ارشيف الأخبار

عميد كلية الإنسانيات والعلوم يحصد جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب

الثلاثاء, نوفمبر 05, 2019
عميد كلية الإنسانيات والعلوم يحصد جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب

فاز الدكتور شاهر المومني، عميد كلية الإنسانيات والعلوم في جامعة عجمان بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في دورتها الـ 37 لعام 2019، مناصفة في مجال العلوم الأساسية "النمذجة الرياضية".

وتعتبر الطرق التي استخدمها د.المومني في النمذجة الرياضية الأفضل والأكثر كفاءة على المستوى العالمي بحسب المؤسسات العلمية العالمية. كما حققت الأبحاث التي قدمها للجائزة أرقاما قياسية عالية في عدد الاستشهادات بها. 

وعن فوزه بالجائزة قال د. المومني "أدعو العلماء والباحثين إلى التقدم لهذه الجائزة المرموقة التي أصبحت حلماً للباحثين على امتداد الوطن العربي، والتي يمكن أن نطلقق عليها اسم (جائزة نوبل للعلماء العرب)".
وأكد في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الفائزين في حفل توزيع جوائز مؤسسة عبد الحميد شومان أن هناك بعض القضايا التي تؤرق وتشغل بال الباحثين والعلماء أهمها ضرورة النهوض بالبحث العلمي في الجامعات العربية واعتباره هدفا استراتيجيا، والاهتمام باللغة العربية وإنشاء مركز عالمي لتوثيق الأبحاث والنشر باللغة العربية، وضرورة اعتماد تصنيفات عالمية مناسبة للجامعات، والدخول في مضمار المنافسة في ظل الإمكانات المادية والبشرية ووضع الخطط الاستراتيجية التي تمكنها من إحراز مواقع متقدمة بين الجامعات العالمية.

وجدير بالذكر أن مؤسسة شومان أطلقت جائزة الباحثين العرب تقديراً للإنتاج العلمي المتميز الذي يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية وزيادة الوعي بثقافة البحث العلمي، والإسهام في حل المشكلات ذات الأولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً.
وتضم مجالات الجائزة العلوم الطبية والصحية، العلوم الهندسية، العلوم الأساسية، العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، العلوم التكنولوجية والزراعية، العلوم الاقتصادية والإدارية.
وهذه الجائزة هي أوّل جائزة عربيّة، تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب، وتهدف إلى دعم البحث العلمي وإبرازه في جميع أنحاء الوطن العربي، والمشاركة في إعداد وإلهام جيل من الباحثين والخبراء والمختصين العرب في الميادين العلميّة المختلفة الذين يعملون في ظلّ الإمكانات المحدودة لدى المؤسّسات والجامعات والأفراد.