ارشيف الأخبار

"المدينة العمودية الصحية" في ورشة متخصصة بكلية العمارة في جامعة عجمان

Saturday, مارس 09, 2019

نظم قسم الهندسة المعمارية في كلية العمارة والفنون والتصميم بجامعة عجمان ورشة عمل متخصصة بعنوان "المدينة العامودية الصحية"، استمرت على مدى ثلاثة أيام، وقدمتها المعمارية العالمية كارولين بوس، الشريكة في تأسيس المكتب المعماري الهولندي "UNSTUDIO".

وتهدف الورشة إلى تطوير التداخلات الحضرية والمعمارية في إمارة عجمان والتي من شأنها تعزيز استراتيجيات التصميم الصحي في البيئة المبنية، علاوة على توفير الفرص للقاطنين ليكونوا أكثر نشاطًا، ولتعزيز شعورهم بالانخراط في المجتمع.

وقد شارك في الورشة أكثر من 35 طالبا وطالبة من قسم الهندسة المعمارية، بالإضافة إلى طلبة ومدرسين من جامعات كويتية وعمانية وسعودية.

وقد أبدت المعمارية العالمية كارولين شغفها لرؤية التصميم المناسب وفقا لوسائل البحث العلمي إحياءً لمساحة المدينة بين الأبراج. وكان هناك توجه للتفكير النقدي حول مواجهة التوسع العمودي، وتصور الأبراج المرتبطة، والبنية التحتية العمودية فيما يتعلق بحدائق السقف المعلقة، وتجربة الابتكارات البرمجية للمساعدة في التمثيل النظري للفكرة.

وأبدى المشاركون في الورشة حماسهم لإظهار نتائجهم المجتمعة ونتائج العصف الذهني في نماذج فعلية. وفي اليوم الختامي، قدمت كارولين محاضرة عامة شاملة عن كافة التفاصيل الخاصة بالمدينة العمودية الصحية، واستعرضت أهم المشاريع التي يقوم المكتب المعماري بتنفيذها الآن، ومن أبرزها إنشاء برج الوصل في دبي.

وتم توزيع الشهادات على كافة المشاركين في الورشة. وجدير بالذكر أن المكتب المعماري الهولندي الشهير (يو إن ستوديو) قدم تصميما مميزا لمتحف مرسيدس بنز في شتوتغارت.