة معلومات حول مفهوم الضغوط النفسية، والضغوط العصبية.

وتحدثت الدكتور رشا عن ماهية الصحة النفسية وكيفية تحقيقها، وعرّفت الحضور على أنواع الضغوط النفسية، والتي تنقسم ما بين ضغوط حادة وضغوط منغصة. ثم استعرضت بعض حالات لأنواع هذه الضغوط للتعرف على أعراضها ومسبباتها، واستيضاح مصادر الضغوط في الحياة، والتي تنوعت بين ضغوط أسرية، وضغوط خاصة بالعمل، وضغوط اجتماعية.

وتطرقت الدكتورة رشا في الورشة إلى توضيح العلاقة بين الضغوط والأمراض العضوية والنفسية، والأعراض السيكوسوماتية، وهي بعض الأمراض العضوية التي تنشأ لأسباب نفسية مثل القرحة وآلام المعدة والصداع النصفي والقولون العصبي.

وفي نهاية الورشة، شرحت الدكتور رشا العلاقة بين طريقة التفكير وما يعانيه الفرد من ضغوط في حياته، وتخللت الورشة الكثير من المناقشات وشهدت تفاعلا من قبل الجمهور المشارك.