ارشيف الأخبار

محاضرة "‏عمارة المساجد ‏من التقليدي إلى المعاصر" في جامعة عجمان

الجمعة, أكتوبر 18, 2019
محاضرة

استضافت كلية العمارة والفنون والتصميم في جامعة عجمان ‏المعماري الدكتور فاروق يغمور، الذي ألقى محاضرة هندسية متخصصة بعنوان "عمارة المساجد ‏من التقليدي إلى المعاصر"، والتي استعرض فيها نماذج متنوعة لعمارة المساجد التي صممها "مكتب يغمور الهندسي" في كل من دولة الإمارات، والأردن، والسعودية، وسلطنة عمان.

وتحدث الدكتور يغمور عن النقلة النوعية التي حصلت في عمارة المساجد وحولت طابعها من التقليدي إلى الحديث والمعاصر. ‏وتميزت المحاضرة ‏بالدمج بين المجال الأكاديمي ‏والمجال المهني ‏وبالإضافة إلى استعراض التجارب الشخصية في إنجاز مشاريع خلاقة ومعاصرة خلال فترات زمنية متعددة.

‏وقد تلا المحاضرة ورشة تدريبية امتدت على مدى ثلاثة أيام، قام الطلبة خلالها بخلق وتصميم أفكار معمارية توضح فرص تطوير وإنجاز مسجد يتناسب مع المبادئ الإسلامية ويتمتع بالحداثة والتطور العمراني في آن واحد، بلإضافة إلى تطوير مقترحات هندسية للمشاركة في المسابقة العالمية لتصميم المساجد والتي تنظمها مؤسسة الفوزان لعمارة المساجد بالتعاون مع جامعة عجمان واتحاد المعماريين الدولي.

وجدير بالذكر أن الدكتور فاروق يغمور، ‏معماري أكاديمي أردني فلسطيني، وهو مدير مكتب يغمور الهندسي. وقد ساهم في خلق الوعي تجاه هذه المواقع التاريخية والثقافية والحضرية، ‏ويسعى إلى تطوير المباني بشكل معاصر يحترم القيم والتاريخ. وهو من صمم مسجد عبد الرحمن الصديق في جزيرة النخلة بدبي.