ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تدعم برنامج "استعداد" التابع لوزارة التربية والتعليم

الاثنين, أغسطس 17, 2020
جامعة عجمان تدعم برنامج

دعماً لبرنامج سفراؤنا الوطني "استعداد" التابع لوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات، تشارك جامعة عجمان في مسارين من بين المسارات المتخصصة الخمسة للبرنامج وهي مسار البحث العلمي، والمسار الإثرائي، ومسار ريادة الأعمال، ومسار الدبلوماسية، ومسار الاستدامة. 

ويهدف برنامج "استعداد" الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الدولة والذي يُنفذ بشكل افتراضي خلال الإجازة الصيفية الدراسية إلى تعزيز وإثراء المهارات الأساسية لطلبة المدارس الثانوية في مختلف المجالات، كما يزودهم بالمعارف والمهارات اللازمة التي تُعدهم للمرحلة الجامعية.

وعن هذا التعاون، قال الدكتور كريم الصغير، مدير جامعة عجمان :" إن الجامعة لا تدخر جهداً لتزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات المناسبة التي يحتاجونها في المستقبل، وما البرامج التدريبية الصيفية الافتراضية إلا مثال على ذلك. كما أن الجامعة تسعى دائما للتعاون مع مختلف مؤسسات المجتمع لتحقيق هذا الهدف الذي يعود على الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة بالفائدة ويزودهم بالمهارات المتقدمة".

مشيرا إلى أن جامعة عجمان تشارك ببرنامجين ضمن مسارين من مسارات "استعداد" هما  المسار الإثرائي ومسار ريادة الأعمال، وهذه البرامج تمكن للطلبة المشاركين فيهما من أن يطوروا مهاراتهم وكذلك الحصول على شهادات صادرة عن الجامعة عند إتمامهم للبرامج وإنجاز متطلبات كل منها."

ويساهم برنامج ريادة الأعمال الذي تُنفذه الجامعة في تمكين الطلبة من اكتساب مهارات رائد الأعمال بالإضافة إلى تمكينهم من التفكير خارج الصندوق والتوصل إلى حلول مبتكرة ولعب دور رئيسي في اقتصاد دولتهم.  كما يكتسب الطلبة أيضاً تجربة عملية من خلال ممارسة أنشطة ريادة الأعمال ومهارات ريادية مهمة منها التفكير الناقد وحل المشكلات ومهارات التواصل والعمل الجماعي ضمن الفريق.

أما برنامج المسار الإثرائي الذي تُنفذه الجامعة فقد تم تصميمه بهدف تعزيز معارف الطلبة ومهاراتهم في جوانب مختلفة، وتدريبهم على مواضيع علمية مختلفة مثل الذكاء الاصطناعي، البرمجة، الروبوتات، وغيرها من المجالات المعرفية التي يتطلبها سوق العمل.

كما أن البرامج التي تُنفذها الجامعة ضمن برنامج "استعداد"  تعزز التجربة الأكاديمية للطلبة وتزودهم بأسس وطرائق ومنهجيات البحث العلمي والإبداع والابتكار، كما تُساهم في إكسابهم مهارات شخصية متعددة.

وجدير بالذكر أن 18 جامعة وجهة متخصصة شاركت في تنفيذ برنامج "استعداد" وذلك ضمن الحملة الوطنية "الإمارات تتطوع" وفي إطار مسار التطوع الأكاديمي.