ارشيف الأخبار

فريق من جامعة عجمان يحصد جائزة العرض التقديمي الممتاز في مؤتمر دولي

الأحد, يونيو 28, 2020
فريق من جامعة عجمان يحصد جائزة العرض التقديمي الممتاز في مؤتمر دولي

فاز فريق من جامعة عجمان يتألف من خريجين وأعضاء هيئة تدريس من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بجائزة العرض التقديمي الممتاز للورقة البحثية التي قدموها خلال المؤتمر الدولي السابع للهندسة الكهربائية والإلكترونيات (ICEEE 2020)  والتي تناولت "نظام العلاج الفيزيائي والتنبؤ الذكي لمرضى شلل الوجه".

وقد عقد المؤتمر افتراضيا في إبريل الماضي بمدينة أنطاليا في تركيا، بمشاركة عدد كبير من الجامعات، ويهدف إلى تقديم نتائج متميزة واستعراض لتحديات جديدة يواجهها مجال الهندسة الكهربائية والالكترونية، وهو فرصة التقى فيها جمع من الخبراء من المجالات الصناعية والحكومات والأوساط الأكاديمية من ذوي الخبرة في الهندسة والتصميم والبحوث.

تألف فريق الجامعة من المهندس علي محمد رضا، مساعد بحوث، والمهندس وسام شهيب، مساعد تدريس في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، والبروفسور كمران ارشاد، عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة. وتقدم البحث باقتراح وتطوير لنظام مبتكر لمساعدة مرضى شلل الوجه النصفي عن طريق أتمتة العلاج الطبيعي في منزل المريض باستخدام تصميم مطبوع ثلاثي الأبعاد. حيث يقوم النموذج الأوّلي المقترح بالعلاج الطبيعي للوجه، على النحو الذي يحدده أخصائي العلاج الطبيعي باستخدام تطبيق في الهاتف الذكي. علاوة على ذلك، تم اقتراح تطبيق ذكي لأداء وظائف رسم الخرائط الذكية للوجه وتسجيل البيانات والتقدم للمرضى لتصور التحسينات في ظروفهم الصحية.

وجدير بالذكر أن الشلل هو فقدان وظائف العضلات في أي جزء من الجسم في أي عمر، وقد يكون مؤقتًا أو دائمًا. وفي بعض الأحيان، يمكن علاج الشلل المؤقت عن طريق العلاج الطبيعي دون استخدام الأدوية ذات الفعالية العالية.