ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تطلق برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال

الأربعاء, أبريل 10, 2019
جامعة عجمان تطلق برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال

أطلقت جامعة عجمان برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال (DBA) وذلك بعد حصولها على موافقة واعتماد هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في الدولة. وجاءت الموافقة بعد دراسة متأنية، أجرى خلالها فريق من الخبراء زيارة ميدانية إلى الجامعة لتقييم البرنامج واعتماده.

ويأتي طرح هذا البرنامج استجابة لمتطلبات سوق العمل، ويستهدف  المدراء في مستوى الإدارة المتوسطة والعليا والمتطلعين إلى تعميق مهاراتهم البحثية والأكاديمية من ذوي الكفاءات العالية في القطاعين العام والخاص ممن لديهم رغبة وتطلع في اكتساب هذه المهارات.

وعن هذا الإنجاز، قال الدكتور كريم الصغير، مدير جامعة عجمان "إن إضافة هذا البرنامج لقائمة برامج الدكتوراه التي تقدمها الجامعة، والتي تزداد يوما بعد يوم، وتضم فيما بينها برنامج الدكتوراه في القانون، ما هو إلا بفضل الدعم اللامحدود الذي تحظى به الجامعة من لدن صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان".

وأكد مدير الجامعة على أن البعد الاستراتيجي لطرح برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال (DBA) هو لتعزيز فاعلية البحث العلمي من الناحية العملية في مجالات تخدم المنطقة، بالإضافة إلى تقوية الروابط مع القطاعين العام والخاص.

وأشار الدكتور كريم إلى أن حصول الجامعة على الموافقة من هيئة الاعتماد الأكاديميي لطرح برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال ما هو إلا شهادة نعتز بها ودليل على كفاءة البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة وجودة مخرجاتها. مؤكدا أن الجامعة ستستقبل أول دفعة في البرنامج مع بداية العام الأكاديمي القادم 2019-2020، وستضم الدفعة الأولى عشرة طلبة دكتوراه.

وأضاف الدكتور خالد الصالح، نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، أن هذا البرنامج يمثل إضافة نوعية إلى جهود الجامعة الرامية إلى رفع كفاءة البحث العلمي فيها مما يؤدي إلى استقطاب المزيد من الأساتذة المتميزين لهيئتها التدريسية، وحصول الكلية على الاعتمادات الدولية وتصاعد تصنيفها.

من جانبه، بيّن الدكتور مارتن ويست، عميد كلية إدارة الأعمال، أن البرنامج الذي يمتد من ثلاث إلى أربع سنوات يعتمد على ثلاثة أبعاد رئيسية هي البعد التطبيقي والابتكاري والبعد التأثيري، بحيث يتحقق الجانب التطبيقي من خلال الاعتماد على تقسيم جميع المقررات الدراسية واختبارها على مسائل تطبيقية من الواقع العملي، إلى جانب تمكين الطلبة من استخدام أحدث الوسائل والتطبيقات التكنولوجية في جميع المواد العملية والتي سوف تسهم وبشكل مؤثر في إضافة قيمة نوعية على الصعيد المهني والأكاديمي.

وأوضح الدكتور ويست أن البرنامج يعتمد على استضافة خبراء مهنيين ذوي خبرة محلية وإقليمية وعالمية بهدف إغناء البرنامج بخبرات وتجارب عالمية متعددة.

وجدير بالذكر أن الالتحاق بالبرنامج يتطلب عدة شروط، منها الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال أو أحد المجالات المرتبطة بها من إحدى الجامعات المعروفة والمعتمدة، بالإضافة إلى خبرة عملية لا تقل عن سنتين في مستوى الإدارة المتوسطة والعليا، إلى جانب مجموعة أخرى من الشروط.

وتجدر الإشارة إلى ان جامعة عجمان التي تأسست في العام 1988 كأول مؤسسة خاصة للتعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي منطقة الخليج قد أصبحت مركزا رائداً على الخارطة الأكاديمية العالمية من خلال حصولها على اعتمادات دولية للعديد من برامجها، بالإضافة إلى تقدمها في خط صاعد ضمن التصنيفات العالمية للجامعات.