ارشيف الأخبار

كلية الصيدلة تعقد لقاءً تعريفيا مع مشرفي التدريب

الجمعة, فبراير 02, 2018
كلية الصيدلة تعقد لقاءً تعريفيا مع مشرفي التدريب

عقدت كلية الصيدلة والعلوم الصحية في جامعة عجمان اللقاء التعريفي نصف السنوي للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017-2018 بالمدربين المشرفين على تدريب طلابها بالمستشفيات والصيدليات ومصانع الأدوية.

وقد عقد اللقاء بحضور الأستاذ الدكتور نجيب حسن، عميد الكلية ورؤساء الأقسام ومنسقة مكتب التدريب التعليمي وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية وممثلين عن المؤسسات الصحية والمستشفيات وصناعة الأدوية والصيدليات بالدولة.

وقد نوقشت خلال اللقاء عدة بنود بما في ذلك الاحتياجات التدريبية لبرنامج بكالوريوس الصيدلة، وماجستير الصيدلة السريرية وبرنامج دكتور صيدلي المقترح. وقد تم مناقشة الحاجة لتوسيع مواقع التدريب والمستشفيات وتقديم مجموعة متنوعة من برامج التدريب، وكذلك الحديث عن أهم التغيرات التي طرأت في برامج التدريب بالكلية وذلك تماشيا مع برنامج بكالوريوس الصيدلة المطور وبرنامج ماجستير الصيدلة السريرية ودكتور صيدلي القادمة.

كما تمت مناقشة النتائج المتوقعة من البرامج التدريبية بشكل شامل، ومدى مساهمة مواقع التدريب في تحقيق هذه النتائج. ولأجل إطلاع المدربين على نتائج التقييمات التي أجرتها الكلية لضمان تحقيق الأهداف التعليمية من التدريب، تم مناقشة مفصلة لكل هذه التقييمات، بما في ذلك تقييم المدرب لأداء الطلاب أثناء التدريب. كما تم إطلاع المدربين على أهمية التقييم الموضوعي للطلاب ورصد درجات التدريب لتتطابق مع إلمام الطلاب الكامل للمنهج التدريبي وإتقانهم للمهارات المطلوبة. كما تم في هذا اللقاء تزويد المدربين بنسخ من كتيبات التدريب التي أعدها مكتب التعلم التجريبي التي تحدد الجوانب المتعلقة بتدريب الطلاب في المواقع الميدانية المختلفة بما في ذلك مذكرة سلوك الطالب، اللباس المهني، لائحة الحضور والغياب، والنتائج المتوقعة من التدريب وأدوات تقييم هذه النتائج.

وقد تم أيضا خلال هذا الاجتماع مناقشة المزايا التي ستمنح للمدربين مقابل إشرافهم على تدريب الطلاب، بالإضافة إلى إمكانية إبرام عقود رسمية مع الجامعة، وإمكانية منح المدربين شهادة تصدرها الكلية للأفراد المشاركين مباشرة في تدريب الطلاب في كل موقع. إضافة إلى ذلك تم مناقشة مقترح يفدم لإدارة الجامعة لإمكانية توظيف عدد من المدربين من ذوي المؤهلات العليا كأعضاء هيئة تدريس متعاونين.

وفي نهاية اللقاء تم التطرق إلى توجه الكلية للحصول على شهادة مجلس اعتماد التعليم الصيدلي (ACPE) والزيارة التفتيشية من قبل فريق من الاعتماد الدولي للكلية وعدد من مواقع التدريب خلال الأسبوع الأول من شهر مارس 2018، كما تم بحث سبل التعاون البحثي بين المدربين والكلية وذلك بالتعاون في مشروع بحثي يتضمن برنامجا للتدريب بمرض الربو تقدمه الجامعة للمدربين الراغبين في ذلك، ولاقت الفكرة اهتماما بالمشاركة في هذا المشروع.