ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تتوسع بنظام المنح الدراسية للطلبة والخريجين

الثلاثاء, أبريل 14, 2020
جامعة عجمان تتوسع بنظام المنح الدراسية للطلبة والخريجين

أطلقت جامعة عجمان حزمة من "المنح الدراسية" لاستقطاب طلبة متميزين، ومن جنسيات متنوعة. ويأتي إطلاق هذه الحزمة في إطار الخطة الاستراتيجية للجامعة والتي تهدف إلى تمكين أكبر عدد من الطلبة من استكمال مسيرتهم العلمية.

ويأتي إطلاق هذه المبادرات استجابة للتوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، رئيس مجلس أمناء الجامعة والرامية إلى دعم العلم وطلبته. وبفضل قيادة سموّه الحكيمة ودعمه المستمر للعلم والمعرفة تبوأت جامعة عجمان مكانة مرموقةً على الخارطة العالمية للتعليم العالي وحصلت على مرتبة الخمس نجوم ضمن فئة المسؤولية المجتمعية في نظام كيو إس العالمي (QS) المتخصص في تصنيف الجامعات، وحلّت الجامعة ضمن أَفضل 800 جامعة في العالم ومن بين أفضل 150 جامعة تم تأسيسها خلال السنوات الخمسين الماضية على مستوى العالم حسب منظمة (كيو إس)‪ العالمية لتصنيف الجامعات .. كما حصلت الجامعة على المرتبة الرابعة عالميا من حيث تنوع جنسيات أعضاء هيئة التدريس والمرتبة السادسة في تعدد جنسيات الطلبة الدارسين فيها

حيث اعتمدت الجامعة منحا دراسية لخريجي المدارس الثانوية البريطانية وخريجي المدارس الثانوية الهندية والباكستانية تصل إلى 40% في الفصل الدراسي الأول، ومنحاً دراسية لخريجي وخريجات الجامعة (وزوجاتهم وأزواجهم) في برامج الدراسات العليا (الدبلوم المهني والماجستير والدكتوراه) تصل إلى 50%، ومنحاً (لأبناء الخريجين وزوجاتهم وأزواجهم) في برامج البكالوريوس بنسبة 10%، بالإضافة إلى منحٍ للأقارب (الأب والأم والأخوة) الدارسين في الجامعة تصل إلى 20% على الرسوم الدراسية.

وانطلاقا من دور الجامعة البارز في مجال المسؤولية المجتمعية، أقرت الجامعة منحا دراسية لذوي الهمم بنسبة تصل إلى 100% على الرسوم الدراسية. ومنحا للعاملين في الجامعة وأقاربهم (أزواجهم وأبناءهم وأخوتهم) تصل إلى 100%. كما أقرّت الجامعة منحا دراسية لطلبة الماجستير في اللغة العربية بنسبة 20% الذي تم طرحه انطلاقا من اهتمام دولة الإمارات باللغة العربية كونها أداة لتعزيز الهوية الوطنية، وبما يعكس توجيهات القيادة الرشيدة بالاهتمام بلغة الضاد.

وسبق للجامعة أن اعتمدت في لوائحها منحاً دراسية لأوائل الثانوية العامة على مستوى الدولة تصل إلى 100% على الرسوم الدراسية، ومنحا لأوائل الثانوية العامة على مستوى إمارة عجمان تصل إلى 100%، ومنحة التميز في الثانوية العامة (للحاصلين على 90% فما فوق) بنسبة 20% على الرسوم الدراسية، كما خصصت الجامعة منحا للمتفوقين في الثانوية العامة (الحاصلين على 99% فما فوق) بنسبة 50% في الفصل الدراسي الأول، ومنح الامتياز لطلبة الجامعة تصل إلى 20%، ومنحا لأوائل الكليات في الجامعة تصل إلى 100% على الرسوم الدراسية، ومنحة لبرنامج الدبلوم المهني بنسبة 30% على الرسوم الدراسية. كما اعتمدت الجامعة حسما بنسبة 20% على عدد كبير من التخصصات الأكاديمية المطروحة بالجامعة والذي بإمكان المتقدم الاستفادة منه بالإضافة إلى الحسومات الأخرى.

وفي إطار دعم شركاء الجامعة الاستراتيجيين، خصصت الجامعة منحا دراسية لموظفي الدوائر المحلية والاتحادية بإمارة عجمان بنسبة 20% وفي معظم تخصصات البكالوريوس والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). ويقدم ديوان صاحب السمو حاكم عجمان منحا دراسية تصل إلى 100%. وتجدر الإشارة إلى أن المنح والحسومات الدراسية تخضع لأنظمة ولوائح المنح المعمول بها في الجامعة.

وجدير بالذكر أن جامعة عجمان ومنذ انطلاقها في العام 1988، تعمل بنظام شامل للمنح والحسومات الدراسية والمساعدات المالية. وتستهدف من خلاله الطلبة المتميزين والمبدعين والمعسرين وأصحاب الهمم وأبناء العاملين في الجامعة وأقاربهم وخريجي الجامعة وأقاربهم من الدرجة الأولى.