ارشيف الأخبار

كلية الصيدلة بمقر الفجيرة تنظم محاضرة تثقيفية صحية

الخميس, مارس 30, 2017
كلية الصيدلة بمقر الفجيرة تنظم محاضرة تثقيفية صحية

نظمت كلية الصيدلة والعلوم الصحية في مقر جامعة عجمان بالفجيرة وبالتعاون مع مستشفى ثومبي الفجيرة محاضرة تثقيفية بعنوان "المعسكر الصحي" والتي جاءت ضمن سلسلة من الفعاليات التي نظمتها الجامعة تزامناً مع عام الخير.

شارك في تقديم الأوراق البحثية خلال المحاضرة كل من أنشو شادهري، أخصائية العلاج الطبيعي بمستشفى ثومبي، وجافيريا كوريشي، أخصائية التغذية بالمستشفى، والدكتور موسى القرعاوي، عضو هيئة التدريس في كلية الصيدلة بالجامعة.

تحدثت أنشو شادهري خلال المحاضرة حول "الحفاظ على وضعية الجسم الصحيحة في الحياة اليومية"، حيث وصفت الطريقة الصحيحة للجلوس في كل الوضعيات في أماكن العمل خاصة وفي الحياة بشكل عام، وأكدت على ضرورة تصحيح الممارسات الخاطئة المنتشرة في كيفية الجلوس أو النوم لضمان حياة صحية خالية من الأمراض.

من جهتها، سلطت جافيريا كوريشي الضوء حول "العادات الصحية للأكل" ووضعية الجسم أثناء القيام بالأنشطة المختلفة التي يمارسها الفرد بشكل يومي، وأشارت إلى أهمية الوجبات الصحية ودورها في الحفاظ على جسم الإنسان وتفادي الأمراض الناتجة عن التغذية الغير صحية.

من ناحية أخرى، ناقش الدكتور موسى القرعاوي "دور الصيدلاني في خدمة المجتمع"، مؤكدا مسؤوليته بشكل مباشر في تقديم النصح والمعلومة الصحيحة الموثوقة للمريض، نظراً لأن أي خطأ في وصفة دواء على سبيل المثال قد تؤذي الشخص وتتسبب له بأضرار عدة. وأفاد بأنه من واجب الصيدلاني أن يوفر المعلومات اللازمة للمرضى سواء عن طريق التطوع أو بشكل رسمي من الجهات المعتمدة.

وحول أهمية هذه المحاضرة، قالت وكيلة كلية الصيدلة والعلوم الصحية بمقر جامعة عجمان بالفجيرة، البروفيسورة سمية سر الختم " تكمن أهمية هذه المحاضرة في أنها وسيلة لنشر الوعي الصحي والتثقيف الدوائي بين مختلف أفراد المجتمع، وإن من مسؤوليتنا كصيادلة أن نقدم خدمات تتعلق بالفحوصات الطبية باستعمال الأجهزة المنزلية؛ لتسهيل عملية العلاج الذاتي لدى الأشخاص، ولضمان صحتهم وتحقيق الرعاية المتكاملة لهم".

وعلى هامش المحاضرة، نظم مستشفى ثومبي الفجيرة فحوصات طبية مجانية تضمنت فحصاً لضغط الدم والسكر وكتلة الجسم. وقد حضر المحاضرة، مدير التشغيل بمستشفى ثومبي الدكتور محمد فيصل، والمدير الطبي بالمستشفى الدكتور أسامة محمود رزق، وأعضاء من الهيئة الإدارية والتدريسية وطلبة كلية الصيدلة بالجامعة.