ارشيف الأخبار

مشروع "الحاسة السابعة" لجامعة عجمان يفوز بجائزة قمة التحدي الكبير العالمية

الأحد, مايو 12, 2019
مشروع

فاز فريق هندسي من خريجي جامعة عجمان في قمة التحدي الكبير العالمية، التي أقيمت مؤخرا في دبي، بجائزة "اختيار الجمهور" عن فئة الذكاء الاصطناعي من أجل الخير المجتمعي عن مشروعهم "الحاسة السابعة". والمشروع عبارة عن نظارات ذكية تقوم بتحويل المنبهات البصرية إلى تعليمات سمعية، ويتيح النظام لذوي الإعاقات البصرية المشاركة في التعليم وتنمية المهارات المهنية.

كما حصد فريق مشروع "الحاسة السابعة" الأوسمة الفائقة والتدريب الفني المحترف بقيمة 35 ألف دولار أمريكي ليتمكن الفريق من تطوير النموذج الأولي للمشروع.

وعن هذا الإنجاز، قال الدكتور كريم الصغير، مدير جامعة عجمان "نحن فخورون بهذا الفريق الرائع لأنه استطاع أن يجمع ما بين العلم وأن يسخر ما اكتسبه من معرفة ومهارات لتحقيق المصلحة العامة ، فمشروعهم تجسيد للقيم الجوهرية للإنسانية والابتكار في جامعة عجمان. ونؤمن بأن فريق مشروع "الحاسة السابعة" لديه القدرة على إحداث تأثير كبير على المجتمع".

وقد عبّرت لجنة التحكيم والجماهير على حد سواء عن إعجابهم بمجموعة الحلول الشاملة التي يقدمها مشروع الحاسة السابعة، خاصة في مجالات الوعي المكاني والملاحة الداخلية.

من جانبها، قالت المهندسة تزيين شريف، خريجة جامعة عجمان التي قامت بتطوير المشروع مع زميلَيها خريجي الجامعة أيضا سمير شريف وشاهين باسيراتزاده: "إن مشروع الحاسة السابعة له كثير من المميزات التي لها أهمية كبرى في مساعدة ذوي الهمم من أصحاب الإعاقات البصرية على الاستقلال بصريًا وتحقيق الاندماج المأمول في المجتمع. حيث أكدت العديد من الدراسات أن العزلة تؤثر على الصحة العقلية لأصحاب الهمم مما يؤدي إلى انخفاض الإدراك والمشاكل العصبية".

وأكدت تزيين أن مشروع الحاسة السابعة قد تم اختباره بنجاح في دورات التدريب المهني مع الأفراد الذين يعاون من الإعاقة البصرية، الأمر الذي يعزز من الاستفادة من المشروع في سوق العمل.

وعبّر الفريق عن سعادته ورضاه عن المشروع، الذي ينبع من مسؤوليتهم تجاه المجتمع، وقالوا إن مشروع الحاسة السابعة من المتوقع أن يساعد عددا أكبر من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الإبصار في المستقبل القريب.