ارشيف الأخبار

جامعة عجمان و دو توقّعان مذكرة تفاهم لتطوير استخدام شبكة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء

الأحد, مارس 03, 2019
جامعة عجمان و دو توقّعان مذكرة تفاهم لتطوير استخدام شبكة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء

وقّعت جامعة عجمان مذكرة تفاهم مع شركة دو التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، لتعزيز التعاون وتطوير حالات استخدام جديدة لشبكة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي في مختبر الإمارات للابتكار. وقّع مذكرة التفاهم عن جامعة عجمان، الدكتور كريم الصغير، وعن شركة دو السيد سليم البلوشي، الرئيس التنفيذي للبنية التحتية في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيتمكن موظفو وطلبة جامعة عجمان (عبر مختبر الإمارات للابتكار) من إجراء بحوث واختبارات لتطوير حالات استخدام جديدة لتكنولوجيا الجيل الخامس بهدف تطبيقها على أرض الواقع. وتشمل حالات الاستخدام هذه المواقف الذكية والزراعة الذكية والإدارة الذكية لموارد الذكية والتحكم بالطاقة وغيرها من متطلبات المدن الذكية. كما اتفق الجانبان على نشر الأبحاث التقنية ودراسات الحالات الأخرى ذات الصلة لعرض أحدث الابتكارات في مجال الجيل الخامس وإنترنت الأشياء، كما ستقدم دو برنامج تدريب داخلي لطلاب جامعة عجمان.

من جانبه، قال الدكتور كريم الصغير، مدير جامعة عجمان: "يسعدنا بأن نكون جزءاً من منظومة شركاء مختبر الإمارات للابتكار المميزة. وكلنا ثقة بأن هذا التعاون سيوفر فرصة مميزة لطلبتنا للتواصل والعمل مع نخبة من الخبراء، والتعرف على أحدث التوجهات في عالم التكنولوجيا. إضافة إلى تعزيز إمكانات طلبتنا وتمكينهم من المساهمة في تطوير الجيل التالي من التقنيات مثل الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وغيرها".

وتعليقاً على توقيع مذكرة التفاهم، قال البلوشي: " يسعدنا انضمام جامعة عجمان إلى منظومة شركاء مختبر الإمارات للابتكار الذي تحوّل خلال فترة قصيرة من مجرد فكرة قائمة على الابتكار إلى تحالف يجمع نخبة من الشركاء من الأوساط الأكاديمية والشركات العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا. ويساهم المختبر بتزويد طلبة الجامعات بالأدوات والمهارات اللازمة لمعالجة التحديات وتطوير وابتكار حالات استخدام جديدة عبر كافة المجالات".

وأضاف البلوشي: "نتطلع إلى إجراء بحوث مشتركة عالية المستوى في مجال شبكة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء ونشرها على نطاق واسع. ونحن ملتزمون بالعمل والتعاون مع كافة الجهات لتحقيق أهداف حكومة دولة الإمارات نحو تأسيس اقتصاد قائم على المعرفة".