ارشيف الأخبار

فريق جامعة عجمان يحصد المركز الأول في جائزة "جيمس دايسون"

الاثنين, سبتمبر 30, 2019
فريق جامعة عجمان يحصد المركز الأول في جائزة

استطاع فريق من طلبة وخريجي كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة عجمان إحراز المركز الأول في جائزة جيمس دايسون على الصعيد المحلي، عن مشروعهم "VitaCAM" وهو عبارة عن تطبيق على الهاتف يستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن نقص الفيتامينات لدى الإنسان. وقد تم تكريم الفريق في حفل لتوزيع الجوائز أقيم في مركز الشباب بأبراج الإمارات بدبي.

وعن هذا الإنجاز، قال الدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة:" إن أحد مصادر الفخر للجامعة يتمثل في قدرتها على إعداد طلابها إعدادا أكاديمياً متميزا وتدريبهم تدريبا عملياً مركزاً يعزز قدراتهم على المنافسة في المسابقات والمحافل الدولية والإقليمية والمحلية". مشيرا إلى رعاية الجامعة ودعمها المستمر للإبداعات والابتكارات الطلابية. ومؤكدا أن لجامعة عجمان الحق بأن تفخر بهذا الإنجاز، متمنيا التوفيق لفريق الجامعة في المرحلة الدولية من الجائزة.

ويتألف الفريق من الطلبة أحمد سيف الدين خليل، ومحمد آيت قاسم، وسيف الدين الغلاييني، والمهندس وسام شهيب، مساعد محاضر في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وخريج الكلية، ويتمثل مشروعهم بتطبيق ذكي يستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن نقص الفيتامينات في الإنسان، حيث يقوم التطبيق بتقييم حالة الشخص من خلال التقاط صور فوتوغرافية للعيون والشفاه واللسان، ثم يُصدر التشخيص الصحيح وفقاً للصور التي تم التقاطها.

من جانبه، قال المهندس وسام شهيب:"لقد أثبتنا جدارتنا سابقاً في عدة محافل محلية منها "هاكاثون الإمارات" ومسابقة دو "رواد إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي" وحصدنا جوائز وقُلِّدنا أوسمة كانت ثماراً لجهود بُذِلت. لكن وصولنا إلى مستوى دولي هو سابقة قلّ من حققها، وما هذا الإنجاز إلا خطوة لتحقيق ما نصبوا إليه".

وأكد المهندس شهيب أن هذا المشروع ما كان ليرى النور لولا توفيق الله ثم الدعم المتواصل من جامعة عجمان للشباب وأفكارهم وإبداعاتهم وابتكاراتهم. لذا فأنا فخور بانتمائي لهذه المؤسسة التي تشجع إنماء الأفكار اليافعة في بيئة تحث ذوي الألباب على إعمال عقولهم لنفع الوطن والمواطن.

وجدير بالذكر أن جائزة جيمس دايسون هي مسابقة تصميم دولية، تُدار من قبل مؤسسة جيمس دايسون الخيرية، كجزء من حملتها لإشراك الشباب في هندسة التصميم ومساعدتهم في أن يكونوا مبدعين، ويملكون روح التحدي والابتكار. والهدف من هذه الجائزة هو دعم طلبة وخريجي التصميم والهندسة الذين لديهم أفكار تساعد في حل مشاكل المجتمع.

ويتم الحُكم على المشاركات أولاً على الصعيدين الوطني والإقليمي قبل التقدم إلى المرحلة الدولية. حيث تختار لجنة من مهندسي دايسون قائمة مختصرة دولية تضم 20 مشروعا. تتم مراجعة أفضل 20 منهم بواسطة السيد جيمس دايسون، والذي بدوره يختار الفائز الدولي بالإضافة إلى اثنين من المتسابقين. وسيتم الإعلان عن المشاريع العشرين في 17 أكتوبر، يليها إعلان الفائز الدولي في 14 نوفمبر.